فضاءات الطيب الشنهوري

خبار بلادي

الطيب الشنهوري

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: قوص | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
آخـــر تواجــــــد: 2021-05-18 الساعة 05:27:25
محموع النقط: 823.73

إعلانات


>> الطيب الشنهوري >> الفضاءات العامة

رسالةٌ إلى الشباب ــــــــــــــــــــــــ استيقظَ الشاعرُ عمر بن بهاء الدين الأميري بعد منتصف ليلة عرفة هائج النفس ، ثائرَ الشباب ، وكان قد تعرضَ في تلك الليلةِ إلى إغراءٍ كثيرٍ و دعوةٍ إلى الفاحشةِ صريحة ، فانْطلقَ يضجُّ بالشكوى و يطلبُ من الله الغوثَ والعون والمدَدَ قائلاً : كيف أنجو يا خالقي من شبابٍ : عــــارمٍ عـــاصف التوثب ضاري مستبدّ بكلِّ ذراتِ جـســــمي : مـــستفـــزٍّ كـــوامــــنَ الأوطار كلّما رمتُ كـبــتَــــه ثــار جهلا : و تخطّى...



من أروع قصائد الشعر العربي: قصيدة أبي العلاء المعري غير مجد في ملتي واعتقادي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي : نَوْحُ باكٍ أو تَرَنّمُ شادِ وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِيـ ـسَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ أَبَكَتْ تِلْكُمُ الحَمَامَةُ أمْ غَنْـ نَت عَلى فَرْعِ غُصْنِها المَيّادِ صَاحِ هَذِي قُبُورُنا تَمْلأ الرُّحْـ بَ فأينَ القُبُورُ مِنْ عَهدِ عادِ خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ الـ أرْضِ...



عَذْلُ العَواذِلِ حَوْلَ قَلبي التّائِهِ وَهَوَى الأحِبّةِ مِنْهُ في سَوْدائِهِ يَشْكُو المَلامُ إلى اللّوائِمِ حَرَّهُ وَيَصُدُّ حينَ يَلُمْنَ عَنْ بُرَحائِهِ وبمُهْجَتي يا عَاذِلي المَلِكُ الذي أسخَطتُ أعذَلَ مِنكَ في إرْضائِهِ إنْ كانَ قَدْ مَلَكَ القُلُوبَ فإنّهُ مَلَكَ الزّمَانَ بأرْضِهِ وَسَمائِهِ ألشّمسُ مِنْ حُسّادِهِ وَالنّصْرُ من قُرَنَائِهِ وَالسّيفُ مِنْ أسمَائِهِ أينَ الثّلاثَةُ مِنْ ثَلاثِ خِلالِهِ مِنْ...



في السؤال بالله - عز وجل - : وَعَنْ جَابِرٍ وَفي روايـةٍ عَنْ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « مَنْ اسْتَعَاذَ بِاللهِ فَأَعِيذُوهُ ، وَمَنْ سَأَلَ بِاللهِ فَأَعْطُوهُ ، وَمَنْ دَعَاكُمْ فَأَجِيبُوهُ ، وَمَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفاً فَكَافِئُوهُ ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ » . رواه أبو داود والنسائي...



( المصــدر الصريح ) للصف الثاني لثانوي :- تعريفه : هو اسم يدل على حدث مجرد مـن الزمن وهو أصل جميع المشتقات . أولًا: مصدر الثلاثي : الأفعال الثلاثية مصادرها كثيرة منها ما هو قياسي ومنها ما لا يعرف إلا بالسماع والرجوع إلى كتب اللغة . مثل : صناعة فعلها صنع دوران – دار كتابة فعلها كتب نباح – نبح ذهاب فعلها ذهب جري – جرى ومن الأوزان الغالبة في الثلاثي : 1 –فِعالة : فيما دل على حرفة مثل : دراسة – سياحة – قيادة - صبغ صباغة - زرع -...



اقتران جواب الشرط بالفاء :- يجب أن يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط لا يصح أن يكون في موضع فعل الشرط . ويتحقق ذلك إذا كان الجواب : 1- جملة اسمية:- - نحو : - من يسعَ في الخير فسعيه مشكور. - من يجتهد فالنجاح حليفه . - من يذاكر فإنه ناجح . - من يتقِ الله فهو الفائز . - متى تفِ بوعدك فأنت صديق مخلص . 2- جملة فعلية فعلها طلبي "أمر أو نهي أو استفهام " - نحو : - متى تقضَ الصلاو فاذكروا الله كثيرًا . - إن ترد ثواب الله فلا تعصه . - قال -تعالى - " فإن...



أسلوب الشرط ــــــــــــــــــــــــــ أسلوب الشرط : تركيب يتكون من ثلاثة أركان : 1- أداة الشرط 2- فعل الشرط. 3- جواب الشرط. تربط أداة الشرط بين فعل الشرط وجواب الشرط . حصول جواب الشرط مشروط بحصول فعل الشرط . أدوات الشرط نوعان : 1- أداة الشرط الجازمة 2 - وأداة الشرط الغير جازمة . · أدوات الشرط الجازمة : " إن , من , ما , مهما , متى , أينما , أنى " وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف . وهي تجزم فعلين : فعل الشرط , و جواب الشرط . · أدوات...



صورة المقال الرئيسية علامات الترقيم :- هي رموز مصطلح عليها, توضع بين أجزاء الكلام المكتوب ؛ لتوضح غرض الكاتب للقارئ . 1- الفاصلة (,) توضع بين جملتين متصلتين في المعنى . مثل : خلق الله الإنسان ,وكرمه على كل المخلوقات. 2-الفاصلة المنقوطة(؛) توضع بين جملتين إحداهما سبب في الأخرى. (سبب ونتيجة ) مثل : نجح أحمد ؛ لأنه اجتهد في دراسته. اجتهد أحمد ؛ لذلك تفوق في دراسته . 3- النقطة (.) توضع في نهاية الجملة التامة ,وفي نهاية الفقرة . مثل: السنة اثنا عشر شهرا. 4- النقطتان (:...



وقفتُ ببابك يا خالقي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقفتُ ببابك يا خالقي أُقلُّ الذنوبَ على عاتقي أجرُّ الخطايا وأشقى بها لهيباً من الحزن في خافقي يسوقُ العباد إليكَ الهدى وذنبي إلي بابكم سائقي أتيتُ ومالي سوى بابكم طريحاً أناجيكَ يا خالقي ذنوبيَ أشكو وما غيرها أقضت مناميَ من مقلتي أعاتب نفسي أما هزَّها بكاء الأحبة في سكرتي أما هزَّها الموت يأتي غداً وما في كتابي سوى غفلتي أما هزَّها من فراش...



قواعد اللغة العربية هنا :