فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1633.12
إعلانات


>> بشار >> فضاء الثقافة والمواضيع العامة

الصفحة: 10 من 70
المشاركة في فضاءات بشار ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

كان الإلحاد قديما ظاهرة فردية تكاد تكون حيادية تتمثل في إنكار وجود الله وبالتالي أمور الدين والقيامة، لكنه تطور الآن إلى موقف عدائي من الدين، يرفض التديّن ويهاجم المتدينين ويسخر مهم، وينشر أفكاره مسندا إلى العلم التجريبي والفلسفة، حتى أصبح أصحابه أقرب إلى الميليشيا التي تمارس الإرهاب الفكري وتتجاوز كل الحدود ولا تحترم رأيا مخالفا، أصبح لا يتوارى كما كان في القديم بل يتسم بالحماس الشديد في الدعوة إلى اللادينية، وصار له تواجد كبير في العالم كله تقريبا على مستوى...



قُرْبَ نهاية النصف الأول من القرن العشرين استيقن الغربُ الصليبي أن أيامه في المشرق العربي صارت قاب قوسين أو أدنى من نهايتها، وأنه سيخرج منه طوعاً أو كرْهاً، فتآمرت دُوَلُهُ الرئيسة، ومَكَرَتْ مَكْرًا كُبَّارًا وقرَّرَتْ غرس فَسِيلَةٍ خَبِيثةٍ في الأرض المباركة الطيبة، أعني النَّبْتَة الشيطانية الصهيونية في فلسطين. وقد تَغَيَّتْ هذه الدول الصليبية من وراء ذلك تحقيق غايتين هما: 1) التخلص مما كان يُسمى في الغرب «الجراد الأصفر»، الذي لا يأتي على أرض إلا...



الإنسان كثير النسيان، كثير الجحود، كثير الغفلة، كثير الطغيان، والنسيان قد يكون من نعم الله تعالى عليه في بعض الأحيان، أما الجحود والغفلة والطغيان فتعد من السلبيات التي يعاني منها، والتي غالبا ما تكون قاتلة معنويا بالنسبة إليه، ولا أدل على هذا المعنى من موقف الإنسان من نعم الله تعالى عليه وتعامله معها، ذلك أن الإنسان محاط بنعم الله تعالى المتكاثرة من كل جهة، حتى من قبل أن يولد بتهيئة أسباب الإيجاد، إلى ما بعد وفاته ببقاء نسله من أبناء وأحفاد، والنعم بين ذلك...



يقول شيخنا العلامة أحمد سحنون، طيب الله ذكره وأعلى في الآخرة قدره: [إن القدوة الحسنة هي التي تنشئ البيئة الصالحة، وإن الله إذ يأمرنا بالدعوة إلى الكمال إنما يأمرنا بإيجاد القدوة الحسنة التي تنشئ البيئة الصالحة، كما أنه إذ يأمرنا بمقاومة الشر إنما يأمرنا بقتل القدوة السيِئة التي تنشئ البيئة السيِئة، فكل رجل خير هو قدوة حسنة، وكل رجل شرير هو قدوة سيئة]. وأضاف الشيخ سحنون رحمه الله: [وإذا قارنا بين المجتمع الإسلامي الأول والمجتمع الإسلامي اليوم، وجدنا أن المجتمع...



كم كنت أتجنب الحديث في المسائل العقدية التي وقع فيها خلاف ظاهر بين علماء الأمة على مر القرون، وكنت أعد إثارتها من قبيل إشغال الأمة عن مقصد التمكين لدين الله الذي هو أسمى أماني أي رسالي. والتمكين إعلاء كلمة الله، وجعلها هي العليا فوق كل التشريعات الأرضية والشعارات الحزبية والقناعات المذهبية. إن التوحيد الحقيقي هو إفراد الله عز وجل بالعبادة، دون تلبيس أو شرك. ولا شك أن الكفر والشرك واقع في آحاد الأمة، لسبب أو آخر، راجع لاعتبارات إيمانية وفكرية وقلبية ومصلحية....



في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة”. المفهوم المخالف أو دليل الخطاب، كما يقول علماء الأصول هنا، غير وارد؛ لأن العدد كنوع من أنواع المفهوم متنازع فيه، والأرجح أنه لا يعد نوعا من أنواع المفهوم؛ لذلك يقول الحافظ أبو بكر بن العربي المالكي: إن لله تعالى ألف اسم. ومن بين تلكم الأسماء الحفيظ، وقد سمى ربنا نفسه بهذا الاسم في كتابه الكريم: {والذين اتخذوا من دونه...