فضاءات م محفوظ ابوخريص

خبار بلادي

م محفوظ ابوخريص

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

مسجــل فــــي: قطة | وادي الشاطئ | ليبيا |
مسجــل منــــذ: 2011-02-14
آخـــر تواجــــــد: 2012-02-05 الساعة 09:44:59
محموع النقط: 1.6

إعلانات


>> م محفوظ ابوخريص >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية
الصفحة: 1 من 1

قطة | 17/02/11 |

و العبد في حال غفلته كالآبق من ربه ، قد عطّل جوارحه و قلبه عن الخدمة التي خُلق لها فإذا جاء إليه فقد رجع من إباقه ، فإذا وقف بين يديه موقف و التذلل و الانكسار ، فقد استدعى عطف سيِّده عليه ، و إقباله عليه بعد الإعراض عنه .



قطة | 17/02/11 |

و الناس بعد ذلك ثلاثة أقسام : أحدهما : من استعمل تلك الجوارح فيما خلقت له ، و أريد منها ، فهذا هو الذي تاجر الله بأربح التجارة ، و باع نفسه لله بأربح البيع. و الصلاة وُضعت لاستعمال الجوارح جميعها في العبودية تبعاً لقيام القلب بها و هذا رجلٌ عرَف نعمة الله فيما خُلق له من الجوارح و ما أنعم عليه من الآلاء ، و النعم ، فقام بعبوديته ظاهراً و باطناً و استعمل جوارحه في طاعة ربِّه ، و حفظ نفسه و جوارحه عمَّا يُغضب ربه و يشينه عنده. و الثـاني : من استعمل جوارحه فيما لم تُخلق له ،...



قطة | 17/02/11 |

إذا عظَّم القلب الرب خرج تعظيم الخلق و كلما استولى على قلبه تعظيم الربِّ ، و قوى خرج منه تعظيم الخلق ، و ازداد تصاغره هو عند نفسه فالركوع للقلب بالذات ، و القصد و الجوارح بالتبع و التكملة. ثم شرع له أن يحمد ربه ، و يثني عليه بآلائه عند اعتداله و انتصابه و رجوعه إلى أحسن هيئاته ، منتصب القامة معتدلها فيحمد ربه و يثني عليه بآلائه عند اعتداله و انتصابه و رجوعه إلى أحسن تقويم ، بأن وفقه و هداه لهذا الخضوع الذي قد حرمه غيره.