فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2369.54
إعلانات


"المقاصد عند دعاة الفكر الاصلاحي"هو موضوع ندوة علمية عن بعد في كلية الاداب والعلوم الانسانية بالجديدة

نظم مختبر دراسات الفكر والمجتمع بكلية الاداب والعلوم الانسانية - جامعة شعيب الدكالي بالجديدة- بتنسيق مع المركز الاكاديمي للثقافة والعلوم وبشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية ومع المعهد العالمي للفكر الإسلامي ومركز الشهود الحضاري للدراسات الشرعية والمستقبلية وذلك يوم السبت 6 مارس عبر منصة زووم محاضرة علمية في موضوع:"المقاصد عند دعاة الفكر الاصلاحي"، ألقاها فضيلة الأستاذ الدكتور وصفي عاشور أبو زيد المتخصص في علم مقاصد الشريعة.

وقد استهلت المحاضرة بكلمة مدير المختبر الدكتور عبد المجيد بوشبكة شكر فيها المحاضر الدكتور وصفي عاشور أبو زيد الذي لبى دعوة المشاركة، ورحب بكل الحاضرين أساتذة وطلبة، كما أشار إلى أن المختبر سيظل منفتحا أمام كل هذه المبادرات الرامية إلى معالجة قضايا المجتمع الذي يحمل يهمه وهم اصلاحه من خلال تنظيم مثل هذه اللقاءات.

بعد ذلك تناول الكلمة فضيلة الدكتور خالد الصمدي، فعرف بالمعهد العالمي للفكر الاسلامي وبالمركز المغربي للدراسات والابحاث التربوية ومدى اهتمامهما بالفكر المقاصدي وبتنزيله على كل مختلف المجالات لمعرفية والفلسفية، ومنظومة القيم الكونية في القرآن الكريم.

وتناول الكلمة فضيلة الدكتور ملكاوي الذي شكر كل الساهرين على تنظيم هذا اللقاء العلمي المثمر وأثنى على جهودهم، وأكد على انه يمكن تحويل التحديات إلى فرص ولعل هذا من "حسنات" كورونا التي أعاقت انعقاد الندوات بشكل حضوري ، ولكن في المقابل سنحت بفرصة اللقاء عن بعد.

بعد هذه الكلمات الافتتاحية، تناول الكلمة المحاضر فضيلة الدكتور وصفي عاشور ابو زيد

حيث تحدث باسهاب عن المقاصد وعن علاقتها بالاصلاح، فكما جاء على لسانه :"مقاصد الشريعة الاسلامية فقه حضاري" حيث تتجلى أهميته في تنزيل الأحكام الشرعية، فتجعل للاسلام أثرا في الواقع. بالتالي وجب العناية والاهتمام ومدارسة هذا العلم لايجاد أجوبة وحلول لمجموعة من القضايا والنوازل التي يشهدها واقعنا . كما ذكر فضيلته بأهم رواد المدرسة المقاصدية الاصلاحية في العالم الاسلامي بدءا بالعز بن عبد السلام والشاطبي ومرورا بمحمد عبده ورشيد رضا وابن عاشور، ووصولا إلى الغزالي والريسوني والقرضاوي . وقد خص الدكتور وصفي عاشور يوسف القرضاوي بالدراسة وذكر باسهاماته الاصلاحية من خلال مشروعه الفكري الذي اتخذ المقاصد آلية أساسية للاصلاح، وذكر بأهم الدراسات التي تناولت مشروعه وبأهم القضايا والقيم التي شغلت فكره كمسألة المقاصد الفردية والمقاصدالمجتمعية، والتعامل مع السنة،وعلاقة المقاصد بالاجتهاد،وتفعيل المقاصد في الصحوة الاسلامية وفي التصوف والتزكية،

الحرية والعدل وغيرها من المواضيع...

وقد تفاعل الأساتذة و الطلبة الحاضرون مع محاضرة الدكتور، فشاركوا بمجموعة من التعقيبات والمداخلات أغنت اللقاء، وفتحت مسارات وافاقا جديدة للبحث .

وفي ختام هذا اللقاء شكر مدير مختبر دراسات الفكر والمجتمع المنظم لهذه المحاضرة الأستاذ الدكتور عبد المجيد بوشبكة فضيلة الدكتور وصفي عاشور ابو زيد وكل الأساتذة والطلبة الحاضرين وأكد على أن المختبر منفتح على المجتمع وعلى همومه وقضاياه وسيواصل تنظيم لقاءات أخرى في مستقبل المناسبات.

متابعة الطالب الباحث عبد العالي أودقي


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة