فضاءات مدينة ديروط

مدينة ديروط

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر سنوسي شحاته الشريف
مسجــل منــــذ: 2011-05-08
مجموع النقط: 7.8
إعلانات


ادارة الوقت


هل فكرت يوما عزيزي القاري في قيمة الوقت وأهمية الاستفادة منه واستثماره بالعمل الجاد ؟ وهل تأملت في المقولات التى تتحدث عن الوقت وفى معانيها ؟ وهل سمعت مقولات "الوقت هو الحياة " الوقت نعمة من نعم الله " " الواجبات أكثر الأوقات وهل تدبرت معاني حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة …ومنها " عمره فيما أفناه " .
لذلك فنحن نعرض اليوم كتابا بعنوان " أساسيات إدارة الوقت " يتناول كيفية استخدام الوقت وادارته والاستفادة منه في إثراء حياتنا وتجنب تبديده . ويتألف الكتاب من خمسة أجزاء وخمسة عشر فصلا هي :
التفكير في الوقت وأحكام السيطرة على الوقت وتجنب تبديد الوقت والسيطرة على الأدوات والسيطرة على وقت السفر . ويركز الجزء الأول على مسألة " التفكير في الوقت " ويجيب عليها من خلال تقديمه لبعض المقولات ومنها " إن الوقت متى فقد لا يسترد مرة ثانية " وقول آخر هو " الوقت هو المورد الأشد ندرة " لذلك يجب علينا إدارة الوقت لأنه مورد محدود لا نستطيع تنميته أو زيادته شأنه في ذلك شأن الموارد الأخرى .
وينصح المؤلف بالبحث عن أسلوب لإدارة الوقت بما يتناسب مع ظروفنا ، كما يقدم لنا العديد من المقترحات ومنها : تدوين الأهداف الأكثر أهمية في الحياة وترتيبها حسب الأولوية ثم تحديد الوقت اللازم لهذه الأهداف .
كما يقترح المؤلف عمل جدول أعمال يومي واعتماده أداة أساسية في التنفيذ ، ذلك لان التخطيط هو الوسيلة المهمة للسيطرة على الوقت ومفتاح تحديد الأولويات يكون بالتركيز على المهام الضرورية والعاجلة . ويدعو أيضا لعدم تبديد الوقت وإضاعته ، كما يتطرق إلى الاجتماعات وينصح باستثمارها وعدم إهدار الوقت فيها ويمكن أن يتم ذلك من خلال الإعداد الجيد للاجتماع وتحديد أهدافه . ويقدم الكتاب قائمة بالنصائح والأساليب التى ترشد الجميع وتجعلهم أكثر إنتاجية ومنها تحديد الأولويات وتقليل التوتر عن طريق إدارة الوقت بصورة أفضل وكيفية التعامل مع الأشياء التى تشتت الوقت والتعرف على طرق عقد الاجتماعات واستخدام الهاتف وإدارة الوقت بكفاءة في أثناء السفر .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة