فضاءات غور الصافي

غور الصافي

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
خالد عطية الحشوش
مسجــل منــــذ: 2011-01-02
مجموع النقط: 11
إعلانات


لمحة تاريخية عن غور الصافي :


لمحة تاريخية عن غور الصافي .
لا يختلف اثنان عند الحديث عن تاريخ غور الصافي والمزرعة والحديثة على انه تاريخ واحد يرتبط برباط واحد بحكم الطبيعة الجغرافية للمنطقة من ناحية وبحكم المكانة الدينية التي اختصت بها المنطقة من ناحية أخرى, والتي تنبع من قصة واحد من أنبياء الله الكرام الذي ابتعثه الله لأهل المنطقة الذين سكنوها وعاثوا فيها فسادا وذلك بإتيان الرجال شهوة بدل النساء وهو مخالف للناموس الإنساني ومخالف أيضا لشرع الله سبحانه وتعالى0
ومن هنا ارتبط تاريخ المنطقة بقصة سيدنا لوط عليه السلام احد أبناء العمومة لنبي الله سيدنا إبراهيم عليه السلام 0
وليس بالضرورة رغم القصة الشهيرة لقوم لوط أن يمس سلوك قوم لوط أهل المنطقة وساكنيها لأنهم أصلا قطنوا المنطقة حديثا منذ أل 300 عام وهم أصلا وعند العودة الى تاريخهم بداوة رحل يعود تاريخهم الى القبائل العربية التي كانت تقطن الجزيرة العربية0
غبر أن اسم المكان غور الصافي أو ( صوغر أو زغر) ارتبط بقصة نبي الله لوط عليه السلام الذي فر بأهله هربا من العذاب الذي سيلحق بقومه لأفعالهم الشنيعة وقد استقر المقام بهذا النبي الكريم جنوب البحر الميت أو بحيرة لوط هو وبناته باستثناء زوجته التي أخذها الله بالعذاب كما اخذ قومها وسوف نأتي على هذه القصة الشهيرة في مكان آخر من التقديم التاريخي0
زغر أو صوغر:
يعود أصل تسمية غور الصافي الى زغر أو صوغر وزغر هي إحدى بنات نبي الله سيدنا لوط عليه السلام وقد أكدت الدراسات ذلك وسميت عين الماء القريبة من الكهف الذي لجا إليه سيدنا لوط بعين زغر ( عين عباطه الآن ) 1
وزغر بوزن زفر ومعناه الكثرة والإفراط وزغر أيضا هي ابنة سيدنا لوط عليه السلام نزلت بالقرية مع والدها فسميت المنطقة باسمها وزغر أيضا دابة وتسمى بدابة الأرض وإذا غارت عين زغر أي جفت وظهرت الدابة التي ذكرنا فان ذلك من علامات الساعة0
ولتحديد المكان فقد ورد في معجم البلدان لياقوت الحموي2 أن زغر هذه في طرف البحيرة المنتنة ( البحر الميت ) في واد بينها وبين بيت المقدس مسير ثلاثة أيام فيها زروع00 وورد عن ابن عباس رضي الله عنه انه قال : لما هلك قوم لوط مضى لوط وبناته يريدون بلاد الشام فماتت الكبرى وكان يقال لها ريا فدفنت عند عين هناك فسميت باسمها عين ريا في واد وخم وفي أشأم بقعة في بلاد الشام وإنما يسكنه أهله لأجل الوطن وقد يهيج فيهم في بعض الأعوام مرض فيفني كل من فيه
والدارس لتاريخ المنطقة يلاحظ تفشي بعض الأمراض المعدية والخطيرة والتي كانت وراء موت أعداد كبيرة جدا من سكان المنطقة3
1- انظر معجم البلدان ص142و143
2- معجم البلدان ص 143
3- من الأمراض السارية والمعدية الملا ريا والكوليرا والطاعون ويطلق عليه أهل المنطقة
( الكرتنية) وقد حصد الطاعون أو الكرتنية أرواح الكثيرين من سكان المنطقة وهو الطاعون المرض القاتل والمعدي ويقول الرواة أن الكرتنية قد أصابت أهل المنطقة مما اضطرهم الى حجر المنطقة صحيا ولم ينج من هذه الآفة إلا من كتب الله له النجاة حيث كانت تحرق ملابس المرضى وتغلى بالماء للحد من انتشار الوباء0
هذا وقد تعددت الأسماء لغور الصافي من زغر الى صوغر ثم الصافية ثم غور الصفصاف الى أن استقرت على أخر أسمائها غور الصافي 0
وورد اسم المزرعة عند أبي الفداء في معرض وصفة لمحافظة الكرك على أنها بلدة صغيرة فيها زروع وثمار تتصل مع حسبان بسيل ماء يربطها هذا السيل بغور زغر 0
قصة نبي الله لوط عليه السلام:
يعتبر لوطا عليه السلام من الرسل من غير أولي العزم بعثه الله تعالى في فترة بعثة عمه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، قال تعالى: { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت26. فاستقر به المقام في الخليل مع عمه، ثم نزح لوط إلى مدينة سدوم في نطاق غور الأردن اليوم، وكانت هذه القرية تقوم بأعمال قبيحة وعادات منكرة تتنافى مع الفطرة السليمة.
- وقد ارتكبوا جريمة الشذوذ الجنسي وهي إتيان الذكور من دون النساء، قال تعالى: { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ * وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } الأعراف80-82.
- لقد استهل لوط عليه السلام دعوته في قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بترك الفواحش والمنكرات فلما ألح عليهم مغبة استمرارهم في هذا الطريق المعوج فكان جوابهم قال تعالى: { ..لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ } الشعراء167، كما قرروا طرده بعد أن استشاطوا غضباً لدعوته قال تعالى: { فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } النمل56.
- وحينما أراد الله سبحانه اجتثاث أصحاب الطباع السيئة والعادات القبيحة من على هذه الأرض... أرسل الله إليهم الملائكة ليقلبوا ديارهم رأساً على عقب، وكانت لهم قرى خمسة، ويزيد عددهم على أربعمائة ألف... فمروا في طريقهم على إبراهيم الخليل فبشروه بغلام حليم، وأخبروه أنهم ذاهبون إلى قوم لوط، أهل سدوم وعمورة، وأن الله قد أمرهم بذلك لإهلاك جميع أهل القرى، الذين كانوا يعملون الخبائث..
- فتخوف إبراهيم على ابن أخيه لوط إذا قلبت بهم الأرض أن يكون ضمن الهالكين فأخذ يناقشهم ويجادلهم وقال لهم: إن فيهم لوطاً فأخبروه بأن الله سينجيه وأهله ومن معه من المؤمنين من العذاب الذي سيحل على قوم لوط العصاة، قال تعالى: { وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت31-35.(1)
1- انظر الرابط التالي :www.aleppogate.com/upload/showthread.php?t 59k
يرى بعض العلماء أن البحر الميت لم يكن موجوداً قبل هذا الحادث، وإنما حدث من الزلزال الذي جعل عالي البلاد سافلها وصارت أخفض من سطح البحر بنحو 392م.
وقد اكتشف الأثريون شيئاً من هذه المدن المنكوبة على حافة البحر الميت.
يعتقد بعض الباحثين وأهالي الغور في الأردن بأن هذا المكان هو كهف النبي لوط عليه السلام.
- في الأعلى صورة الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينتي سدوم وعمورة نتيجة اقتراف أهلها لفاحشة اللواط.
- فقام النصارى البيزنطيون الأوائل ببناء كنيسة حول الكهف، ولقد كان السكان المحليون في منطقة الغور يعرفونه لكن اكتشافه وتسجيله من قبل علماء الآثار حدث في عام 1986م.
- وفي العام التالي أجرت وزارة السياحة والآثار الأردنية اهتمامها باكتشاف وترميم هذا الموقع بالتعاون مع مكتب الخارجية البريطاني والمعهد الأمريكي للأبحاث الشرقية ومنذ عام 2000م قام المركز الأوروبي للمباني الأثرية في العصر البيزنطي بتمويل أعمال الترميم للأرضيات الفسيفسائية في الموقع.
- قال تعالى: { َإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الصافات.
- قال ابن كثير في تفسيره: أن الله بعث لوطاً عليه السلام إلى قومه فكذبوه فنجاه الله تعالى من بين أظهرهم هو وأهله إلا امرأته فإنها هلكت مع من هلك من قومها فأن الله تعالى أهلكهم بأنواع من العقوبات وجعل محلتهم من الأرض بحيرة منتنة قبيحة المنظر والطعم والريح، وجعلها بسبيل مقيم يمر بها المسافرون ليلاً ونهاراً، ولهذا قال تعالى: { وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }، أي أفلا تعتبرون بهم كيف دمر الله عليهم وتعلمون أن للكافرين أمثالها.
- غور الصافي والمزرعة في العهد الأيوبي والمملوكي والهاشمي :
أولا : العهد الأيوبي:1
شهد القرن الثاني عشر والثالث عشر للميلاد صراعا عنيفا ما بين الصليبين والمسلمين فعلى اثر احتلال الصليبين للقدس عام 495ه / 1099م اتجهت أنظارهم الى المنطقة الشرقية المحيطة بالبحر الميت وكان أول هجوم على تلك المنطقة من جانب الصليبين في عام 495ه/ 1101 م عندما شن بلدوين الأول ملك القدس هجوما واسعا على القبائل العربية القاطنة فيها 0
لقد كانت الأغوار معبرا للجيوش الإسلامية الأيوبية التي حررت بيت المقدس من أيدي الصليبين
فقد كانت الطريق الذي يؤدي الى أريحا ولقد كان الملك المعظم الأيوبي يتنقل بين اجزاءمملكته من دمشق الى القدس عن طريق الأغوار وفي إحدى رحلاته اعترضه قنديل وهو قاطع طريق في منطقة الأغوار قرب غور المزرعة ولم يكن مع الملك المعظم الأيوبي سوى عشرة من فرسانه فأمر بعض مماليكه بالنزول وان يكفيه بوتر قوسه , بعد ذلك كتف قنديل واخذ الى القدس وهناك اخذ يطلب العفو من الملك المعظم واعدا إياه أن يكون مجاهدا ومدافعا عن ارض الإسلام فعفى عنه الملك المعظم وأعاده الى الأغوار حيث عمل على حماية المنطقة واستتباب الأمن فيها 0
وكان اهتمام الملك المعظم بالأغوار عظيما وكبيرا فقد جعل منها مكانا يقضي فيه وقت شتائه حيث الدفء والهدوء وتجنبا للبرد القارص وكانت الأغوار من أهم المراكز التجارية في ذلك العصر الى جانب فيلادلفيا (عمان )وجرش
ثانيا في العصر المملوكي :
اهتم القائد المملوكي الظاهر بيبرس بمنطقة الأغوار التي لجا إليها هربا من السلطان الأيوبي عز الدين أيبك 0فقد مكث فيها وتزوج من طائفة الأكراد الذين فروا خوفا من هولاكو التتري
وقد قسم المماليك مدينة الكرك الى أربعة ولايات :
1- ولاية الشوبك
2- ولاية معان
3- ولاية زغر
4- ولاية المبر
أما المراكز البريدية فكانت مرتبة على النحو التالي
السعيديه والخطار والو يلي والقصير والمطيليب والعريش وغزة والخليل وزغر ( غور الصافي) والكرك
ازدهرت التجارة والصناعة في زغر في العصر المملوكي فقد كان البحر الميت يربط الكرك بأريحا والقدس حيث كانت الفلك المشحونة تشق مياه البحر من زغر في الطرف الجنوبي للبحر الميت الى الشمال محملة بالغلال والسلع 0
وقد اشتهرت زغر بزراعة النيل وهو من المواد الأساسية في صناعة النسيج وتكوينه وصبغه باللون الأزرق وقد أقيمت المعامل في زغر لاستخراجه وكان سعر نيل زغر أعلى من سعر نيل مصر ب20%
وكذلك ازدهرت صناعة المراكب في مدينة زغر جنوبي البحر الميت واستغلت الأخشاب الموجودة في جبال الشراة في صناعة هذه المراكب التي كانت تنقل البضاعة بين ضفتي البحر الميت02
1- انظر إمارة شرق الأردن الأيوبية ص 221
2- انظر التاريخ الحضاري لشرق الأردن في العصر المملوكي ص 110
كما وذاعت شهرة مدينة زغر في صناعة الأقواس العربية التي تنسب إليها ( الأقواس الزغرية ) وقد أصبحت الأقواس الشامية زمن دولة المماليك السلاح المفضل لدى عساكرها وجيوشها وكذلك اختصت زغر بصناعة كنائن السهام والكنائن عادة إما أن تصنع من الجلد أو من الخشب وكانت الكنائن الزغرية حمراء مذهبة حتى أن العرب كانوا يفاخرون بحملها واقتنائها 0
في عهد الهاشميين:
كان أن قيض الخالق جلت قدرته للعرب وفي ارض الجزيرة مسرى الرسول الكريم ومهوى أفئدة المسلمين زعيما هاشميا عربيا ثار على الأتراك وعلى ظلمهم وتجاوزهم غير المحدود انه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه الذي استجاب لأحاسيس ومشاعر العرب المسلمين الناقمين على الأتراك وعلى تجاوزاتهم وهيمنتهم 0
اخذ الشريف الهاشمي يوحد صفوف العرب الثائرين وأعلن ثورته على الأتراك بإطلاق الرصاصة الأولى على قلعة الأتراك عام 1916في مكة المكرمة واندلعت هذه الثورة لتشمل كافة مدن وقرى المناطق العربية0
ففي الأغوار الجنوبية هب أهل المنطقة الى محاربة الأتراك والهجوم على مخافرهم المنتشرة في المنطقة وكل ذلك استجابة للثورة الكبرى التي أعلنها الشريف الهاشمي 0
ويروي اغلب أهل المنطقة بان عددا ليس بالقليل من وجهاء واعيان المنطقة قد اسروا واعدموا في القلاع التركية لثورتهم على الأتراك وعلى ظلمهم 01
وكان الأتراك يستخدمون منطقة الأغوار الجنوبية كميناء لنقل المؤن والعتاد والحبوب من والى مناطق تواجدهم , وبناء عليه طلب الأمير زيد من الشريف عبد الله بن حمزة الذي كان يخيم في وادي عربة أن يهاجم زوارق الأتراك ومراكبهم في البحر الميت وجمع الشريف عبد الله قرابة سبعين فارسا من عشائر بئر السبع وهاجم معسكرات الأتراك على حين غرة في المزرعة شرقي البحر الميت وبعد معركة قصيرة تمكن الأمير الهاشمي من إلحاق الهزيمة بالمعسكر التركي الذي اسر منه قرابة الستين جنديا فيما استولى الأمير على المراكب وحمولتها من المؤن والحبوب
وظلت الحرب سجالا بين العرب المجاهدين بقيادة الهاشميين والأتراك العثمانيين الى أن قضي على الدولة العثمانية التي سميت في أخر عهدها بالرجل المريض حيث وزعت أملاكها الشاسعة وتم الاستيلاء عليها بموجب مؤامرات عالمية انتهت من خلالها الدولة العثمانية ولم يبق منها إلا تركيا حاليا والتي كانت تسمى أسيا الصغرى0
وعندما أسس المغفور له عبد الله بن الحسين الأول إمارة شرق الأردن كانت التشكيلات الإدارية عام 1926 م تصنف غور الصافي ضمن حاكميات الدرجة الثالثة كما يلي:
1- حاكميات الدرجة الأولى : وهي اربد السلط معان الكرك
2- حاكميات الدرجة الثانية : عمان وجرش وجبل عجلون ومادبا والطفيلة والعقبة
3- حاكميات الدرجة الثالثة : أم قيس والرمثا والكورا والغور والباقورة والعراق الصافي
في الخامس والعشرين من شهر أيار عام 1946 استقلت المملكة الأردنية الهاشمية ونودي بالملك عبد الله الأول ملكا على الأردن حيث تكللت مسيرة الكفاح والنضال التي قادها بالاستقلال التام للأردن 0
وفي عهده الميمون حضيت الأغوار بالعناية والاهتمام الخاص منه فأنشأ مدرسة الصافي الثانوية عام 1948 ومخفرا للشرطة 0
1- تم إعدام عدد لا باس به من أبناء الأغوار على أعواد المشانق التركية منهم :
الشيخ درويش بن زايد الخليفات و ياسين العشيبات وعزام العشيبات وعبد العزيز هشان خشان الشعار وحمد طافش العشوش وعبد الحليم درويش البوات وجحيش الشمالات
في عهد الراحل العظيم الحسين بن طلال طيب الله ثراه :
إن الحديث عن انجازات الحسين الراحل العظيم أمر يصعب حصره في سطور أو صفحات بل إن الأمر يحتاج الى كتب ومجلدات كيف لا وهو المؤسس والباني الذي ما فتيء يصل الليل بالنهار لبناء الأردن الحديث وان من اكبر وأعظم انجازات الحسين رحمه الله هو انه قدم لوطنه ملكا شابا وعظيما معطاء هو جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الذي لا يختلف اثنان على فطنته وحكمته وذكائه السياسي المنقطع النظير 0
إن ما يباهي به أبناء الأغوار في ظل الراحل الكبير ذلك التطور الذي شمل كل مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والحربية 0
وان معركة الكرامة الخالدة التي قادها الحسين العظيم درة تزين جبين أبناء الأغوار لذلك النصر الذي تتحقق على يد الجيش العربي الموصطفوي 0
إن الانجازات كثيرة وعظيمة لا تخفى على صاحب بصيرة ولا يمكن أن ينكرها إلا جاحد أعمى لا يرى إلا الظلام الدامس , إنها انجازات شملت التربية والتعليم والصحة والاقتصاد والحياة الاجتماعية انجازات تخطت حدود الزمان والمكان ليستفيد منها القريب والبعيد
في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين:
مهما خطت الأقلام ومهما كتبت الكتب فان الحديث عن انجازات هذا القائد الشاب الفذ الذي سماه شعبه أبو المكارم لكثرة مكارمه وعطياه لن تفيه حقه ولن تعبر عن تلك الصفات الهاشمية العظيمة والنبيلة التي توارثها عن أبائه وأجداده العظام أهل السقاية والرفادة حيث منازلهم أقدس البقاع وأرضهم اشرف الاراضين , ولا نبالغ إذا قلنا أن ما حظيت به الأغوار من عناية ملكية خاصة جدا تكاد تكون الانجاز الذي ما بعده انجاز , فقد تشرفت ارض (زغر) ارض الخيرات بزيارتين ملكيتين كان لهما كبير الأثر في إدخال البهجة في نفوس أبناء الأغوار الذين كانوا يتعطشون لهذه الزيارة وتقبيل مفرق أبي الحسين الإنسان الملك النبيل الذي يسير الخير حيث يسير 0
إن زيارة أبي المكارم لم تكن مجرد زيارة عابرة لقد كانت مكارم ولفتات ملكية سامية تكللت بالنجاح والحب لهذا القائد وبانجازات سوف نأتي على ذكرها لاحقا 0
وإننا من باب الولاء له لنفاخر الدنيا بعطاء هذا الملك الشاب الذي أنصف أهل المنطقة ولفت الأنظار إليهم بعد أن مر ردح من الزمان وهم يتطلعون إليه بأمل عظيم
وكان من مكارمه لهذه المنطقة أن أمر بتوسعة مستشفى غور الصافي وبناء عيادات اختصاص وأمر بتوسعة نادي شباب غور الصافي وأمر جلالته ببناء مركزين واحد للشباب وأخر للشابات
كما واصدر أوامره باستيعاب اكبر عدد من أبناء الأغوار في سلك القوات المسلحة الأردنية الباسلة للتخفيف من ظاهرة الفقر والبطالة 0وبناء مساكن للفقراء والمعوزين في منطقة المعصرة0
إن عهد أبي الحسين هو عهد ميمون عهد حافل بالانجازات الباهرة التي لم تقتصر فقط على لواء الأغوار الجنوبية بل إنها شملت مختلف بقاع المملكة الأردنية الهاشمية 0
إن من أهم ما يميز هذه الانجازات هو تلك اللفتة الملكية السامية بتامين المسكن الكريم لكل الاردنين الذين لا يملكون هذا المسكن تحت شعار سكن كريم لعيش كريم
تاريخ استقرار عشائر (الغوا رنه ) في اللواء:
استوطن الغوا رنه وهكذا كانوا يعرفون قبل (136)عاما لواء الأغوار الجنوبية وبالتحديد منطقة غور الصفصاف أو غور الصافي , وأحببنا أن نطلق على هذه الفترة ( عصر دبورا لثاني ) الذي ورد ذكره في رحلات المستشرق البريطاني (هـ .ب. تريسترام) والذي زار المنطقة في العام (1872) وإذا افترضنا أن عمر دبور في تلك الفترة يناهز الستين عاما مضافا إليها عمر والده محمد والذي يسبقه على الأقل ب(30)عاما على افتراض انه تزوج في هذا العمر وأنجبه بعد ذلك بفترة وجيزة فتصبح الفترة الزمنية هي (90)عاما لتطرح من العام (1872 ) فيكون الناتج (1782) وهي الفترة التي يبدأ فيها تاريخ الغوا رنه الفعلي في اللواء وربما تكون أقدم من ذلك بقليل حسب العمر الذي عاشه دبورالثاني ووالده محمد ابن دبور الأول , وإذا افترضنا أن هناك مرحلة تسبق مرحلة محمد (والد دبور) فإننا نقدر بان الغوا رنه يبدأ تاريخهم الحقيقي في العام (1700-1750) م وربما أقدم من ذلك بقليل, وبذلك تكون عشيرة العشيبات هي أولى العشائر التي بدأت ملامحها كعشيرة في التكون على ارض اللواء , ويذكر أن (أبو عشيبه) في تلك الفترة أنجب ثلاثة اخوه: هم دبورالاول- ويبدو انه الابن الأكبر لأحد أبناء أبو عشيبه طيب الذكر- وحسين وعوض لتنبثق عن هؤلاء ثلاثة أفخاذ كبرى هي ( الدبابره نسبة الى دبور وفخذ عيال حسين وفخذ آل عوض ثم بعد ذلك أفخاذ أخرى جاءت تسميتها متأخرة ,بعد ذلك تكون عشيرة العشوش , هي العشيرة الثانية التي استوطنت ارض اللواء , بحماية من أبي عشيبه الذي استقبل جدهم (عواد الحش ) والذي أنجب أبناءه الثلاثة ( مريح وعزم وعدوان وربما أمحمد جد الحمادات ) بعد أن تزوج من عشيرة العشيبات , ولا تذكر قصة أبي عشيبه إلا وذكرت معها قصة عواد الحش الذي جاء الى المنطقة من العراق , وبهذا يكون أبناءه مريح وعزم وعدوان وامحمد وفق الروايات المنقولة عن كبار السن قد عاشوا قبل ذلك وقد أدركهم دبور كبارا ,فيما عودة الله وأبناءه عرمان وإسماعيل ونافل ودعيسان وفلاح وعقله والله اعلم, قد عاشوا عصر دبورا لثاني في العام 1872 وهم الذين سماهم الرحالة المذكور بعشائر(الغوا رنه ), أما عواد الحش جد العشوش فربما يكون معاصرا لدبور الأول احد أبناء أبو عشيبه هذا إذا لم يكن هو نفسه أبو عشيبه ,أما العشيرة الثالثة فهي البوات بدليل عددهم الذي يأتي بعد العشوش من حيث العدد وهو ما يتطلب فترة زمنية ليصل الى هذا الكم , أما بقية عشائر اللواء ( المحافظه والمشاعله والزهران والمعاقله والخطبا ) فقد استقروا في لواء الأغوار الجنوبية بعد ذلك بقليل , فيما استوطن الخليفات والمرادات والشمالات والشعار ارض اللواء تباعا وربما يكون ذلك في أواخر القرن الثامن عشر 0
قبل هذه الفترة كانت ارض اللواء وعبر مراحل زمنية مختلفة مسرحا لأكثر من عشيرة كبني عطيه في الصافي والشطية في غور المزرعة , وعشائر أخرى لا تستقر إلا وفق ظروفها الخاصة , طلبا للماء والمرعى , وليس هناك ما يدل على وجود وثائق أو مخطوطات تبين تاريخ المنطقة الحقيقي , كعقود الزواج أو القواشين أو غيرها , في فترة حكم الأتراك للمنطقة , إن رحلة المستشرق تريسترام هي الدليل الوحيد والدامغ على وجود عشائر الغوا رنه في المنطقة والذين وكما ذكر كانوا يعتمدون في معيشتهم على زراعة القمح والدخان والنيلة وقصب السكر سابقا وكانوا يقطنون منطقة الجور بالتحديد والتي لم يسمها وإنما تطرق الى طبيعة بنائها وهو من الطين المتآكل والمتداعي لقدمها , وبين بعض ملامح اللواء كذكره لسيل الصافي وتل الشيخ عيسى والمشنقة وطواحين السكر التي أرشده إليها المرحوم دبور العشيبات الثاني(1)فيما كانت أم الهشيم مجرد قرية صغيرة كما ذكر0
---------------
1- انظر رحلات هـ .ب. تريسترام / ترجمة احمد عويدي العبادي ص 57

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| هيثم الدعيسات | 25/04/13 |
احسنت استاذي العزيز ويا معلمي الاول يامن علمتني كيف اتكلم شعرا ينثر كما اللؤلؤ فوق سفوح زغر يا من علمتني فن المسرح وكيفية التعامل معه يامن علمتني قواعد اللغه العظيمه..نعم استاذي جميلك امانه بعنقي وثقتي بك وسام اضعه على صدري ايها المعلم الشجاع.


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة