فضاءات البيوض

البيوض

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ayhar
مسجــل منــــذ: 2011-03-11
مجموع النقط: 25.4
إعلانات


يوم دراسي حول سيرت الشيخ محمد بلكبير رضي الله عنه

انطلاقة فعاليات اليوم الدراسي حول حياة الشيخ سيدي محمد بلكبير ببلدية مكمن بن عمار بالنعامة
استقطب اليوم الدراسي الذي اقيم ببلدية مكمن بن عمار حول حياة العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبير حضورالمئات من طلبة العلم من ائمة و تلاميذة الشيخ من داخل الولاية و خارجها ، و هذا بحضور ازيد من 20 استاد و باحث تداولوا على المنصة منهم الدكتور مكي محمد الذي تحدث عن تاريخ الشيخ ، و محاضرة ثانية القاها الدكتور سيدي محمد غيثري ، الذي تحدث عن دور المشايخ في الاصلاح اما مداخلة الأستاذ مهدي سلطاني فشرح اهم توصيات الشيخ سيدي بلكبير، في حين استقطبت مداخلة الدكتور ديدوح عمر معلمي القرأن حيث تحدث باسهاب عن منهج المشايخ في تدريس القرأن الكريم و علومه ليفتح فيما بعد مجال النقاش امام الحضور الذين لم تسعهم القاعة الكبيرة بسبب توافد احباب الشيخ من كل ولايات الوطن فاق عددهم ازيد من 800 ضيف?و اختتم هذا الملتقى بتوصيات هامة تدعوا الى ضرورة سلك نهج الشيخ سيدي محمد بلكبير في طلب العلم و تلقينه .
مولد و نسب الشيخ سيدي محمد بلكبير
في جنوب غرب الجزائر، وبالتحديد في منطقة توات (أدرار)، ولد العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبير بن محمد عبد الله بن لكبير، ببلدة لغمارة (قرية من قرى بودة الواقعة غرب مدينة أدرار على بعد 25 كلم) خلال عام 1330هـ الموافق 1911م. نسبه:ولد رحمة الله عليه من أسرة شريفة القدر مشهورة بالكرم والعلم، تنحدر من سلالة ثالث الخلفاء الراشدين، سيدِنا عثمان بن عفان رضي الله عنه.
نشأته: نشأ شيخنا رحمه الله تعالى في أحضان العائلة العلمية، حيث كان أبوه رحمه الله من حملة كتاب الله، المشهود لهم بالخير والبكرة، وكان عمه إماما ومعلما بمسجد القرية، وكان خاله سيدي محمد بن المهدي فقيها وصوفيا من أعيان عصره بقصر (بني لو) ببودة أيضا. فحفظ القرآن الكريم -أولا- على يد الطالب عبد الله المعلّم بمسجد لغمارة. وعلى يد عمه الإمام أخذ المبادئ الأولية في علوم الشريعة، من متون الفقه والنحو والعقيدة في سن مبكرة. وقد كان لهؤلاء الفضلاء الاثر الكبير في تنشئته المتميزة، وتربيته الكريمة، وإعداده للصبر والمثابرة في طلب العلم، مما هيأه لتحمّل الغربة ومفارقة الاهل في سبيل التعلم. رحلته لطلب العلم: وبعد مناهزة البلوغ، انتقل به والده سيدي عبد الله رحمه الله إلى عاصمة العلم في توات آنذاك (تمنطيط) للتعلم على يد العلامة الشيخ سيدي أحمد ديدي عالم وقته ومصباح زمانه رضي الله عنه، حيث مكث عنده سنوات، تلقى فيها ما قدر له من العلوم الشرعية والعربية، من توحيد وفقه وحديث وتصوف وتفسير وآداب ونحو وعلوم اللغة. وأثناء هذه المرحلة اتصل خلالها بعلماء وقضاة المنطقة، مثل سيدي عبد الكريم الفقيه البلبالي بــبني تامر والشيخ محمد بوعلام بمولوكة، والشيخ محمد بن عبد الكريم البكري.. الرحلة إلى تلمسان: ثم استأذن شيخه في الذهاب إلى شيخ الطريقة الكرزازية (الموسوية الشاذلية نسبة للشيخ سيدي احمد بن موسى رحمه الله) القاطن آنذاك في تلمسان الشيخ سيدي بوفلجة بن عبد الرحمن رحمه الله، وأخذ عنه الأوراد الخاصة بالطريقة وتدارس معه مسائل في مختصر الشيخ خليل. واتصل حينها بعلماء تلمسان، وزار جامع القرويين بفاس واتصل بعلمائه. الاشتغال بالتعليم: وبعد تلك المرحلة اشتغل رحمه الله بالتدريس بناحية العريشة (غرب الجزائر)، ثم المشرية يحفّظ القرآن الكريم ويدرس الفقه والتوحيد.. وفي أواخر الأربعينيات عاد إلى مسقط رأسه ببودة بطلب من والده، بعدها دعي إلى بلدة تيميمون، وفتح مدرسة بتمويل من بعض المحسنين، ساهم خلالها في نشر الثقافة الإسلامية من تعليم كتاب الله، وتدريس العلوم الشرعية، والمساهمة في التقليل من ظاهرة الأمية المنتشرة آنذاك في أوساط الشعب الجزائري، بفعل السياسة الثقافية التي اتبعها الاستعمار الفرنسي لطمس مقومات الشخصية الجزائرية وثوابتها. ثم رجع بعدها إلى بودة من جديد، وشرع بالتعليم والتدريس قرب منزله، ولازالت آثار هاته المدرسة في بودة كما كانت. ؤه لمدرسته بأدرار: ثم دُعي بعدها إلى مدينة أدرار، وأنشأ مدرسة، وتولىّ الخطابة والإمامة والتدريس بالجامع الك بير. وحرص على توسيع المدرسة سنة بعد سنة، مع إقامة الطلبة والتكفل بهم على نفقته وتبرعات المحسنين. واستطاع أن يتجنب غضب المستعمر الفرنسي على المدرسة وما تقوم به ظاهريا من تعليم صرف، وإخفاء دورها الديني والنضالي في مجال محاربة الكفار وعدم موالاتهم. ومنذ إنشائها سنة 1949م استقطبت مدرسة الشيخ سيدي محمد بلكبير، الطلبة من داخل الوطن الجزائري وخارجه، خاصة من ليبيا وتونس ومالي والنيجر وموريتانيا، ومنها درس وتخرج الكثير من المشائخ والطلبة، الذين حملوا مشعل العلم بعده، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: - الشيخ الحاج سالم بن ابراهيم (الإمام الخطيب بالجامع الكبير وعضو المجلس الإسلامي الأعلى) - والشيخ سيدي الحاج حسان الانزجميري - والشيخ الحاج عبد القادر بكراوي، الذي توفى قبل أيام. - وابن عمه الشيخ عبد الكبير بلكبير. - وصهره الشيخ عبد الله عزيزي. - والشيخ الحاج احمد المغيلي. - والشيخ مولاي التهامي غيتاوي (عضو المجلس الاسمي الأعلى)، - والشيخ الحاج عبد الكريم الدباغي. وغيرهم كثير.. وفي مدرسة الشيخ تأسس المعهد الإسلامي سنة 1964م بأدرار، وطيلة تلك السنوات كان رحمه الله تعالى يضرب أروع الأمثلة في القيام بالواجب ونكران الذات، والإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقه، فكان بحق (أُمَّـة) لما اجتمعت فيه من خصال الخير الجامعة، جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيرا، ويمكن حصر أهم وظائفه خلال عمره المبارك باعتباره شيخ مدرسة في الأتي: - امام الصلوات الخمس - خطيب الجمعة - القيام بالدروس في المسجد والمجلس - يأم الناس بتراويح شهر رمضان - قراءة صحيح البخاري في نهار رمضان - إصلاح ذات البين.. - استقبال الضيوف وإطعام الطعام، وإيواء الغرباء.. - قراءة الحزب الراتب والختمات الأسبوعية - القيام بالدروس الليلية في رمضان - إحياء المناسبات الدينية والوطنية - الإشراف على تسيير أمور المدرسة والمسجد..الخ ورغم تقدم سِنه، واعتلال جسمه في أواخر عمره، ظل حاميا للصرح الذي بناه على تقوى من الله، مدرسة كانت تعد بحق: * منارة للعلم والاعتدال والتسامح. * ومنبع نشر المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية الصحيحة الخالية من التجسيم والتشبيه مذهب عامة جمهور علماء أهل السنة والجماعة، والتصوف السني البعيد عن التواكل والطمع والشطحات والشعوذة والجري وراء حطام الدنيا. * وحصنا تكسرت عليه سهام البدعة الطائشة وخوارج العصر. وقد تحصل رحمه الله على الدكتوراه الفخرية من جامهة وهران. ونال عام 1999م وسام الاستحقاق من فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. وفاته رضي الله عنه: وبعد عمر مبارك.. قضاه في الخير ونشر العلم والفضائل، لم يكن خلاله- ليشفي غلة نفسه إلا أن يخدم الدين والعباد.. كان خلاله- في عمله الدائب كأنما يستشعر دائما أنه لم يخلق لنفسه وإنما للإسلام.. وافته المنية صبيحة يوم الجمعة 16 جمادي الثاني سنة 1421هـ الموافق 15 سبتمبر 2000م. وصلى عليه نجله سيدي الحاج عبد الله، وبحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، وقد ألقى كلمة تأبين يومها تلميذه الأكبر الشيخ الحاج سالم بن ابراهيم، كما حضر الجنازة نجله الثاني سيدي أحمد، وأحبابه وتلامذته الذين جاءوا من كل صوب، وأتوا ومن كل فج عميق، ليشهدوا جنازته، في يوم مهيب، موقف عصيب، وحشد عظيم غص بهم المسجد الجامع والشوارع المتصلة به. وهكذا ودّع شيخنا رضي الله عنه الدنيا إلى العليا. ومن الطبيعي أن يحدث صدى نبأ وفاته -حينئذ- هزة قوية بين الأوساط، وأسى عميقا في النفوس، نفوس تلاميذه وأتباعه ومحبيه، وفراغا بيّنا في حياتنا اليوم. فلقد كان الشيخ سيدي محمد بلكبير قدس روحه من أولئك القلة الذين لا يجود بهم الدهر إلا نادرا. لقد ارتحل ذلكم العالم الرباني العظيم إلى جوار ربه، بعد أن سار طويلا على طريق الحق، وبعد أن خلّف وراءه أثرا عظيما يتحدث بنفسه عن نفسه، ولا ريب أن ارتحاله أعقب فراغا جسيما في بلادنا، ولكن عزاءنا الوحيد هو وجود بقية صالحة من تلامذته من أهل العلم والفضل ينتشرون في كل أنحاء الوطن وخارجه يسيرون على نهج وخطى الشيخ الجليل.. وستظل بلادنا ترفع الرأس فخارا بهم. فرحم الله شيخنا وجزاه عنا كل خير، ورضي الله عن شيوخنا قدوتنا إلى ربنا، ونفعنا ببركاتهم آمين
س.سيد الشيخ

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| رشيد | 31/03/15 |
و الله بعد القرون المظلمة من التجهيل و التعطيل و التجرء على حرمة النبي و على ال بيته الاطهار الاخيار ياتي التحليل الجني ليكشف الاباطيل و الشعاويذ التي مارسها هؤلاء على عقول الامة فقيدوها و كبلوها بالاوهام و ادخلوا على الدين ما لم ياتي به رسول و مجدوا انفسهم و تدحرجوا في خيالات الشرف المزيف و اليوم يكشفهم الله عز وجل جل جلاله انهم افتروا اثما و عدوانا على الله و على رسوله فاصبحت الشجرات لا محل لها من الاعراب و اصبح من كان تحليله الجيني adn هونفسه التحليل الجيني لال البيت فهو من الاحباب فكفاكم اليوم عبثا بعقول الناس و يقول الله تعالى لرسوله (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) فاية عصمة تاتي اليوم لتفك الرسول الله صلى الله عليه وسلم و ال بيته من عفن التبني المتعمد فحاشاه لان دمه طاهر و نقي ..لم يمارس شعوذة و لم يرقص مع النساء في الزرادي و الوعادي و لم يقل اني درويش او مرابط فانتم فرقتم بين الناس و جعلتم اعزتها اذلاء و ما نقمكم على الامة الا لتنشروا البدع و الخرفات فتفربتم من كل مستعمر نقمة على شيوخكم الذين غدرتموهم ايام الاحتلال العثماني و سعيتم جريا لتكونوا المقربين اليهم فصنعوا منكم شيوخ القباب و الدراويش حتى لا تجاهدوا في سبيل الله بل رضيتم بالعقود و اعجبكم ذلك و حتى لا يكشف امركم افتعلتم كذبة انكم شرفاء و هذا ما سرتم عليه ايام الاحتلال الفرنسي و بهذه الحجة اخذتم اموال الناس و شركتموهم اموالهم و ساعدتم الاستعمار على بقاء العقول نائمه و اشتغلتم عندهم قياد فحاشى لرسول الله ان يكون منكم و اي شخص يتهكم على رسول الله او يتهجم على نسبه و شرفه فليقم بالتحاليل adn و تكون غير مزورة لانها من هيئات عربية كالامارات و السعودية و دول غربية و لهذا لم يعد لفلان ابن فلان اي معنى في الالتصاق بالنسب الشريف لان الدراسات لفحوصات adn اثبتت ان الكثير من ادعوا الانتماء الى الرسول لا ينتسبون اليه اصلا و الناس في القديم اعتمدوا الشجرات المزورة ليضللوا الامة و يستغلوا اموالها و يحصلوا على اماكن يعيشوا فنشروا الاساطير منهم من يطير و منهم من يتكلم مع كذا و منهم و منهم فحاشى للولي الصالح الا ان يكون سوى عبد لله لا يعرفه الا ربه و لن يكون شريكا مع الله في ملكه و هؤلاء المدعين النسب الشريف فضلوا عدم العمل و الاستلقاء ليخدمهم النسب الكاذب على رسول فاي شريف في الاسلام لم يجاهد و لم يطعن و لو مرة اغلبهم جرحوا و قتلوا في سبيل الله اما هؤلاء يتحدثون عن الشرف وهم اول من سارع الى بيع الامة و الخدمة كعميل لفرنسا قال الله تعالى: ? أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ? فاليوم الله يعاقبكم بذنوبكم و يرفع عنكم حجاب الافتراء على رسول الله .. نحن لا نقصد اي انسان يكون شريف نحن نقصد كل مفتر و اليوم لا مجال للانتساب لرسول الله الا عن طريق التحليل الجيني adn و لهذا لا مزيد من التعدي على رسول الله و على حرمة ال البيت فالذين يدعون الانتساب الى رسول الله بهتانا ة يرون انهم الاقطاب و المتصرفون في شؤون الامة و الذين يضرون و ينفعون فهم في كل البعد عن رسول الله فاليوم امامكم adn وبعدها تكلموا (وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى? ? تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ? قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)

| رياض | 30/03/15 |
كشف حقيقة الكاذبين على رسول الله و الانتساب الى ال البيت و الصوفيةالتي استغلت العوام و استعبدوا خلق الله و تجرؤوا للانتساب الى سيد الخلق زورا و بهتانا و امروا الناس للتقرب اليهم من دون الله و اثبتت الدراسات اليوم في في مكة المكرمة ان اغلب اصحاب الزوايا و المتصوفين ليسوا اهل البيت تماما بل اناس استغلهم الاستعمار حتى يضللوا الناس و على كل من يدعي انتسابه لال البيت ان يقدم تحاليلadn و يقول عمر الزيد ان الاصل في الذين يدعون الان الانتساب لال البيت هم ليسوا من ال البيت و يقول ان من هناك من يدعي بانه شريف و لديهم شجرات غير ان adn تاكد ان اغلبهم ليس عرب اصلا بل هي شجرات كاذبة من الذين يبيعوا الشجرات و تاكد ان هذه الجينات R -H -G لا تنتمي الى ال البيت و الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بل اكثرهم يدعون ان لديهم كرامات و يقول ان العلم حقيقة فعلى كل من يدعي النسب الى ال البيت ان يتقدم بفحص الحمض النووي لان كل الاساطير القديمة التي الفت في الانتساب لال البيت هي مزيفة و ان ثبتت فهي نسبة قليلة و قد ثبتت لاشخاص لا يدعون انهم من اصحاب البيت فسبحان الله الذي يكشف الحق (وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) ولهذا قدمت adn في الامارات ان من يدعي الانتساب لال البيت ان يتقدم بعمل الحمض النووي دون التعدي لانتهاك حرمة الرسول صلى الله عليه وسلم و انتهاك حرمة ال البيت و لهذا سقط القناع و الدجل فلا انتساب اليوم بغير حق الا بصحبة adn ومن لا يحمل ذلك فهو يتعدى بظنونه و كشف ظاهره و باطنه عندما يكون الطعن في النسب للأب ,للجد ,او ابعد من ذلك يكون طعنا في النسب, أما نسب قبل الف افين أو ثلاثة آلاف سنة فليس ذلك طعنا...و على مدعي النسب ان يثبت................
الأهم في سؤالك المنطقي هو كيف نقارن؟؟؟.....
و لعلك لم تستمع للفيديوا,
و أظنك طبيبا
علم تحديد الأصول البشرية علم جديد و ممتع, ........
و يعتمد على طريقتين إما عن طريق الطفرات في الكرمسوم الذكري Y, و هذا ينتقل عن طريق الذكور فقط
و الذي تقريبا لا يتأثر كرمسومات الام....و هذا الذي يفيدنا في تحديد النسب
أو الحمض النووي للمتكندريا في الخلية و هذا ينتقل عن طريق الإناث فقط حيث الحيوانات المنوية لا تحمل المتكندريا.
في هذه الاحماض النووية تحصل طفرات و الغريب انها تحصل بشكل منتظم طفرة كل 300 سنة تقريبا و هذا ما يسمى بالماركل, اي الطفرة التي تظهر في شخص و اولاده من بعده فقط و لا يحملها أبوه و لا أجداده, و بهذا الشكل قسم العلماء الاجناس البشرية الى مجموعات بشرية كالفيتامينات A B C d E.....الى آخره و هذه المجموعات تنقسم الى مجموعات اصغر, ممكن تحديد فترة ظهورها بشكل تقريبي...
اغلب عرب الجزيرة العربية , العرب ككل ينتمون الى المجموعة J1 ......
نرجع لسؤالك
فلو جمعنا عينات من كثير من يدعون انهم آل البيت فيجب ان يكون كثير منهم يتبع سلالة معينة....
ظمن ال J1 ...........
هناك سلالة يعتقد انها إبراهمية
تسمى J1c3d* ظهرت قبل 5000 الف سنة
كثير من القرشيين ينتسبون إليها
و مع كثر من يتطوعون للفحص سنجد السلالة التي ظهرت قبل 1500 سنة, و و هاك بوادر لذلك
كل من خرج حمضه النووي عن ذلك لا يكون من آل البيت
إستمع للفيديو
و شاهد الويكيبيديا
و إقرأ الحواشي حيث ان قريش مذكورة بالإنكليزيىة
http://en.wikipedia.org/wiki/Haplogroup_J1_(Y-DNA)


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة