فضاءات سيدي احمد أوموسى

سيدي احمد أوموسى

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
faissal el hiani
مسجــل منــــذ: 2011-04-06
مجموع النقط: 18
إعلانات


>> سيدي احمد أوموسى >> الفضاءات العامة

الصفحة: 4 من 4
المشاركة في فضاءات سيدي احمد أوموسى ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

يتميز نص «سيدي أحمد أوموسى في كهف الغول» بمميزات شكلية أبرزها الحذف والاختصار وحضور الرمز بكثافة، ذلك ما يسم نصا سرديا اتخذ من رمزية أحمد بن موسى وكراماته مرجعا قريبا، ومن الميتولوجيا القديمة التي راكمت في لاشعور المجتمعات بنيات رمزية ، يظل كل من يغفلها بعيدا عن الإمساك بخيوط تأويل ممنهج مستندا تخييليا ورمزيا، ذلك ما جعل النص متداولا في سوس، يغذي الذاكرة الاعتقادية ويتغذى عليها من خلال التعبير والتداول والتواصل. دون E.Laoust النص، وضمنّه كتابه «دروس في...



ينحدر الرايس الحاج بلعيد من أسرة فقيرة، استقرت منذ تاريخ غير معروف في مدشر "ءانو ن عدو" بجماعة "ويجان" الواقعة شرقي إقليم " تزنيت" بمنطقة سوس. وهناك ولد في سنة غير محددة حتى الآن، إذ لم يستطع كل الذين كتبوا عنه تحديد سنة ميلاده إلا على وجه التقدير والاحتمال. والمعطيات المتوفرة في الموضوع ترجح أن يكون ميلاده أواخر الربع الثالث من القرن التاسع عشر إذا سلمنا بأن عمره كان يبلغ الستين عاما سنة 1933 حسب ما تناقله بعض الباحثين الفرنسيينن، فتكون ولادته...



أساليب الدعم التربوي في التعليم العتيق وأفاق تطويرها لضمان جودة التكوين طرق الدعم التربوي في التعليم العتيق بالمغرب يتناول المقال دراسة طرق الدعم التربوي في التعليم العتيق بالمغرب وسبل تطويرها وإدماجها من جديد في المدارس العلمية العتيقة، وقد ألقي هذا العرض في الندوة التي نظمتها وزارة الأوقاف بالمناسبة في مقرها بالرباط بالمشور السعيد في شهر نونبر سنة 2006 مقدمة: يعد التعليم العتيق نظاما تعليما أصيلا نشأ في حضن الحضارة العربية الإسلامية وازدهر في عصورها...



يوجد أكثر من ستة وعشرون وليــا بقبيلة تازروالت ،موزعون في كل القرى،بإستثناء قرية إمجكاكن حيث يوجد كهف يطلقون عليه سيدي يدريقطنه الجن ويقدسونه ويتوجهون إليه بالنذور،وتتركن أضرحة هؤلاء الأولياءقرب المقابر والمساجد أو بداخلها،وقرب آثار البناء القديم،وتلجأ إليهم الجماعة عبر ممارسة مجموعة من الطقوس يتمسك بها النساء تمسكا شديدا،والرجال يسالمونها فقط التسليم ويتوزعون حسب القرى على الشكل التالي: الزاويـــــــــــــــــــــة سيدي أحمد أموســـــــى سيدي...



تقع مدينة إيليغ في وسط قبيلة تازروالت، وهي معلمة من المعالم السوسية التاريخية، وقد أسسها الأمير أبو الحسن علي بودميعة السملالي حفيد الشيخ احمد بن موسى الجزولي السملالي وهو الثالث من أمراء الأسرة الجزولية التي أسست إمارة سملالية بسوس في تازروالت، واتسعت إيالتهم في أواخر الدولة السعدية، واستمرت في حكمها إلى أن قضى عليها المولى الرشيد العلوي، ولالقاء نظرة حول تاريخ هذه المدينة ننقل ما ورد في كتاب الاستاذ المختار السوسي - إيليغ قديما وحديثا - في معرض حديثه عن تأسيس...



أعلام قبيلة تازروالت --==0==-- القرن 10 الهجري ------- أحمد بن موسى السملالي التازروالتي : الشيخ المشهور في عصره شهرة خارقة وناهيك بمن ارتحل اليه السلطان في وقته زائرا ومتلمذا عليه، له إلمام بالمعارف، وذوق عال في التصوف، والتشبث بالسنة، وقد أجمع معاصروه على سموه على غيره، وفي أولاده وأحفاده نحو 12 عالما، و 4 أمراء { الامارة السملالية } و 8 من الرؤساء الكبار لقبيلة تازروالت، توفي سنة 971 هـ ====================== القرن 11 الهجري ------ عبدالباقي بن الشيخ احمد بن موسى التازروالتي : عالم صوفي...



تازروالت قبيلة سوسية تقع في الجنوب الشرقي لمدينة تيزنيت، وتحدها شرقا وشمالا قبيلة إداوباعقيل، وغربا قبيلة إيغير ملولن وقبيلة أولاد جرار، وجنوبا قبيلة إيمجاض، وتشتهر قبيلة تازروالت بتاريخها السياسي، ابتداء من القرن 17 م، فقد كانت مقرا للامارة السملالية التي تأسست في أواخر عهد الدولة السعدية، تحت قيادة أميرها أبوالحسن علي بودميعة السملالي، وعاصمتها مدينة إيليغ، ومن قبل كانت هذه القبيلة موطن جد بودميعة وهو القطب الصوفي الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي،...



تازروالت قبيلة سوسية تقع في الجنوب الشرقي لمدينة تيزنيت، وتحدها شرقا وشمالا قبيلة إداوباعقيل، وغربا قبيلة إيغير ملولن وقبيلة أولاد جرار، وجنوبا قبيلة إيمجاض، وتشتهر قبيلة تازروالت بتاريخها السياسي، ابتداء من القرن 17 م، فقد كانت مقرا للامارة السملالية التي تأسست في أواخر عهد الدولة السعدية، تحت قيادة أميرها أبوالحسن علي بودميعة السملالي، وعاصمتها مدينة إيليغ، ومن قبل كانت هذه القبيلة موطن جد بودميعة وهو القطب الصوفي الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي،...