فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الحياة الرياضية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


كأس الغرب / الجزائر 2/ تونس 0

 

الجزائر تقضي على أحلام تونس بهدفين نظيفين وتتوج بكأس العرب- (صور وفيديو)

منذ 16 ساعة

سليمان حاج إبراهيم

 

 

 

الدوحة- “القدس العربي”: انتهت المواجهة والداربي المغاربي في نهائي كأس العرب، بفوز ثمين حققته الجزائر على تونس في الشوطين الإضافيين من المباراة القوية التي جمعتهما في استاد البيت في قطر.

وافتتحت الجزائر أهدافها في الشوط الإضافي الأول من المباراة، بتوقيع أمير سعيود، ثم قضى ياسين إبراهيمي على آمال تونس بهدف قاتل في آخر لحظة من المواجهة الصعبة.

وتميزت المباراة التي جرت في استاد البيت الذي تجاوز عدد جمهوره الـ60 ألفا بمنافستها القوية ورغبة كل فريق في الظفر باللقب والتتويج بكأس العرب.

واحتكمت الجزائر وتونس للشوطين الإضافيين بعد انتهاء المباراة في الـ90 دقيقة بتعادل سلبي بسبب المنافسة القوية بينهما.

طغى الحذر من البداية على اللعب بين المنتخبين التونسي والجزائري، وهما يعرفان بعضهما جيدا، مع محاولة إدارة المباراة الصعبة والقوية التي ميزها اندفاع بدني قوي لرغبة اللاعبين تتويج جهودهم في المراحل السابقة برفع الكأس في العاصمة القطرية الدوحة.

وتبادل المنتخبان الجزائري والتونسي الأدوار في الهجمات المعاكسة والسعي لهز شباك المنافس، في توازن بين المحاولات.

وتحتفظ ذاكرة الجماهير التونسية والجزائرية والعربية الحاضرة في استاد البيت المونديالي في قطر، بذكريات جميلة من المنافسات والمواجهات التي جمعت الخضر مع نسور قرطاج.

وتعود أول مواجهة بين الجزائر وتونس إلى أزيد من نصف قرن وتحديدا منذ 58 عاما.

وفي بداية المباراة، حرمت العارضة منتخب تونس من تسجيل هدف التقدم أمام الجزائر.

ثم رد طيب مزياني بهجمة سريعة لكنه أهدر بطريقة غريبة فرصة افتتاح التسجيل لصالح الجزائر.

وانتهى الشوط الأول من دون أهداف لكنه حمل إثارة قوية ومنافسة شرسة بين المنتخبين، مع مناسبات كادت تُفقد اللاعبين أعصابهم، وهو ما دفع الحكم لإخراج البطاقة الصفراء عدة مرات، مع إمكانية إخراج بطاقة حمراء أعلن عنها من خلال تقنية الفار، لكن لم يؤكدها الحكم الرئيسي.

واستمر الإيقاع بنفس القوة في الشوط الثاني، مع محاولات كل من الجزائر وتونس كسب أفضلية التسجيل وهز شباك المنافس، لكن أهدرت العديد من الفرص.

وفي الشوط الإضافي الأول باغتت الجزائر منافستها تونس، بهدف صاروخي وقعه أمير سعيود في مرمى تونس.

وخلال الشوط الثاني الإضافي حاولت تونس الضغط على الجزائر، لتعديل النتيجة والاحتكام لضربات الترجيح، وكانت كرة الأمل للنسور في ركنية.

منافسات سابقة بين الجزائر وتونس

ويعود تاريخ المواجهات الكروية بين تونس والجزائر إلى الخمسينيات من القرن الماضي حينما كانت الجزائر تلعب بفريق جبهة التحرير الوطني خلال سنوات الاستعمار الفرنسي، حيث التقى المنتخبان مرات عدة كانت الغلبة فيها لفريق جبهة التحرير الوطني.

وبعد الاستقلال وتحديداً منذ سنة 1963، أصبحت المباريات أكثر انتظاماً وذات طابع رسمي، إذ دار أول لقاء بين تونس والجزائر يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 1963 في مباراة ودية احتضنها ملعب الشاذلي زويتن بالعاصمة تونس وانتهت بالتعادل دون أهداف.

والتقى المنتخبان في 47 مباراة كانت نتيجتها النهائية أقرب للتوازن، حيث فازت الجزائر في 17 مناسبة وانتصرت تونس في 15 مباراة، وانتهت 15 مباراة بالتعادل بين الطرفين.

وتخطى نسور قرطاج عقبة الخضر في عدة مناسبات حاسمة، خاصة في السبعينيات، وكذا في دورة “كان 2013”، فقد فرض المنتخب الجزائري منطقه على نظيره التونسي أيضا في مناسبات هامة، خاصة في الدور الفاصل المؤدي إلى نهائيات مونديال 1986، حين عاد أبناء سعدان (مدرب منتخب الجزائر الراحل)، برباعية من تونس ودعموها بثلاثية في ملعب 5 جويلية.

مشوار مميز للجزائر في الأدوار الأولى

وصل المنتخب الجزائري الدور النهائي بعد تغلبه على قطر بهدف نظيف في مباراة قوية كانت عالمية، وتأهل للدور نصف النهائي بفوز صعب على شقيقه المغرب بركلات الترجيح في مباراة نارية قوية صنفت عالمية، انتهت بالتعادل (2-2).

وقبل هذا الدور، فاز منتخب الجزائر على السودان برباعية نظيفة في مستهل مشواره في البطولة، قبل أن ينتصر على لبنان بصعوبة في الجولة الثانية (2-0)، وتعادل مع مصر (1-1)، ليتساوى معه في النقاط، ويتأهل إلى المركز الثاني بسبب اللعب النظيف، ويخسر ريادة المجموعة.

عرس كروي عربي في قطر

وتميزت بطولة كأس العرب، التي احتضنتها قطر تحت مظلة الفيفا بعد غياب لنحو عقد، بمستواها العالمي، وسلطت الأنظار على المنافسة التي تابعتها جماهير شغوفة بكرة القدم.

وقدم تنظيم قطر لهذه البطولة الناجحة لمحة عن أجواء كأس العالم التي تحتضنها الدولة الخليجية بعد أقل من عام.

واعتبر الجميع أن بطولة كأس العرب هي عرس حقيقي في أرض قطر وهو ما لمسته “القدس العربي” خلال جولات في عدد من المواقع والملاعب المونديالية التي احتضنت الحدث الكروي الذي جمع العرب تحت راية واحدة.

وكانت فلسطين هي الحاضرة الدائمة في كأس العرب، سواء في المدرجات أو من قبل اللاعبين وتحديدا أبناء المنتخبين الجزائري والتونسي، بالرغم من مغادرة “الفدائي” جو المنافسة في الدور الأول.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| حجيرة ابراهيم ابن الشهيد | جنين بورزق | 27/12/21 |

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته*
**أتقدم بالشكر الجزيل من القلب لأخي  الاستاذ المحترم  المصطفى بنوقاص -من المغرب الشقيق على التهنيئة القلبية بمناسبة تتويج الفريق الوطني الجزائري  بالكأس العربية  بدولة بقطر الشقيقة
 وأقول لأخي الاستاذ مصطفى ....وماذا بقــي للعـرب غيــر «كــأس العـــرب» ؟... ونطلب من الله تعالى ان تتوحد كلمة الامة العربية على الخير وتتوحد على البر ولاخوة الربانية لا نفاق  فيها ولا عدوان...ونطلب من رب العالمين الله يوحد أمتنا العربية على الخير والاحترام المتبادل وبين كل الاقطار العربية ..يد وكلمة واحدة ضد أعداء الامة من المشرق الى المغرب ..ونطلب من الله تعالى  الفرج لاخواننا  في  فلسطين المغتصبة من بني  صهيون وتحرير فلسطين من  الصهاينة وعاصمتها القدس الشريف ان شاء الله –رب  العالمين-
نعم- أخي  مصطفى المحترم -إن عقد مباريات كأس العرب، تحت مظلة الفيفا لأول مرة، يعتبر انتصارا ثانيا للأمة العربية جمعاء وبدون استثناء من المحيط الى الخليج، وارتفاعا في مستوى الاحترام والتقدير لمستوى الرياضة في العالم العربي وزيادة في ثقة العالم بأن العرب قادرون على تنظيم مثل هذه التظاهرات العالمية. وأستطيع أن أتنبأ أن دورات مقبلة ستعقد في بلدان الرياضة المتقدمة وذات الإمكانيات الكبيرة مثل، المغرب والجزائر ومصر والسعودية. لقد فتحت قطر أبواب العالم العربي للفيفا، ولا يمكن أن يوصد بعد ذلك .إن شاء الله..
...نعم أخي الاستاذ  مصطفى المحترم ...لعبنا أقصد كل العرب وربحنا كلنا  وربح العرب وربح كل العروب: ربح إخوتنا في تونس فريقا عالي القيمة بمدرِّب تونسي “كبير”، وربحت قطر أكثر مما كنا ننتظر: تنظيما ولعبا فوق الميدان، مثلما لعب الفريق المصري ذلك اللعب الشيق، وكما لعب الفريق المغربي الشقيق لعبا ممتازا يشكر عليه، وباقي الفرق التي خرجت من الرماد كالعنقاء وحققت ما لم نكن نتوقّعه في هذه الكأس الدولية العربية بامتيار.. هذا في انتظار لقاء قادم على أرض قطر بعد سنة من اليوم ان شاء الله رب العالمين.. كما تمنى ذلك أمير قطر لفريقنا المنتصِر./....وكل الفر وللفرق العربية الاخرى بما  فيها الفريق الكروي  للمغرب الشقيقوو
والإنتصار لكل الفرق العربية  بما فيها أخواننا الفريق المغربي الشقيق والعريق والذي نكن كل الحب والاحترام وللشعب العربي المغربي الشقيق... نعم أخي مصطفى  الاستاذ المحترم - تابعتُ بشغف مع ملايين العرب من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي فعاليات كأس العرب في الدوحة بعد تسع سنوات من التوقف وبمشاركة ستة عشر فريقًا، وبالإضافة إلى متعة المشاهدة لشراسة وجدية المنافسة الشريفة أقول الشريفة بين الشباب العربي, فهناك أوجه عديدة لكأس العرب على رأسها أن الرياضة أداة مهمة للتقارب السياسي بين الدول والشعوب وأنها وبحق عابرة للقارات،...ولتحيا العروبة والاخوة العربية العربية
*أخي الاستاذ المحترم  مصطفى - الشعوب العربية تبحث عن مساحة للفرح تلتقي مع بعضها بعضا في جو من البهجة، الشعوب العربية قريبة من بعضها بعضا، وبينها من الوشائج الشيء الكثير تتجاوز العقيدة واللغة، لتشمل العادات والتقاليد والثقافة، والمشاعر والمثل والخلفية والمسلك والآمال العريضة والهموم المشتركة، وفي القلب منها قضية فلسطين. ولو تركت الأنظمة هذه الشعوب تتصرف على سجيتها وتعبر عن صادق مشاعرها لما أظهرت لبعضها بعضا إلا كل الحب والاحترام ولقابلت التحية بأحسن منها.
نعم أخي المحترم الاستاذ مصطفى-كأس العرب في الدوحة
لقد عاد العرب كأمة في مباريات كأس العرب منتصرين، وتقف قطر على قمة هذا الهرم بحسن تنظيمها وتقديم كل وسائل الراحة والإدارة والتسهيلات والتكنولوجيا الحديثة والمتطورة لإنجاح المباريات. وضعت هذه الدورة المصغرة عن كأس العالم حدا لكل من شكك في قدرات قطر على استضافة مباريات كأس العالم 2022.
تحياتي مرة أخرى لك وللشعب المغربي الشقيق الذي يكن له اخوه الشعب الجزائري كل الحب والاحترام..دمتم بحب  وتحية للشعب العربي بفلسطين الجريحة وعاصمتها القدس الشريف - ليلة سعيدة بعيدة من كل شر---أخوكم من الجزائر جزائر الشهداء..وتحية حب من القلب للشعب العربي الاصيل  بالمغرب الشقيق الذي  يقف الى جانب اخوانه في  فلسطين المغتصبة من بني صهيون...والنصر على الابواب ان شاء الله رب العالمين


| المصطفى بنوقاص | الجديدة (البلدية) | 24/12/21 |

اهنا الشعب الجزائري بهذا التتويج متمنيا لهم مسيرة كروية جيدة  وان تكون بداية مشجعة في نيل مزيدا من اللاقاب وتبقى الكرة رياضة تتميز بالاخلاق والروح التنافسية الشريفة 



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة