فضاءات الرماني (البلدية)

الرماني (البلدية)

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العربي الزعري
مسجــل منــــذ: 2010-11-29
مجموع النقط: 2.2
إعلانات


>> الرماني (البلدية) >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي

الصفحة: 1 من 1
المشاركة في فضاءات الرماني (البلدية) ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

أكيد موضوع موسم اشراكة يثير بالنسبة لقبائل زعير العديد من النقاشات و أهم هده النقاشات هو مادا تستفيد زعير من هده المناسبة . و مادا يمكن أن تقدم لشبابها و هل المورث الثقافي يممكن ان يندثر بهده الطريقة و لمادا لا ينظم أولاد سيدي بوعمر داخل جمعية تحمي هدا التراث و تؤسس له كمناسبة و موعد سنوي يمكن من احياء الرحم مع أبناء المهجر داخل الوطن و خارجه



شاط الخير على زعير حتى فرقوه بالبندير" الأسطورة تحكي أن القبائل المجاورة عرفت جفاف حاد فأتت إلى زعير لطلب المعونة و الإغاثة لها و للحيوان، فاسقبلوا بالحفاوة، و بعد كرم الضيافة ساد الفرح و الابتهاج و عم الرقص و الأهازيج التقليدية خلال تقديم الزرع إلى الزوار، و لما كثر العطاء الغير المنتظر قيل "شاط الخير على زعير حتى فرقوه بالبندير" لأن البندير بالفعل كان حاضرا و استعمل أيضا في عملية التوزيع. هذه المقولة حولها بعض الحاقدين قذفا في حق زعير، إنما هي العكس...



من الأزجال القديمة والمرتبط أصلا بالموسيقى ، أزجال الهيت أو الهيتي أو " الشطيح"كما تسمى ببعض المناطق وهناك من يطلق عليه"الأحيدوس"وربما تفيدنا هذه التسمية لتأثره شكلا وإيقاعا بهذا الفن الأمازيغي الجميل، والهيت فن أصيل عرفته أجزاء كبيرة من وطننا خصوصا البدوية منها، كغيره من أنواع زجلية إيقاعية أخرى،والهيت من حيث إ يقاعاته ينقسم إلى تلاثة أنواع 1 ثقيل 2- متوسط- 3 خفيف، وإن كانت تلعب دورا مهما من حيث الرقصة ودلالاتها، إلا أنها تحدد لناأيضا شكل التعامل مع...