فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


قصص مضحكه محمد العريفي....استراحة مع النفس ومع الأطفال

****قصص مضحكه محمد العريفي

ريم إبراهيم22 مايو، 2019

2 دقائق

أحيانا كثيرة تحمل لنا العبرة والعظة بطابع الفكاهة، وإن لها حقيقةً لأثرا طيبا على النفس البشرية فبالرغم من الضحك بسببها إلا أنها تُحفر بعقولنا ولا نستطيع نسيانها، ودائما ما نتذكرها ونعمل بها؛ لأنها لمست قلوبنا قبل عقولنا وأدخلت السرور عليها.

أولا/ قصة أحد الشباب اليافعين الذي كان سببا في هداية اثنين من الهنود:

حكا الشيخ “محمد العريفي” أنه بأحد الأيام وقبل صلاة الفجر، جاء إليه شاب بالمسجد يبدو على مظهره مواكبة أحدث صيحات الموضة، ممسكا بيده سيجارة، مترنحا في وقفته؛ مما أثار قلق الشيخ من هيئته ومظهره الخارجي.

حوار بين الشيخ والشاب:

سأل الشاب: “هل أنت إمام المسجد؟.

فأجاب الشيخ: “نعم، كيف أستطيع مساعدتك؟.

الشاب: “لقد أسلم على يدي اثنين من الهنود.

فقال الشيخ مندهشا، وعلى ظن منه بأن الشاب ليس بعقله من هيئته وطريقة كلامه الغريبة: “وأين هما؟!”.

فقال الشاب: “هما بالسيارة.

فسأله الشيخ: “وكيف حدث ذلك؟.

فرد عليه الشاب: ” من أسبوعين مضيا كنت أصلح سيارتي بإحدى الورشات، وعندما دخلت بها الورشة، أتاني هما الاثنين لتصليحها، فأول ما سألت هل أنتما مسلمين، فأجابا لا؛ فسألتهما ولما لا؟، فقالا وكيف لنا أن نعتنق دينا دون علم به؟!، فقررت مساعدتهما على فهم الدين الإسلامي الصحيح؛ فذهبت إلى إحدى مكتبات الدعوة الإسلامية لأشتري لهما كتبا لتوضيح الدين بكل يسر، وأعطيتهما الكتب ومضيت تاركا سيارتي لإصلاحها؛ وعندما عدت لآخذ السيارة، طلبا مني كتبا أخرى للتعمق أكثر، فأحضرتها لهما على الفور بنفس الطريقة والكيفية؛ وها هما اليوم يريدان اعتناق الإسلام، وسألاني سؤالا غريبا: ” كيف ندخل الإسلام؟”، فأجبت بأني على غير معرفة بكيفية دخول الإسلام حيث أني مسلم من زماااااااااااااااااااااااااااااان.

ثانيا/ قصة مسيلمة الكذاب وسيدنا عمرو بن العاص قبل دخوله الإسلام:

بأحد الأيام قابل “عمرو بن العاص” قبل دخوله الإسلام “مسيلمة بن حبيب الحنفي” المشهور بمسيلمة الكذاب من ادعى النبوة، ورغم أنه كان معترفا بأن “محمدا” صلى الله عليه وسلم نبيا من قبل الله إلا أنه كان يزعم بأنه نبيا مثله أيضا، حتى أنه بعث كتابا إلى رسول الله يطلب منه فور حصوله على كتابه بتجزئة الأرض إلى نصفين: نصف لمسيلمة والنصف الآخر لمحمد بن عبد الله؛ فما كان من النبي صلوات الله عليه إلا أن رد عليه كتابة بالناحية الأخرى من كتاب مسيلمة: “إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين”.

حوار بين “عمرو بن العاص” ومسيلمة الكذاب:

سأل عمرو مسيلمة: “ماذا أُنزل عليك البارحة يا مسيلمة؟!”.

ر

الرئيسية/قصص أطفال/قصص اطفال مكتوبة قصيرة قصة بائع الملح والحمار وقصة الرجل الصالح والمرأة العجوز

قصص أطفال

قصص اطفال مكتوبة قصيرة قصة بائع الملح والحمار وقصة الرجل الصالح والمرأة العجوز

أحمد السيدمنذ يوم واحد

معروف عن الاطفال حبهم الشديد لقراءة القصص وخاصة قبل النوم ، فمن العادات الجميلة و المنتشرة بين الاطفال قراءة القصص المسلية و المفيدة قبل النوم ، اليوم اصبح للقصص اهمية كبيرة ، فمن خلال احداث و مجريات القصة يتعلم الاطفال الصفات و تبدأ شخصية الطفل في التطور من خلال متابعة احداث القصص المختلفة ، فالقصة التي تصف الكرم تجعل من الطفل شخصا كريما وهكذا ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع قصص واقعية باقة منوعة و مميزة من اجمل قصص اطفال مكتوبة قصيرة ومفيدة جدا ، فنتمنى ان تستمتعوا بقراءة هذه القصص و نتمنى ان تنال اعجابكم.

قصة بائع الملح و الحمار

يحكى انه كان هناك رجل يعمل في تجارة الملح ، كان هذا التاجر يقوم بوضع الملح في اكياس كبيرة ومن ثم يضع هذه الاكياس على حماره ويسير بها الى السوق لكي يبيعها ، كان الحمار كسولا جدا ولا يحب التحرك كثيرا ، فقد كان كل ما يشغل بال الحمار هو الحصول على الطعام و الراحة فقط ولكنه كان مضطر لحمل الملح الى السوق حتى يقوم التاجر باطعامه ، على الرغم من ان التاجر كان يهتم كثيرا بالحمار و يطعمه طعاما جيدا الا ان الحمار لم يتخلى عن صفة الكسل.

في يوم من الايام وبينما كان الحمار يسير وعلى ظهره اكياس الملح سقط الحمار في النهر ، فاثناء عبور التاجر و الحمار انزلقت قدم الحمار ليسقط هو و الملح في النهر ، ذاب الملح في الماء ولم يتمكن التاجر من انقاذ سوى عدد قليل جدا من اكياس الملح ، شعر التاجر بالحزن الشديد لانه لن يتمكن بذلك من الذهاب الى السوق ويبيع الملح ، بينما كان الحزن مسيطرا على التاجر كان الحمار يشعر بسعادة لا حدود لها ، فبعد ذوبان اغلب اكياس الملح في الماء اصبحت الحمولة خفيفة جدا.

اقرأ ايضا : قصص اطفال جديدة 2022 مكتوبة

عاد التاجر الى منزله وهو حزين جدا بسبب ماحدث اما الحمار فقد كان سعيدا ، في صباح اليوم التالي اخذ التاجر الحمار وعليه اكياس الملح واتجه التاجر و معه الحمار الى السوق ، كان التاجر حذرا في هذه المرة ولكن الحمار قرر ان يلقي بنفسه في النهر وكأن قدمه انزلقت ايضا وحدث ما حدث ، هنا تأكد التاجر بان الحمار يخادعه فاخذ يفكر كيف يمكنه تلقين هذا الحمار درسا لا يمكن ان ينساه ، اصبحت الحمولة خفيفة عندما سقط الحمار في النهار وعاد التاجر الى بيته ولم يذهب الى السوق مجددا.

قصة بائع الملح و الحمار

طوال الليل كان التاجر يفكر في طريقة تمكنه من تلقين هذا الحمار الكسول درسا قاسيا ، قرر التاجر ان يستبدل اكياس الملح باكياس من القطن ، فالقطن عندما يبتل يصبح وزنه اكبر بكثير وبالتالي سيشتكي الحمار من الحمولة الثقيلة ، بالفعل عندما وصل الحمار الى النهر القى بنفسه ولكنه لاحظ هذه المرة ان الحمولة لم تخف بل ازدادت وزنا ، بعدها ندم الحمار على ماكان يقوم به وقرر ان يتوقف عن خداع التاجر حتى لا يقوم التاجر بطرده وبالتالي لن يحصل الحمار على الطعام.

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

قصة الرجل الصالح و المرأة العجوز

تدور احداث قصتنا عن رجل كان معروف عنه الصلاح ، ولكن هذا الرجل كان فقيرا جدا ، لم يكن هذا الرجل يعمل عملا ثابتا فقد كان يستيقظ كل صباح ويصلي الفجر ، وبعدها يذهب الى السوق ليبحث عن اي احد يقدم له اي خدمة مقابل اي مبلغ من المال ، على الرغم من حالة الفقر التي كان هذا الرجل يعاني منها الا انه لم يكن يتذمر ابدا ، بل انه كان دائما يحمد الله على نعمة الصحة ، بالنسبة لهذا الرجل كانت حياته خالية من المشاكل ما عدا مشكلة واحدة فقط.

قصة الرجل الصالح و المرأة العجوز

كانت زوجة الرجل دائم التذمر ، و دائما ما تشتكي من ضيق الحال ، على عكس زوجها الذي كان دائما ما يحمد الله في السراء و الضراء ، في يوم من الايام وبينما كان الزوج عائدا من عمله ومعه القليل من المال الذي سوف يشتري به الطعام لزوجته و اولاده رأى شيئا غريبا ، رأى الرجل امرأى عجوز ساقطة على الارض في منتصف الطريق ولا احد حولها ، على الفور قام الرجل بحملها و الذهاب بها الى الطبيب ، لم تكن هذه العجوز تحمل اي مال فدفع الرجل كل ما يملكه من اجل علاج هذه المرأة العجوز.

اعاد الرجل هذه المرأة الى منزلها بعد ان افاقت وتحسنت حالتها ، قالت المرأة العجوز : انا آسفة يا بني فانا لا املك المال لكي اعطيه لك ، ولكني سوف ادعو لك دائما بالرزق الوفير ، قال الرجل : لا عليكي يا خالة انا مثل ابنك الاهم هو ان تعتني بنفسك جيدا ، عاد الرجل الى المنزل وهو يعلم ماذا ينتظره ، فزوجته بكل تأكيد لن تسمح بمرور هذا الموقف مرور الكرام وستكون هناك مشكلة كبيرة بينهما ، دخل الزوج الى المنزل وبمجرد ان رأته زوجته فارغ اليدين بدأت تصرخ في وجهه.

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصة الأميرة النائمة الحقيقية

اخبر الرجل زوجته بكل ما حدث ، ولكن الزوجة لم تهتم وقالت : ماذا اطعم الاطفال الآن ؟ ، قال الرجل : هناك بعض الخبز اعطيه للاطفال اما نحن فسوف نصبر على الجوع حتى الغد ، وبينما كان الرجل وزوجته يتشاجران اذا باحدهم يطرق الباب ، فتح الزوج الباب فوجد رجلا يبدو عليه الثراء ، قال الرجل الثري : لقد سألت عن شخص يتحلى بصفة الامانة فدلني الجميع اليك ؟ ما رأيك ان تعمل في مزرعتي وتبيع محصولي وسوف اعطيك راتبا شهريا ؟ ، وافق الرجل وتغيرت حياته هو زوجته وعلم ان الله استجاب دعاء تلك المرأة العجوز.

الوسوم

اجمل قصص قصص اطفال قصيرة قصص جميلة

الرئيسية

قصص اطفال

قصص قصيرة

قصص مصورة

قصص حب

قصص طويلة

قصص مضحكة

قصص رعب

قصص واقعية

قصص وعبر

استمتعوا بقراءة أجمل القصص والحكايات المفيدة والمسلية للاطفال الصغار، احداثها رائعة وجميلة ونهايتها فيها حكمة جميلة جدا للاطفال، اورع قصص أطفال قصيرة قبل النوم نقدمها لكم من خلال موقع قصص وحكايات

العملاق والاقزام

كان يامكان في قدیم الزمان مملكة للعمالقة ، و العملاق إنسان ضخم طويل، طوله أضعاف طول الإنسان العادي،

ووزنه أضعاف وزن الإنسان العادى. وكان هؤلاء العمالقة مسالمين، يحبون الناس ويساعدونهم

وكان قرب مملكة العمالقة، مملكة أخرى للأقزام. والقزم إنسان صغير طوله طول إصبع الإنسان العادي، ووزنه خفيف جداً. وكان هؤلاء الأقزام طيبين، يحبون الخير للناس ويساعدونهم.

وكان العملاق ، ابن ملك العمالقة شقياً، يؤذي الأقزام، ویستمتع بهدم بیوتهم. وکان يضحك كثيراً عندما يرى الأقزام يهربون خوفاً منه.

جلس ملك الأقزام يوماً يفكر في طريقة لإقناع العملاق بعدم إيذاء الأقزام، وطالت جلسته کثیرا.

راته النحلة فتقدمت منه وقالت له : مالي أراك حزيناً يا ملك الأقزام؟

فحكى لها عن العملاق ومايفعله مع الاقزام.

فكرت النحلة قليلا وقالت : سوف اساعدك و آخذت تحکی له عن خطتها التي ستنفذها.

وفي احد الايام جاء العملاق واخذ يضرب الاقزام ويضحك عليهم كعادته .

وبعد ان تعب نام .وأخذ يحلم ماذا سيفعل بالأقزام حين يصحو من نومه.

استيقظ العملاق على صوت ضخم داخل اذنه التي دخلت فيها النحلة واخذت تصدر

صوتا عاليا. صار یقفز ويصرخ : ساعدوني، ساعدونی .

لم يتمكن احد من العمالقة ان يشفي العملاق

، واخذت حالته تسوء يوما بعد يوم ، لم يستطع أن ينام، وظل يصرخ من الألم.

حضر ملك الأقزام لزيارته وقال له: أنا مستعد لمساعدتك على ان تتعهد بعدم ايذاء الاقزام في المستقبل.

فصاح العملاق : انا موافق انا موافق ارجوك ان تساعدني

طلب ملك الأقزام من العملاق أن ينام على ظهره، وأمر عددا کبیراً من الاقزام ان يصعدوا علی صدره، ویضربوه بالعصي. و کانت تلك هی الإشارة المتفق عليها بين ملك الأقزام والنحلة.

سمعت النحلة الإشارة ، فخرجت مسرعة من أذن العملاق ، وطارت بعيدا.

شفي العملاق بعد ذلك واصبح يساعد الأقزام، ويلعب معهم ، ولا يؤذيهم.

مات ملك العمالقة فاصبح العملاق ملكا بعد موت والده، وتعهد بالاستمرار في مساعدة الأقزام وحمايتهم بعد ان تعلم درسا في الحياة وهو ان النحلة الصغيرة تستطيع إيذاء العملاق الكبير.

الفيل والأرنب

كان يعيش في الغابة أرنب شقي.. عفريت، لايكف عن معاكسة جاره الفيل الصغير، ويصفه بالغباء، حتى غضب الفيل منه، وابتعد عنه، ذات يوم في الصباح ، حمل الفيل الصغير دلوه، وذهب إلى الغدير كعادته كل صباح، في أثناء سيره بين الحشائش، سمع الفيل الصغير صوت أنين، فإقترب من مصدر الصوت فإذا الأرنب الشقي ملقي على الأرض وبجانبه دلوه، وقد انسكب ما فيه من ماء، اقترب الفيل من الأرنب، وقال له : أهذه أيضا إحدى ألاعيبك؟ ألا تكف عن المعاكسة أبدا؟

لكنه لم يرد عليه إلا بقوله : اه ! سأله الفيل : ماذا بك؟ قال الأرنب : قد انغرزت شوكة في دمي، ولم أستطع إخراجها ، قال الفيل : حسننا أيها الأرنب، لنر هذه الشوكة ، ورفع رجل الأرنب بخرطومه، وبدأ يبحث عن شوكة الملعونة، وجد الفيل الشوكة، ولكنه لم يستطع أن ينزعها من قدم الأرنب بخرطومه، لأنها كانت صغيرة دقيقة، بدأ الفيل يفكر في الطريقة التي ينزع بها الشوكة، والأرنب يتوجع : اه اه ! وفجأة قال الفيل : وجدتها ، رفع الفيل رأسه فرأى عصفورة تزقزق فوق الشجرة، فناداها : أيها العصفورة الصغيرة، ألا تساعدينني؟ اقتربت العصفورة الصغيرة منه وقالت : ماذا تريد مني أيها الفيل اللطيف الطيب ؟

قال الفيل : لقد دخلت شوكة في قدم صديقي الأرنب ، ابتسمت العصفورة، ثم اقتربت من قدم الأرنب ونظرت إلى مكان الشوكة، ثم .. ثم سحبتها بمنقارها الصغير.. قال الأرنب : كم اشكرك يا عزيزتنا العصفورة ، ثم التفت إلى الفيل الصغير وقال : إني تأخرت كثيرا عن أمي التي تنتظرني عند شاطئ الغدير، ضحك الفيل وقال : لا تقلق أيها الأرنب، ثم رفعه هو ودلوه بخرطومه، وأجلسه على ظهره، وسار نحو الغدير .. هناك لقي الأرنب أمه، وأخبرها بما جرى، ثم قال للفيل : أيها الصديق الطيب، إنك لم تكن غبيا أبدا ، بل أنا كنت الغبي .. أشكرك يا صديقي، ضحك الفيل وقال : لقد أصبحنا منذ الان، أصدقاء بحق.

للمزيد من الحكايات المفيدة يمكنكم تصفح: قصص أطفال اذا اعجبتك القصه قم بابداء اعجابك بتعليق ,وانتظرونا فى قصه جديدة وحكايه جديدة مع موقع قصص وحكايات كل يوم .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة