فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


وثيقة آيت حمودة.. مؤسسة الأمير عبد القادر ترد

 

وثيقة آيت حمودة.. مؤسسة الأمير عبد القادر ترد

الشروق أونلاين

2021/06/24

 

ردت مؤسسة الأمير عبد القادر، على ادعاءات نورالدين آيت حمودة بامتلاكه وثيقة تثبت أن الأمير عبد القادر حارب إلى جانب فرنسا.

وقالت مؤسسة الأمير عبد القادر في بيان نشر على صفحتها الرسمية عبر موقع فيسبوك،”تَعمَدنا التّريُثَ بِالرّدِ العِلميِّ الموضوعيَّ؛ لِكي نَقرأُ مَضامِينَ الرُّدودِ في فَضاءِ التّواصلِ الاجتِمَاعِيِّ، والشُّكرُ لِكلِّ أصيّلٍ بادَرَ، ودَافعَ عَنْ الأمير عبد القادر جَدُّ وأبو الجَزائرييِّن”.

وقالت مؤسسة الأمير أن الوثيقة التي يقول آيت حمودة أنه يملكها “من غير المستبعد أن يكون هو من كتبها أو أرسلت له من أسياده”.

وقالت المؤسسة” فلا نَستَبعِدُ مِنْ هَذا المُفتَرِّيِّ أنْ يكونَ هو مَنْ كَتَبَهَا،أو مُرسلةٌ من أسيادهِ؛ لِيُروِجُها عبرّ أبواق العارِ، فَأينَ الأصلُ بِالألمانيّةِ أمْ بِالعَربيّةِ؟”

وأوردت المؤسسة الرسالة والتي وصفتها بالمزعومة وقامت بترجمتها إلى اللغة العربية.

وجاء في محتوى الرسالة “طلبَ بسمارك زعيمُ ألمانيا الّتي سُميّتْ حينها مملكَةُ بروسيا تطلبُ من الأميرِ مُساعدةَ الألمانِ عسكريّاً في عام1870م ؛ لِانتِزاعِ سُلطةَ نابليون الثّالثِ على فرنسا”.

وقال المؤسسة أن آيت حمودة زعم أن الأمير قد أجاب على هذه الرسالة، الّتي لا أساسُ لها في أرشيفِ الدّولةِ الألمانيّةِ و حتّى ليسَ لِنصِّ الرِّسالةِ المُزيفةِ أيُّ ذِكرٍ في المراجعِ العربيةِ الوطنيّة”

وأورد آيت حمودة جواب الأمير الذي جاء فيه: “إنَّ الجيشَ الفرنسيُّ أقوى جيشٍ في العَالَمِ، وأرفضُ انتِهازَ الفُرصةِ، والرَّفعُ بِوجهِ الفرنسييّنِ، وأتمنى الهزيمةَ لِلألمانِ، وأنْ يُصبِحَ لونُ الجيشِ الفرنسيِّ أحمراً من دِماءِ الألمانِ،وأتَمَنَى أنْ تَفقِدَ خُيولِنَا العَرَبِيَّةِ عُرفِهَا قبلَ وقوفِهَا بِوجهِ الامبرَاطورِ نَابليون الثَّالِث”.

ووصفت المؤسسة الرسالة بالخطاب الهزلي الذي لا يمكن أن يصدر من عالم رَبّانِيٍّ مِثل الأميرِ عبدِ القادرِ، والحُكمُ لِلعاقلِ في هذا الادّعاءِ.

وتساءلت المؤسسة لتبيان زيف الرسالة بقولها “هل يُعقلُ لجوءَ الألمان إلى طلبِ مساعدة الأميرِ وهي الّتي تفوقتْ على الفرنسييّنَ بشكلٍ سلسٍ ويسيرِ”.

                                                       

 

توقيف نور الدين آيت حمودة

أخبار الوطن

26 جوان 2021 (منذ يوم واحد)

إسلام.ب

https://www.elkhabar.com/media/uploads/images/2021-06-2617%3A01%3A44.973455-dfttgg-800x800.jpg

توقيف نور الدين آيت حمودة

أخبار الوطن 26 جوان 2021 (منذ يوم واحد) إسلام.ب

 

تم، اليوم السبت، توقيف البرلماني السابق نور الدين آيت حمودة في ولاية بجاية من طرف قوات الأمن، وفق ما نقلت قناة "بربر تي في".

وكان آيت حمودة قد أدلى بتصريحات مثيرة للجدل حول أحد رموز المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي الأمير عبد القادر لإحدى القنوات الخاصة.

وكانت سلطة ضبط السمعي البصري قد قررت تعليق بث قناة "الحياة" وسحب اعتمادها بصفة مؤقتة ابتداء من 23 جوان الجاري بسبب الحوار الصحفي الذي أجرته مع آيت حمودة.

وفي أول رد فعل لها على تصريحات البرلماني السابق، أكدت وزارة المجاهدين، في بيان لها، رفضها الكامل وشجبها القاطع لأي سلوك أو تطاول أو تجاوز من شأنه محاولة المساس برموزنا الوطنية من نساء ورجال المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول من نوفمبر.

شددت الوزارة أنها "لن تتوانى في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من يتجرأ على رموز تاريخنا الوطني ومآثرنا المجيدة، لا سيما من خلال التاسيس كطرف مدني في الدعاوى القضائية المرفوعة في هذا الشان، وذلك طبقا للتشريع المعمول به".***********

***************************************************************************************************************************

 

آيت حمودة وحناشي أمام القضاء

أخبار الوطن 27 جوان 2021 (منذ ساعتين) ف.ن***الخبر***

 

قدم الأمن القضائي، اليوم، البرلماني السابق نور الدين آيت حمودة ومدير قناة الحياة هابت حناشي أمام وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي أمحمد بالعاصمة.

ويتابع حناشي وآيت حمودة على خلفية حصة بثتها قناة الحياة ووجه فيها آيت حمودة اتهامات للأمير عبد القادر وشخصيات وطنية أخرى.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة