فضاءات المغرب

المغرب

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى المغرب
المصطفى بنوقاص
مسجــل فــــي: الجديدة (البلدية) | جهة الدار البيضاء - سطات
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2396.82
إعلانات


>> المغرب >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي

ayoub | امهاجر | 23/01/11 |

جماعة أمهاجر تموقع جماعة امهاجر في إقليم الناظور جماعة أمهاجر جماعة قروية تابعة لقبيلة آيت أوليشك الريفية الأمازيغية بإقليم الناظور وتتموقع في غرب هذا الإقليم في شمال المغرب. تحد شمالا بجماعة تازاغين التابعة لقبيلة آيت سعيد، وشرقا بجماعة وردانة وغربا بجماعة تاليليت أما جنوبا فتحد بجماعة بن الطيب وكل هذه الجماعات الأخيرة تابعة مثلها لقبيلة آيت أوليشك. يبلغ عدد سكان الجماعة حوالي 3232 نسمة حسب إحصاء سنة 2004.



في الماضي القريب كانت افركلة الكبرى تعج بمجموعة من الشعراء المحليين الذين ابدعوا في مجال الشعر الغنائي. وقد كانت الاعراس وبعض المناسبات فرصة سانحة لتداول هذا الفن التعبيري بين الاسر والافراد و الميسورين ، وعشاق هذا الفن الاصيل،وقد شكل هذا الجنس الادبي مرجعية اساسيةبالنسبة لساكنة افركلة وشعرائها الذين عبروا عن مختلف هموم ومشاكل الناس ، كما شكل اداة اساسية لتهذيب النفوس ، ونشر مكارم الاخلاق والحفاظ على الهوية الفركلوية الغنية والمتنوعة، وفي حديثنا سوف نعرج على...



يعتبر فن الغيطة من الفنون الشعبية بهذه المنطقة، فلا يخلو اي عرس من هذا الفن حيث يعتبر الطبق الرئسي، وتتكون الفرقة من 4 افراد اتنان يعزفان على الغيطة و الاثنان الاخران على الة الطبل، ويجتمع الناس في دائرة رفعة اعضاء الفرقة متحركين على ايقاعات اهتف فيما يعرف بالهيت،هذا الفن عرف بهذه البناطع منذ القدم؛



من الأزجال القديمة والمرتبط أصلا بالموسيقى ، أزجال الهيت أو الهيتي أو " الشطيح"كما تسمى ببعض المناطق وهناك من يطلق عليه"الأحيدوس"وربما تفيدنا هذه التسمية لتأثره شكلا وإيقاعا بهذا الفن الأمازيغي الجميل، والهيت فن أصيل عرفته أجزاء كبيرة من وطننا خصوصا البدوية منها، كغيره من أنواع زجلية إيقاعية أخرى،والهيت من حيث إ يقاعاته ينقسم إلى تلاثة أنواع 1 ثقيل 2- متوسط- 3 خفيف، وإن كانت تلعب دورا مهما من حيث الرقصة ودلالاتها، إلا أنها تحدد لناأيضا شكل التعامل مع...



أكيد موضوع موسم اشراكة يثير بالنسبة لقبائل زعير العديد من النقاشات و أهم هده النقاشات هو مادا تستفيد زعير من هده المناسبة . و مادا يمكن أن تقدم لشبابها و هل المورث الثقافي يممكن ان يندثر بهده الطريقة و لمادا لا ينظم أولاد سيدي بوعمر داخل جمعية تحمي هدا التراث و تؤسس له كمناسبة و موعد سنوي يمكن من احياء الرحم مع أبناء المهجر داخل الوطن و خارجه



أكيد موضوع موسم اشراكة يثير بالنسبة لقبائل زعير العديد من النقاشات و أهم هده النقاشات هو مادا تستفيد زعير من هده المناسبة . و مادا يمكن أن تقدم لشبابها و هل المورث الثقافي يممكن ان يندثر بهده الطريقة و لمادا لا ينظم أولاد سيدي بوعمر داخل جمعية تحمي هدا التراث و تؤسس له كمناسبة و موعد سنوي يمكن من احياء الرحم مع أبناء المهجر داخل الوطن و خارجه