فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1803.78
إعلانات


عامل الاقليم يتراس اجتماع اشغال اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ترأس السيد عامل إقليم الجديدة، يوم الاثنين 31 ماي 2021، أشغال الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي خصص للتدارس والمصادقة على مشروع البرنامج الثلاثي السنوات للتنمية البشرية (2021 – 2023)، والذي سهرت اللجن المحلية للتنمية البشرية بمختلف الباشويات والدوائر على تحيينه من خلال الدراسة والإعداد واقتراح المشاريع وتقديمها للجنة التقنية.

وفي كلمته، أكد السيد العامل على أهمية دور المصالح اللاممركزة للدولة في دعم السادة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية في بلورة مشاريع قابلة للدعم في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع ضرورة انسجامها مع البرامج القطاعية قصد تحقيق تنمية متكاملة ومتكافئة تستجيب لتطلعات المواطنين بالإقليم.

وخلال هذا الاجتماع، تدارست وصادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على المشاريع المقترحة برسم سنة 2021 والتي بلغت ما مجموعه 98 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 35 مليون درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما صادقت على مشروع المخطط الثلاثي السنوات للتنمية البشرية (2021 – 2023)، والذي يتضمن 872 مشروع مقترح بغلاف مالي يناهز 224 مليون درهم. بحيث همت هذه المشاريع جميع المجالات الاجتماعية كالصحة والتربية والتكوين والفئات الاجتماعية الهشة، وارتكزت بالأساس على الاستثمار في الرأسمال البشري، وتوزعت حسب البرامج كالتالي:

  • 159 مشروع بلغت قيمتها حوالي 30 مليون درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنية التحتية،
  • 28 مشروع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بغلاف مالي بلغ 17 مليون درهم،
  • 255 مشروع بلغت قيمتها حوالي 135 مليون درهم في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة،
  • 430 مشروع في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب بغلاف مالي ناهز 42 مليون درهم.

وفي ختام هذا الاجتماع، نوه السيد العامل بالمجهودات المبذولة من لدن أعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية، وحثهم على الاستمرار في المساهمة في اقتراح المشاريع التي تستجيب للمتطلبات المحلية للمواطنين، وتتبعها وتقييم نتائجها من خلال تأثيرها في تطور مؤشرات التنمية البشرية محليا وإقليميا.


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة