فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1922.73
إعلانات


مديرية الثقافة بالجديدة تدشن دخولها الثقافي من المكتبات العمومية

دشنت المديرية الإقليمية للثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة بالجديدة دخولها الثقافي على وقع القراءة العمومية، حيث أعطى السيد المدير الإقليمي انطلاقة المحطة الأولى من المعرض التفاعلي والترفيهي Retro Gaming، من مكتبة دار الثقافة اثنين شتوكة، وذلك يوم 06 شتنبر 2021.

النشاط يقوم على عرض وتجريب مجموعة من وحدات ألعاب الفيديو (consoles de jeux) التي تعود إلى الأربعة عقود الماضية. وقد نظم بهدف ترفيه الرواد وجلب جمهور جديد للمكتبات العمومية المستهدفة من هذه الجولة في دورتها الأولى، في انتظار تعميم المعرض مستقبلا على باقي المكتبات بإقليمي الجديدة وسيدي بنور ضمن جولة ثانية.

جدير بالذكر أن الحدث يجري تنظيمه وفق التدابير الوقائية المعمول بها ضد كوفيد 19، بشراكة مع جمعية عهد الأصدقاء بالجديدة، والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة وبتنسيق مع المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة.

وبعد المحطة الأولى التي أقيمت بمكتبة دار الثقافة اثنين شتوكة، من 06 إلى 11 شتنبر 2021، كان أطفال جماعة أولاد حمدان على موعد مع فعاليات المعرض الذي حط بخزانة جماعتهم وذلك من 13 إلى 17 من الشهر الجاري.

وإبان كتابة هذه الأسطر يقام المعرض المذكور بمدينة أزمور حيث تحتضنه الخزانة البلدية من 20 إلى 24 شتنبر الحالي على أن يتنقل إلى الجديدة إذ من المنتظر أن يختم جولته بالمكتبة الوسائطية التاشفيني وذلك في الفترة الممتدة بين 28 شتنبر الجاري و02 أكتوبر القادم.

وفي ذات السياق، وبهدف خلق دينامية جديدة بالمكتبات العمومية عقب فترة الاغلاق التي عرفتها هذه المؤسسات القرائية بسبب جائحة كوفيد 19، دعا السيد المدير الإقليمي محافظي المكتبات العمومية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور إلى اجتماع بالمقر الجديد للمديرية الإقليمية للثقافة بالجديدة وذلك من أجل تدارس البرنامج السنوي للموسم الثقافي 2021-2022 المرتبط بمجال القراءة العمومية.

وقد خلص هذا الاجتماع إلى ضرورة تنظيم حلقات تكوينية لفائدة العاملين بمكتبات الاقليمين، إضافة إلى تنظيم جولة تشمل كل مكتبات الإقليم يشارك فيها محافظي المكتبات وذلك من أجل المساهمة في إعادة تنظيم الرصيد الوثائقي لكل مكتبة وفق الترتيب الذي تعتمده مديرية الكتاب والمنشور ببوابة شبكة القراءة العمومية، وفي هذا الصدد تم تكليف مسؤول المكتبة الوسائطية التاشفيني للإشراف التقني على هذه العملية.

كما خلص الاجتماع إلى ضرورة وضع برنامج ثقافي يتضمن مجموعة من الأنشطة الموازية بالمكتبات تكون قابلة للتنفيذ وذات وقع وأثر إيجابين على الرواد. ويتوقع أن يشمل البرنامج ورشات للقراءة والحكي لفائدة الصغار ومسابقة أشعار وأوتار الخاصة بالإلقاء الشعري لفائدة اليافعين والشباب، على أن تخصص لقاءات مع كتاب محليون لفائدة الكبار.

ولتحفيز المكتبات على العطاء في هذا المجال، أطلق السيد المدير مبادرة "جائزة التميز للمكتبات العمومية بإقليمي الجديدة وسيدي بنور" وهي جائزة سنوية ستمنح لأفضل مكتبة نشيطة ومنظمة بالإقليمين، على أن تضم لجنة التحكيم طاقم المكتبة الوسائطية التاشفيني واللجنة المكلفة بالشؤون الثقافية بمديرية الثقافة بالجديدة وكُتّاب وممثلين لرواد المكتبات بالإقليمين.


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة