فضاءات عواجة

عواجة

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
mohamdyousef
مسجــل منــــذ: 2011-05-12
مجموع النقط: 5.6
إعلانات


>> عواجة >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

الصفحة: 1 من 3
المشاركة في فضاءات عواجة ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...
mohamdyousef | 20/07/11 |

أنهم يتخذون أيمانهم الكاذبة جٌنة (أي وقاية) يقون بها أنفسهم ويسترون بها أعمالهم المخالفة لما أعلنوه من الإسلام ويسترون جرائمهم وما يخفون من عداء وكراهية. قال تعالى: (اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون). وقال تعالى: (يحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون). وقال تعالى: (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا...) وقال تعالى: (يحلفون بالله ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا...



mohamdyousef | 18/05/11 |

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا التصرف الذي وقع منك غير جائز، لأنه من جنس تعظيم ما لم يأذن الله بتعظيمه وهو أيضاً من التشبه بالكفار في طقوسهم وكل ذلك محرم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم. أخرجه أبو داود وغيره، وصححه الألباني. جاء في كتاب: المفصل في شرح حديث: من بدل دينه فاقتلوه: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ـ يحمل على أنه يكون كافراً مثلهم إن تشبه بهم فيما هو كفر كتعظيم يوم عيدهم...



mohamdyousef | 18/05/11 |

خلاصة الفتوى: لا يجوز تهنئة الكفار بأعيادهم ولا زيارتهم في كنائسهم في أعيادهم، ومن فعل ذلك متأولاً يبين له، والصلاة خلفه صحيحة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: لا يجوز تهنئة النصارى أو غيرهم من الكفار بأعيادهم لأنها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر...



mohamdyousef | 18/05/11 |

في الحديث: فلا يكونن عريفا، ولا شرطيا، ولا جابيا، ولا خازنا ـ أشكل عليّ لفظ شرطي, فهل الراجح شُرطيا-بضم الشين- أم شًرطيا -بفتح الشين - والمعنى المراد في حالة الفتح؟ وفقكم الله لكل خير، وجزاكم خير الجزاء. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالشُرطي - بضم فسكون - واحد الشرط، وهم: أعوان السلطان ونخبة أصحابه الذين يقدمهم على سائر الجند سموا بذلك لأن لهم علامة يعرفون بها، كما في التيسير وفيض القدير للمناوي. والمراد بالشرطي في هذا الحديث...



mohamdyousef | 18/05/11 |

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث فيه إرشاد عظيم من النبي صلى الله عليه وسلم للشباب إلى المبادرة بالتزوج عند وجود استطاعته من توفر القدرة على أعبائه وتكاليفه من النفقة ونحوها وكذا الجماع، واستطاعة الباءة معناها استطاعة الجماع لوجود مؤن النكاح ـ وهو ما يتزوج به ـقال الشوكاني رحمه الله: قال الخطابي: المراد بالباءة النكاح، وأصله الموضع يتبوؤه ويأوي إليه ـ وقال النووي: اختلف العلماء في المراد بالباءة هنا على قولين يرجعان...



mohamdyousef | 18/05/11 |

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الكلمات جزء من حديث سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أكل طعاما ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. رواه أبو دواد، وقال الشيخ الألباني: حسن دون زيادة وما تأخر. ومعنى: من غيرحول مني ـ أي من...