فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 2946.93
إعلانات


... ومن جرائم فرنسا للجزائريين

الجزائر

هذه أبشع 'جرائم' الاستعمار الفرنسي بالجزائر

25 سبتمبر 2018 // منقولة للامانة//

لحظة اعتقال جزائري من طرف الجيش الفرنسي عام 1957

شرعت السلطات الجزائرية في إحصاء "كل الجرائم"، التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري طيلة 132 سنة من الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية تصريحات لوزير المجاهدين، الطيب زيتوني، جاء فيها بأنّ العملية تهدف إلى "تعريف الشعب الجزائري بما ارتكب ضده خلال تلك الفترة".

وتأتي هذه الخطوة أياما بعد اعتراف فرنسا باعتقال وتعذيب المناضل الفرنسي مع الثورة الجزائرية، موريس أودان.

فما هي أبرز "جرائم" فرنسا الاستعمارية، التي وثّقها التاريخ وشهد بها الضحايا؟

التفجيرات النووية:

بين سنوات 1960 و1966، أجرت السلطات الاستعمارية الفرنسية 17 تفجيرا نوويا في عمق الصحراء بالجزائر.

وتسببت تفجيرات فرنسا النووية في مقتل 42 ألف جزائري وتعرّض الآلاف لإشعاعات نووية أدت إلى إصابتهم بأمراض سرطانية، كما تلوثت البيئة وباتت منطقة "ر?ان"، التي كان مسرحا للتجارب، غير صالحة للحياة.

فاقت قوّة تفجير القنبلة الأولى قنبلة هيروشيما بثلاث مرات، وإلى اليوم لا يزال الجزائريون يطالبون فرنسا بتعويضات عن هذه الجريمة.

"مجازر 8 ماي 1945":

تُعرف هذه القضية في الجزائر باسم "مجازر 8 ماي 45". ففي هذا اليوم خرج الآلاف في ولايات سطيف وقالمة وخراطة (شرق)، ابتهاجا بنهاية الحرب العالمية الثانية، آمِلين أن تفي فرنسا بالوعد الذي قطعته لهم وهو الاستجابة لمطلب الاستقلال، الذي رفعوه إليها عبر أحزاب وطنية.

??قابلت فرنسا الجماهير المبتهجة بقمع عسكري، فقتلت أكثر من 45 ألف ضحية، حسب تقديرات جزائرية.

"جمبريّ بيجار":

خلال "معركة الجزائر" سنة 1957، اختفى أكثر من 8000 رجل من سكان العاصمة، بعدما اختُطفوا من منازلهم وتعرّضوا لتعذيب رهيب وقتل بطرق بشعة أبرزها طريقة "جمبري بيجار".

??وتتمثّل هذه الطريقة في "غرس الرجال مِن أقدامهم داخل قوالب إسمنتية من أرجلهم وتركهم على هذه الحال حتى يجف الإسمنت، وبعدها يُحملون في طائرات عسكرية ويُرموا في عرض البحر، حيث يموتون غرقا".

وقد عثر بحارة جزائريون على هذه القوالب الإسمنتية وبداخلها آثار أقدام.

التعذيب:

ذهب ضحية هذه السياسة أعداد لا حصى من الجزائريين وحتى الفرنسيين، الذين ساندوا الثورة الجزائرية، آخرهم أستاذ الرياضيات موريس أودان، الذي اعترفت السلطات الفرنسية قبل أيام لزوجته بمقتله على أيدي جنودها، وكشفت تفاصيل ما جرى له بعد اعتقاله.

??وقد اعترف الجنرال ماسو، أحد كبار جنرالا الحرب في فرنسا سابقا، بأن التعذيب في الجزائر "كان أمرا مُشاعا، وكان يُمارس على نطاق واسع"، هذا الأمر أكّده الجنرال بول أوساريس من خلال اعترافاته في كتاب "أجهزة خاصة"، وهو الذي أشرف على تعذيب وقتل القائد الثوري الكبير العربي بن مهيدي.

ومن الشواهد الحية على التعذيب، المُقاومة الجزائرية لويزة إيغيل أحريز، التي ربحت قضايا ضد ضباط فرنسيين أمام القضاء الفرنسيين، وتعتزم محاكم جنرالات آخرين أمام محكمة جرائم الحرب في لاهاي.

مذبحة نهر السين:

في 17 أكتوبر 1961، تصدّت القوات الفرنسية في باريس لقرابة 60 ألف متظاهر جزائري طالبوا بالاستقلال، وكانت نتيجة القمع مقتل 1500 جزائري بالرصاص أو غرقا في نهر السين، و800 مفقود وآلاف المعتقلين.

??يُسمّى هذا اليوم في الجزائر "يوم الهجرة"، ففيه تظاهر الجزائريون المقيمون في باريس، بدعوة من جبهة التحرير الوطني، فخرجوا ليلا متحدّين منعا للتجول فرضته عليهم السلطات الفرنسية.

وخلال فترة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وصف ما حدث في أكتوبر 1961 للجزائريين بأنّه "قمع الدموي"، وأضاف بأن "الجمهورية تقرّ برؤية واضحة بهذه الوقائع. بعد 51 عاما على هذه المأساة"، لكن دون أن يقدّم اعتذارا.

جماجم المقاومين:

تُعتبر قضية جماجم المقاومين الجزائريين، من الشواهد الحيّة على جريمة ارتكبتها فرنسا خلال فترة استعمارها للبلاد.

ظهرت هذه القضية سنة 2011، وأثارت جدلا كبيرا في الجزائر وفرنسا، خاصة بعدما اتضح أن الجماجم تعود لبعض كبار قادة المقاومة، وضعتها فرنسا في علب كرتونية في "متحف الإنسان" بباريس.

??وتعود الجماجم لأسماء كبيرة في المقاومة الشعبية الجزائرية بينهم الشريف بوبغلة، "وصلت إلى متحف باريس على شكل هدية بين سنوات 1880 و1881، وقد جرى تحنيطها وحفظها بمادة مسحوق الفحم لتفادي تعفنها"، وفق مؤرّخين.

وطالبت الجزائر السلطات الفرنسية بإعادة الجماجم، وعددها 32 جمجمة، ولا تزال في انتظار رد السلطات الفرنسية.

المصدر: أصوات مغاربية


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة