فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2359.89
إعلانات


بعد ثمانية عشر سنة من المشاركة في إطار ليالي رمضان تغيب الفرق المحلية في الجديدة التي تدعمها المديرية الاقليمية للثقافة بالجديدة .

لقد دأبت ادارة المعهد الفرنسي بالجديدة تنظيم ليالي رمضان منذ 2007في جو من الروحانية والتأمل وامتدت سنة 2012الى سائر التراب المغربي. ويحتفل هذه السنة بالنسخة الثامنة عشر التي ستنطلق يوم 19من الشهر الحالي الى غاية 3ابريل تــحت ــشعار(لنعزف معا على وتر واحد) على صعيد جميع الفروع وستحضى مدينة الجديدة بحفلين موسيقيين ايام 20و23 بمشاركة الفنان كيل آسوف« وعماد عليبي من فرنسا ومجموعة ترانس شوتين ايكسبريس من فرنسا و المغرب دون مشاركة اي فرقة محلية كما اعتاد المنظمون تقديمه كل سنة بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة التي انسحبت عن الدعم هذه السنة لاسباب لازالت مجهولة الى حد كتابة هذه السطور مما فتح الباب امام عدة تكهنات وتاويلات توحي حسب ما لوحظ في أنشطة سابقة للمديرية ان المدير الحالي يحبذ سياسة مطرب الحي لايطرب وقد يؤدي غياب الفرق المحلية في الجديدة الى تراجع في عدد الجمهور في هذا المهرجان الذي يعرف تجمعا يفوق 20000عاشق للموسيقى في اجواء عائلية وودية تساهم في خلق فضاء للتبادل الثقافي ونشر القيم الكونية للحوار والاحترام والتسامح خاصة وان هذه الدورة تأتي تحت شعار "لنعزف على وتر واحد.

ويعتبر مهرجان ليالي رمضان«: انسجام ثقافي وتناغم وجداني يهدف ليالي إلى تسـليط الضوء على الموسـيقى المغربية والفرنسـية وذلك بخلق فضاء للتبادل الثقافي ونشـر القيم الكونية للحوار، الاحترام والتسامح، التي تميز موسيقى العالم.

ممـا يعكـس رؤيـة المعهد الفرنسـي بالمغرب للموسـيقى كلغـة عالميـة تجمـع القلـوب وتتجـاوز الحـدود الثقافيـة. ويحمـل شـعار هذه الدورة في طياتـه قيـم الانسجام والتضامـن، التي تتناسب تماما مع روح شهر رمضان المبارك، حيث تحتل الروحانية والتبادل الثقافي مكانا مركزيا. كما يتردد صدى شعار»لنعـزف معـا علـى وتـر واحـد« كنداء من أجل انسـجام قوي بيـن الفنانين، الجمهور ومختلف التقاليد الموسـيقية التي تتقاطع على المسرح.

وقد اكدت السيد المديرة في كلمتها ان برنامج هذ السنة غني على الصعيد الوطني مـن أجـل تسـليط الضـوء علـى ثـراء وتنـوع السـاحتين الفنيتيـن المغربية والفرنسـية بحيث يقدم المعهد الفرنسـي بالمغـرب برنامجا وطنيـا غنيـا يعـد جمهـوره برحلـة موسـيقية آسـرة، واستكشـاف مختلـف الأصناف الموسـيقية ذات النغمـات السـاحرة، تأخـذ مسـتمعيها مـن الألحان الروحيـة إلى موسـيقى الجـاز، ومـن موسـيقى كنـاوة إلى الملحـون بنغمـات عربيـة، عثمانيـة وأندلسـية:

نبيلة معن في كل من فاس، أكادير، تطوان، طنجة ووجدة

سمير عّواد في كل من الدار البيضاء، مراكش، الحسيمة، الصويرة وأكادير

»كيل آسوف« وعماد عليبي في كل من القنيطرة، الجديدة والصويرة

Trans(E)-Shootin-Express في كل من الرباط، مكناس والجديدة

فـضال عـن هـذا البرنامـج الوطنـي، يعتـزم المعهد الفرنسـي بالمغرب تنظيم برنامج محلي في بعض فـروع المعهد، يقوم بإحيائه فنانـون محليـون مـن أجـل تشـجيع إنتـاج ونشـر المشـاريع المغربيـة ومـن أجـل إشـعاع أكبـر؛ فرصـة رائعـة لعشـاق اكتشـاف الموسـيقى التقليديـة ذات التأثيـرات العالميـة والنصـوص والألحان الفريـدة!

الموسيقى الأندلسية لمكناس يوم 21 مارس بمكناس

Nizar El Jamali يوم 26 مارس بالقنيطرة

عبد الحق تيكروين يوم 27 مارس بفاس

Amal Nouman Trio + Malinga Trio يوم 28 مارس بالدار البيضاء

The Leila يوم فاتح أبريل بوجدة

Chorale Nostalgia يوم 3 أبريل بالرباط

وتعد ليالي رمضان عضوا في زون فرونش )Zone Franche)، شبكة موسيقى العالم منذ 6 سنوات، تشكل ليالي رمضان جزءا من زون فرونش )Zone Franche)، التي تعتبر أول شبكة فرنسية تهتم بالموسيقى

العالمية، حيث يهدف هذا الحدث إلى تعزيز التنوع في» الموسيقى العالمية» music world من خالل احترام ميثاق المنظمة التي ينتمي إليها المعهد الفرنسي بالمغرب.

مصرف المغرب Maroc du Crédit الراعي الرسمي لليالي رمضان 2024

يدعم مصرف المغرب Maroc du Crédit، الراعي التاريخي للفن والثقافة بالمملكة، منذ عدة سنوات الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالمغرب. تجمع ليالي رمضان، التي أصبحت اليوم حدثا مهما، فنانين من آفاق مختلفة من أجل تسليط الضوء على الثراث الثقافي المغربي والعالمي. لذلك ومن الطبيعي أن يواكب مصرف المغرب تشجيع المواهب من خلال


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة