فضاءات الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان

خبار بلادي

الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: رمل السوق | الطارف | الجزائر |
مسجــل منــــذ: 2012-08-06
آخـــر تواجــــــد: 2015-09-17 الساعة 18:30:35
محموع النقط: 14.2

إعلانات


>> الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان >> الفضاءات العامة

عندما ينحرف الإنسان عن الطريق المستقيم ولا يحترم الصغير الكبير لا يسعنا إلّا أن نقول "حسبنا الله ونعم الوكبل": خَسِرَ أَيْمَنُ ثِقَتَنَا خَيَّبَ أَيْمَنُ أَمَالَنَا



المارتـنيكLa martinique: جزيرة فرنسية تقع في جزر الهند الغربية بشرق البحر الكاريبي ،تُلقّب بجزيرة الزهور والطبيعة الخلابة الساحرة وهي ذات شكل بيضي وتبلغ مساحتها 1128كم². وعاصمة جزيرة المارتنيك هي Fort de France وفي جزيرة المارتنيك كثير من الجبال البركانية. وأشهرها جبل مونت بيليه Mont Peléeالذي يرتفع إلى 1397م، وقد ثار هذا البركان فجأة في عام 1902م، ودمّر مدينة سانت بييرSaint Pierre، وقُتل نحو 38000 شخص، ولم ينج من الموت إلا شخص واحد فقط. ويبلغ عدد سكان جزيرة المارتنيك حوالي 401000 نسمة حسب...



نظّمت مديرية الثقافة لولاية الطارف من 05 إلى 07 ديسمبر 2012 ملتقى فرانس فانون تحت عنوان : "الذكرى الخمسون للإستقلال وفرانس فانون " وقدعدّلت هذه السنة توقيت تنظيم الطبعة السابعة للملتقى ليكون مصادفا لذكرى وفاته يوم 6 ديسمبر.1961 وبهذه المناسبة أريد أن أُعرّف بهذا الرجل الأسود الفرنسي الجنسية الذي سجّل إسمه في تاريخ الثورة الجزائرية وعُرف بنضاله من أجل الحرية وضد التمييز والعنصرية. ولد فرانز فانون في الخامس والعشرين من شهر جوان سنة 1925 بفور دو فرانس FORT DE FRANCE بجزر...



جاء في جريدة "le courrier de la DROME et de l'ARDECHE" العدد 257 الصادر يوم الأحد 07 ديسمبر 1856 ما يُبيّن أهمية رمل السّوق قديمَا خاصة بالنسبة لجيراننا التونسيين وذلك لأنّه أقرب ممر الى مدينة القالة ولكونه مقر سوق اسبوعي يتمُّ فيه التبادل التجاري بين الجارتين الجزائر وتونس وفي مايلي نص الموضوع كما أوردته الجريدة بالفرنسية: Valence, le 6 décembre 1856 Le moniteur algérien du 30 novembre publie l'article suivant C'est surtout à Roumel-Souk ,passage principale plus rapproché de La Calle, sur notre ligne frontière, que l'on est frappé du changement dont nous parlons....



قال الله تعالى: " وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ" [ الفجر: 1-2 ]. ذكر ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس قوله: هي ليالي العشر الأولى من ذي الحجة. [2] وقال تعالى: { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } [ الحج: 28 ]. نقل البخاري في صحيحه عن ابن عباس قوله في هذه الأيام أنها: أَيَّامُ الْعَشْرِ. [3] وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل أيام الدنيا أيام العشر. [ صحيح / صحيح الجامع الصغير، (1133) ].ٍ روى البخاري في صحيحه من حديث ابن...



جاء في المنظومة الطويلة البديعة للعلاّمة عبد الرحمن بن سعيد الأخضري المغربي (وكان شاذلياً) رحمه الله، هذه الأبيات التي يصفُ فيها الصوفية وغناءهم ورقصهم: والرقصُ والصراخ والتصفيق عمداً بذكر الله لا يليق وإنما المطلوبُ في الأذكارِ الذكرُ بالخُشوع والوقارِ فقد رأينا فرقةً إنْ ذَكَروا تَبَدَّعوا وربّما قد كفروا وفعلوا في الذكر فعلاً منكراً صعباً فجاهدهم جهاداً أكبرا خلّوا من اسم الله حرف الهاء فألحدوا في أعظم الأسماء لقد أتوا والله شيئاً إدّاً تخر منه الشامخات...



نبذة عن المؤلف : هو الشيخ العلامة الأصولي السلفي أحمد بن محمد بن مسعود بن محمد حماني ولد ببلدة الميلية بولاية جيجل سنة 1915 بدأ حياته العلمية بمسقط رأسه حيث حفظ كتاب الله والمبادئ الأولى في الفقه والتوحيد. نزح إلى مدينة قسنطينة حيث إنخرط في صفوف طلبة الشيخ إبن باديس لمدة 3 سنوات وبعدها إنخرط في الجمعية كعضو عامل. إرتحل إلى تونس حيث إنظم إلى طلبة جامع الزيتونة لمدة 10 سنوات وحصل خلا لها على: 1- شهادةالأهلية 2- شهادة التحصيل 3-شهادة العالمية بعدها عاد إلى الجزائر وعمل في...



عنوان الكتاب: سلاح اليقظان لطرد الشيطان المؤلف: عبد العزيز المحمد السلمان اضغط هنا



عادةً ما يُولدُ المولودُ ميِّتًا فيختلفُ النّاسُ في هَلْ يُغَسَّلُ وهل يُكفن ويُصلى عليه ؟ وقد جرت العادة عندنا أن يُدفن الطفل الصغير خارج المقبرة في مكان مخصّص لدفن الاطفال ولهذا نُبيّنُ بعض الأحكام المتعلقة بالمولود ميّتًا : فإن الجنين إذا أتم في بطن أُمِّه أربعة أشهر فما فوقها ثم نزل ميتاً، فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه. قال الإمام ابن قدامة في المغني: السقط: الولد تضعه المرأة ميتاً، أو لغير تمام، فأما إن خرج حيّاً واستهل، فإنه يغسل ويصلى عليه بغير خلاف. قال ابن...



-الأعداد من ثلاثة إلى تِسْعَةِ تكون على عَكْسِ المَعْدُود مُفردةً أو مُركَّبةً أو معطوفًا عليها. الأمثلة(1): قَرَأْتُ ثَلاَثَة كُتُبٍ --- أَقَمْتُ بالعَاصِمَة ثَلَاثَ لَيَالٍ.--- -العَدَدُ عَشْرَة يكونُ على عَكْسِ المَعْدُودِ إِنْ كان مُفْرَدًا ،وعَلَى وَفِقِهِ إِنْ كَانَ مُركَّبًا . الأمثلة(2): كَتَبْتُ عَشْرَةَ أَسْطُرٍ--- بالْمَدْرَسَةِ عَشْرُ حُجُرَاتٍ --- الأمثلة(3):نَجَحَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ طَالِبًا --- إِشْتَرَيْتُ ثَلَاثَ عَشَرَةَ بُرْتُقَالَةً ---...