فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1920.22
إعلانات


الجلسة الأولى للدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي بمقر عمالة الإقليم

 

انعقد صباح اليوم بمقر عمالة الإقليم الجلسة الأولى للدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي والتي يضم جدول أعمالها نقطة وحيدة وفريدة تتعلق بالدراسة والمصادقة على مشروع النظام الداخلي للمجلس الإقليمي .

ترأس الجلسة رئيس المجلس الإقليمي بحضور عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة و22 عضو من ضمنهم 7 نساء وغياب 3 أعضاء .تناول الكلمة السيد الرئيس بكلمة ترحيبية للحضور منوها في ذات الوقت بتواجد العنصر النسوي في تركيبة المجلس الجديدة .

فتح النقاش حول العديد من النقط التي يضمها مشروع النظام الداخلي الذي يتضمن 7 أبواب و86 مادة مقتبسة من القانون العام الذي سنه المشرع المغربي. تقدم بعض الأعضاء خلال المناقشة  مطالبين بتعديلات في بعض البنود بإضافة أو إلغاء بعض النقط مما جعل عامل الإقليم يتدخل كلما مست التعديلات بالقانون العام .

ومن المواد التي أثارت جدلا واسعا بين بعض الأعضاء هي المادة 44التي تتعلق باللجان الدائمة والتي حددها مشروع القانون الداخلي في 5 لجن :

1 لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة

2 لجنة التنمية القروية والحضرية وإنعاش الاستتمارات والماء والطاقة والبيئة

3 لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة

4 لجنة الشؤون الرياضية و الثقافية والتعليمية

5 لجنة الشؤون المكلفة بتتبع برنامج الحد من الفقر والهشاشة وتشخيص مجال السكن

وبعض المناقشة وتدخلات من بعض الأعضاء تم الاكتفاء بثلاث لجان الأولى والثانية والثالثة والاستغناء عن الرابعة والخامسة ما دفع بأحد الأعضاء إلى التدخل مثيرا الانتباه حول مسالة التعليم والرياضة والثقافة كونهم ضرورة ملحة وجب الاهتمام بها أكثر من غيرها لما لها من تأثير مباشر على الشباب وخاصة التعليم في الإقليم الذي يعرف انتكاسة كبيرة سواء على مستوى البنيات التحتية أو الموارد البشرية .لكن الرئاسة لم تتخذ بعين الاعتبار هذا التدخل وصادقت على تقليص اللجان إلى ثلاثة .وفي آخر الجلسة تم المصادقة على المشروع بالإجماع

 

ومن الملاحظات الأولية للجو العام للجلسة تبين ان جل الأعضاء الجدد لم يتفوه فيهم احد بكلمة واحدة وكأنهم جاؤوا كمتفرجين على تدخلات باقي الأعضاء القدامى الجدد الذين أبانوا عن حسن النية في المناقشة بكل احترام متبادل


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة