فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2369.54
إعلانات


مشاركة مكثفة في المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة صنف "أ"

تواصلت يوم الأربعاء منافسات المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة صنف "أ" المنظمة في إطار الدورة ال13 لمعرض الفرس للجديدة، وذلك بمشاركة عدة حريسات ومرابط من المغرب والإمارات العربية وفرنسا.

وأكد الدكتور الحبيب مرزاق، مندوب معرض الفرس للجديدة، أن المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، التي تقام في معرض الفرس بالجديدة، تحظى بسمعة جد مشرفة من طرف المربين، والحكام والمهتمين.

وبالمناسبة، أكد محمد مشموم، المدير التقني للمنافسات الخاصة بالخيول العربية الأصيلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن منافسات هذه المباراة الدولية التي يتبارى حولها متنافسون من دول أوروبية وعربية إضافة إلى المغرب، قوية لأنها مصنفة ضمن فئة "أ" على هرمية المسابقات على الصعيد الأوروبي، والتي تعتبر الدرجة الثانية على المستوى العربي من حيث الأهمية.

وأضاف السيد مشموم، أن هذه المنافسة يساهم فيها حكام دوليون معتمدون ممن لهم خبرة طويلة وتقنيون متخصصون لدى المنظمة الدولية للخيول العربية الأصيلة.

وفي ما يخص المعايير والمقاييس المعتمدة في تقييم جمال الخيول المشاركة، أكد السيد مشموم، أن لجنة التحكيم تركز في هذه التظاهرة على أدق التفاصيل لتقييم الحصان ويتعلق الأمر أساسا بهوية الفرس وانتمائه وانتسابه إلى الفئة العربية الأصيلة التي يتحكم فيها التناسق العام، لا سيما مختلف مكوناته، (الرأس والعنق والوقفة والظهر والقوائم والحركة والتناسق العام والحضور داخل الحلبة)، مشيرا إلى أن المباراة شهدت إقبالا جماهيريا نوعيا وتطورا ملحوظا من حيث الكم والكيف والارتقاء بالأداء.

من جانب آخر، ذكر السيد مشموم أن المسابقة التي دارت أطوارها بالحلبة ذاتها، يوم الثلاثاء، كانت موجهة للمربين المغاربة من مختلف المرابط الوطنية، توجت الحريسة الملكية ببوزنيقة، الشريك لمعرض الفرس منذ أكثر من 10 سنوات، بجائزة أفضل مرب برسم السنة الجارية من أصل أكثر من 100 مشارك.

من جهته، أبرز عبد العزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي بالإمارات العربية المتحدة، في تصريح مماثل، أن مشاركته في المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، جاءت بعد غياب دام لخمس سنوات، مضيفا "هذا أعطانا حافزا كبيرا ورغبة في تمثيل الفرس العربي الأصيل أحسن تمثيل".

وذكر المرزوقي أن معرض الفرس بالجديدة، لا يقل أهمية عن باقي المنافسات الدولية لأنه يتوفر على كل المقومات وشروط النجاح، مشيرا إلى أن مربطه يشارك بخمسة خيول.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة