فضاءات بشار

بشار

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1619.56
إعلانات


الرئيس تبون: انتهى عهد الكوطة في البرلمان

 

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مساء الخميس، إن صندوق الاقتراع سيكون الفاصل في سباق التشريعيات المقرر السبت، وأن عهد الكوطة داخل البرلمان قد ولى.

وقال الرئيس تبون، خلال زيارة أجراها إلى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،بدعوة من رئيسها أن “المواطن هو صاحب القرار السيد في اختيار ممثليه في المجلس الشعبي الوطني”، مشددا على أن “صندوق الاقتراع سيكون الفاصل في تحديد من سيختاره الشعب لتمثيله في البرلمان”.

وأضاف السيد تبون بأن “عهد الكوطة قد ولى، في ظل احترام القوانين المنظمة للعملية الانتخابية وفقا لما نص عليه الدستور والقانون العضوي الجديد للانتخابات، وتأسيس بذلك لمرحلة جديدة بالجزائر تطبيقا للالتزامات”.

ووجه رئيس الجمهورية تعليمات بضرورة “حماية صوت كل مواطن، لتجاوز الممارسات السابقة التي من شأنها المساس بثقة المواطن في مؤسساته”.

كما أكد ابأن هذا الاستحقاق يعد “فرصة أولى للشباب والمستضعفين ماديا، ليكونوا ممثلين عن الشعب لا سيما في ظل استبعاد المال الفاسد وغير الفاسد من العملية الانتخابية”وهو ما يجسد، كما قال “تحقيق تمثيل حقيقي للمواطن”.

وخاطب المشرفين على قاعة العمليات الخاصة بالسلطة، “أنتم صمام آمان بالنسبة للثقة التي سيضعها المواطن مستقبلا في مؤسساته”، مشيرا الى أنه شرع كمرحلة أولى في تجديد المؤسسة التشريعية وقريبا ستتبعها انتخابات المجالس البلدية والولائية وهي المؤسسات القريبة من الحياة اليومية للمواطن”.

وزار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء الخميس، مركز العمليات التابع للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، ورئيس المجلس الدستوري،كمال فنيش، وعدد من إطارات السلطة.

وجاءت هذه الزيارة بدعوة من رئيس السلطة الوطنية، محمد شرفي، كما تلقى رئيس الجمهورية سلسلة من الشروحات حول آليات العمل عشية الانتخابات التشريعية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| ابو زكرياء ابراهيم | بشار | 12/06/21 |

 

رئيس الجمهورية: الجزائر في الطريق الصحيح وعلى المقاطعين احترام المشاركين

 

الشروق أونلاين

2021/06/12

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الجزائر تسير في الطريق الصحيح، والدليل على ذلك الهجمات التي لحقتها من جهات عدة، وخاطب المقاطعين للانتخابات بالقول أنهم أحرار شرط أن يحترموا المشاركين فيها.

وأضاف رئيس الجمهورية في الندوة الصحفية عقب إدلائه بصوته الانتخابي “أضرب لكم موعدا أخيرا يوم انتخابات المجالس الولائية والبلدية التي هي اللبنة الأخيرة” في مسار بناء مؤسسات الدولة.

وردا على سؤال عن شعوره بأداء واجبه الانتخابي كرئيس للجمهورية قال: “اعتبر أنني كأي مواطن معني بأداء واجبه الانتخابي اليوم وأننا على الطريق الصحيح مادام أننا نتعرض لهجومات من عدة أطراف لا تريد للجزائر أن تدخل إلى الديمقراطية من أبوابها الواسعة وتمنح حرية اتخاذ القرار لشعبها”.

وأضاف : أنا كرئيس أو مواطن أؤمن إيمانا قويا بالمادة السابعة من الدستور التي تنص على أن السلطة للشعب ويمارسها من خلال منتخبيه”.

وردا على سؤال آخر يتعلق بموقفه ممن قرروا مقاطعة الانتخاب علق رئيس الجمهورية بالقول: ” من حقهم مقاطعة الانتخابات شريطة أن لا يفرضوا المقاطعة على الغير وأن يحترموا آراء الآخرين وأن الأغلبية تحترم رأي الأقلية لكنها هي من تقرر”.

وأشار الرئيس تبون في ذات السياق إلى أن “الديمقراطية تقتضي أن الأغلبية  تحترم الأقلية, لكن القرار يظل بيدها”.

وتعليقا على سؤال حول نسبة المشاركة المتوقعة رد رئيس الجمهورية  “بالنسبة لي نسبة المشاركة لا تهمني، ما يهمني أن من تفرزهم الصناديق انتخبوا بطريقة شرعية، لكن هذا لا يمنعني من التفاؤل من خلال ما شهدته على التلفزيون  من إقبال في عدد من الولايات”.

من جهة أخرى توقع رئيس الجمهورية أن تفرز الانتخابات أغلبية معارضة كما أنها قد ينجم عنها أغلبية موالية لبرنامج رئيس الجمهورية، و”في كلتا الحالتين سنتخذ القرار الذي يتماشى مع الأسس الديمقراطيةّ”.

وعن الأطراف التي دعت إلى تأجيل الانتخابات, أجاب الرئيس تبون أن”هناك أشخاصا  يفرضون إملاءات دون أن نعرف من يمثلون وليس بإمكان شخص أو مجموعة, فرض  إملاءاتها لتطبق على شعب بأكمله”, ليردف ”هؤلاء أحرار في تصريحاتهم, لكن  الشعب كان راغبا في هذه الانتخابات و هو ما كان”.



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة