فضاءات غور الصافي

غور الصافي

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
خالد عطية الحشوش
مسجــل منــــذ: 2011-01-02
مجموع النقط: 11
إعلانات


بيت الشعر ومتعلاقاته


بيت الشعر ومتعلقاته بالتعاون مع الدكتور / علي الخليفات :
بيت الشعر
يعد بيت الشعر من أهم المرتكزات للحياة الغورانية , فهو بيت الستر , وبيت العيش وبيت المأوى فلا غنى عنه كالماء والهواء فلما كان كذلك , فلا بد لنا من التعرف على إلية صناعته ومكوناته وأهم مرافقة وجزئياته, وكيف كان بمثابة وحدة عمليات متكاملة وعلى أهم المواد المستعملة في النسج والخياط وطريقة ذلك .
المواد المستخدمة في صناعة بيت الشعر :-
1. الميشع :هو عبارة عن عصا يكف عليها الشعر وتستخدم في صناعة البيت , وتسمى (اللحمة) . (وشعَ القطن وغيره لفه بعدندفه , والوشيع خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي , وقيل خشبة الحائك التي تسمى الحف , والوشيعة المكوّك وهو خشبة يلف عليها ألوان الغزل والقصبة يجعل فيها النساج لحمة الثوب النسيج ) 1
2. النيرة: هي عبارة أداة من الخشب مكسوة بوبر البعارين , تعمل النساجة بواسطتها على التحام الخيوط مع بعضها البعض ودرزها لتصبح شقة للبيت ويبدو أن النير هنا مأخوذ من الالتئام والقوة الناجمة عن شد الخيطين الى بعضهما بعضا.(ويقال , ثوب ذو نيرين أذا نسج عن حنطيه , ورجل ذو نيرين أي قوته وشدته ضعف شدة صاحبه , والنيرة الخشبة التي تكون على عنق الثور بأداتها قال:
(دنانيرنا من نير ثور ولم يكن من الذهب المضروب عند القساطر)2
هذا يؤكد أن النير يجب أن يمتاز بالقوة والمتانة لكي ينجز به عمل الشقة ولكي لا يتعرض للتلف.
3-المنحاز هو عبارة عن قطعة من الخشب توضع بين خيطان الشعر عند عملية الغزل , ليسهل على النساجة عملية النسج من الأعلى الى الأسفل , لان التحام الخيوط , وجمعها الى بعض لا يتم بالخيط والذي جنبه إنما بالذي أسفل منه مباشرة ويقسم ذلك هذا المنحاز , فكلما أنجزت مسافة معينة من الشقة حرك هذا المنحاز الى الأمام وهكذا الى انتهاء الشقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. المعجم الوسيط- صـ 1034ــ
2. لسان العرب- جـ 5ــ .صـ247ــ
مكونات البيت:
قبل تقديم العرض لمكونات البيت الأساسية تجدر الإشارة هنا الى المراحل التي تتم قبل عملية صناعة البيت وبناءه عن طريق الأدوات السابقة والمراحل التي سبقتها :-
المرحلة الأولى :- فأول ما تبدأ به المرأة صاحبة البيت بتجميع شعر الماعز حتى تكون كمية كافية لإقامة الشقة , وبعدها تقوم بعملية الغزل بواسطة المغزل وهو عبارة عن عود يخترق خشبة بيضاوية الشكل , ويثبت برأسه مسمار معقوف أو سلك حديد مقوى , فيلف الشعر- وهو مبلول -على رأس المغزل وتبدأ بالبرم على رجليها حتى يصبح لديها (طبه أو دحرجه)1 من الغزل ثم تعيد لفه على يدها وتبدأ بتخزينه , لحين البدء بعمل الشقة وهكذا الى أن تكون الكمية كافية .
المرحلة الثانية تقوم المرأة صاحبة البيت بدعوة صويحباتها , وجاراتها وقريباتها للمساعدة في مد الشقة أو الشقق .
المرحلة الثالثة- في هذه المرحلة وهي الأخيرة لانجاز مهمة عمل الشقة , تقوم النساء بالعمل مستخدمات الأدوات السابقة معللات أنفسهن بالأغاني والأهازيج كقولهن
مديت نولي2 بهوى جاراتي وصبحن حاريداتي
يا جاراتي يا مجارياتي أنا منكن وانتن خياتي
ويتم بهذا عمل الشقة ويكون البيت جاهزا للبناء
المغزل احد أدوات غزل الصوف وقد طرا عليه تطور كبير في عصرنا الحالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. لفة الخيوط المنسوجة من شعر الماعز
2. شقتي
بناء البيت
في هذه المرحلة ستتعرف الى المكونات الأساسية للبيت :-
1. الشقة:- وهي عبارة عن شعر الماعز يغزل بطريقة لولبية ويبرم ثم تشبك مع بعضها البعض ليلف حتى تصبح بحالتها النهائية بطول وعرض تحكمه عوامل عدة الحالة الاجتماعية لصاحب البيت , وعدد أفراد الأسرة ..... الخ .
ويبدو أن الشقة سميت بهذا الاسم لأنها الواحدة من مجموعة الشقق فلا تؤدي الغرض المنشود منها إلا مع غيرها أو ربما لا النساجة تجد فيها المشقة لبطء العمل وبعد المسافة .( والشقة من الثياب , والشَََُُُُُّقةُ بعد مسير الى أرض بعيدة وقيل الشقيقة فرجة بين الرمال تنبت العشب والشجر.)1
2. الطريقة: ويجتمع عند أهل الغور على طرايق بأنها شقة مصغرة بطول ست روس وعرض شبر ونصف الى شبرين تقريبا , تعد بمثابة مربط بين الشقق توضع لتحديد البهروفصلها عن بعضها بعضا, والهدف منها المحافظة على الشقة من التمزق الممكن عند وضع الواسط أو ليتسنى لأهل البيت وضع ستار بين البهر من الخيش مخاط بالطريقة لا بالشقة مباشرة , وعادة يوضع بين الواسط والطريقة (الواوية)2 لحماية الطريقة أيضا من الواسط .
( والطريقة وجمعها طرائق : نسيجة تنسج من صوف أو شعر عرضها ذراع أو أقل وطولها أربع اذرع أو ثماني أذرع على قدر عظمة البيت وصغره , تخيط في ملتقى الشقاق من الكسر الى الكسر وفيها تكون رؤوس العمد وبينها وبين الطرائق ألباد تكون فيها أنوف العمد لئلا تخرق الطرائق)3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. كتاب العين صـ487
2. الواوية قطعة من الخشب أو من شعر الماعز مغزول
3. لسان العرب- جـ10 صـ222ـ
3--. الكاسر: وتلفظ الكاف بلهجة أهل الغور ك(ch) الإنجليزية , وهو مكان الحبل الذي يشد به البيت من الخارج ويبدو أن تسميته الكاسر , لأنه يكسر أي يقصر ويطول وخصوصا في فصلي الصيف والشتاء , فيشد بالشتاء ويقصر بالصيف لأن البيت من ماء المطر يثقل , مما يثقل الحمل على الحبال فيجب أن يشد وهكذا وأما في الصيف فيخف الحمل فترخى الحبال .(والكسَِْرَ والكِسرُ لغتان الشقة السفلى من الخباء ومن كل قبة وغشاء يرفع أحيانا ويرخى )1
4. الحبال: وهو الحبل المعروف لذي يشد به البيت ويكون من البلاستيك أو من الخيش ويتكون من قسمين :-
أ : - الحبال الأمامية: وتسمى (المِقْدمَ).
ب:- ألحبال الخلفية: وتسمى (الموخر).
5. الرواق: وهو ستار البيت الخلفي ويفضل أن يصنع مما تصنع منه الشقة
(قيل الروَّاق والرِّواق وهو ما بين يدي البيت ورواقه واحد وهي الشقة التي دون الشقة العليا .
وقد يكون الرواق من شقة وشقتين وثلاث شقق.
وقال الأصمعي رواق البيت ورواقه سماوته وهي الشقة التي دون العليا . وقال أبو زيد رواق البيت مقدمه من أعلاه الى الأرض . وستر البيت أصغر من الرواق.)2 ويتكون من قسمين :-
1. العلوي ويسمى (المنخل أو المخل) وتوضع به الخلة الخشبية الصغيرة المصنوعة من العيدان ولها رأس مدبب كبديل عن الخياط ليسهل عليهم تشريع البيت في الفصول الثلاث ولا سيما الربيع ويبدو أنه سمي بذلك لأننا عندما نضع الخلة الصغيرة لا نرى من في البيت من جهته الخلفية ويكون البيت مستورا لا تبان عورة أهله , فيذهب النظر عنه دون عودة أو ربما لخفة التعامل مع البيت وتزينه بألوان العيدان الحمراء .وقد ورد في اللسان 3
(والمنخل بفتح الخاء مشددة .قال الأصمعي رجل أرسل في حاجة فلم يرجع فصار مثلا يضرب في كل من يرجع , والنخّل ضرب من الحلي ).
2-السفلي ويسمى(السفالة ) وهي قطعة من الخشب أو الخيش المقوى توضع أسفل الرواق لحمايته من التلف.
_______________
1- كتاب العين ص841
2- لسان العرب ج8 ص133-134
لسان العرب ج11 ص653
( والسُّفل والسِّفل , والسفول والسًّفال , والسفالة بالضم نقيض العلو , والعلاء وقال أبن سيده والأسفل نقيض الأعلى وفي التنزيل العزيز : والركب أسفل منكم وقوله عز وجل ثم رددناه أسفل سافلين قيل معناه الهرم وقيل إلى التلف )1 يبدو أن السفالة مأخوذة من معنى ألأسفل لا غير .
6.ستار البيت: وهو ما يغطى به البيت من الأمام ويصنع من الخيش غالباً .
7. ألأوتاد: وتسمى (الخلة ومفردها إخلال والتي تثبت بالأرض وتربط بها حبال البيت من جميع جوانبه ولا يقل طولها عن 30سم تقريبا .
8-الواسط : وهو الذي يقوم عليه البيت ويوضع عادة في وسطه وهو رمز قوة البيت , ويقاس عظمة البيت وحجمه بعدد الوسّط فيه فيقال أربع وسّط خمس وسّط إلى أخره ويحضرني في هذا التشبيه الذي ذهب إليه المطرب الأردن متعب الصقار حين قال بوصفه لجلالة الملك المعظم ( هلا يا واسط في البيت والأشراف عمدانه )وهذا يدل على أهمية الواسط ودوره .
9.الباهرة: وهي الوحدة الواحدة من البيت حدودها بين واسطين مساحتها مرتبطة بطول البيت وعرضه ألا أنها لا تقل عن 3م طول × 3م عرض× 2.10ارتفاع وهي بمنزلة الغرفة في البيت بالتقسيمات الجديدة ( والبهر ما أتسع من الأرض والبهرة الأرض السهلة وقيل هي الأرض الواسطة بين الاجبل)2
10. الشق::- وهو أخر جزء من البيت واول جزء من البيت من جنبيه ولكل بيت شقان ولا يعد من البهر .
11- الشباحات: ومفردها شباح وهي جزء من رواق البيت وكان يقال للطفل الشقي (3) يلعب على الشبحات لشدة شقاوته0
بيت الشعر بيت المناسبات والأفراح والكرم والجود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. لسان العرب ج 11 ص337
2. لسان العرب كتاب الراء ص81
3- من المفردات الرد يفه لشقي والتي كان ينعت بها الأطفال الأشقياء(بارد ومسقع ومصلج هلس مالط )وكانت الأمهات إذا ثار غضبهن على أطفالهن تدعو بقولها ( مر يرغي على قلبك ولا فالج ولا دميه تطلع من عينك أو صايده اوجلطه تجلطك على راس قلبك وطبعا تقول ذلك غضبا لا أكثر
أثاث بيت الشعر
1.الخبنة أو الرفه : هي عبارة عن جيب ناتج عن انثناء الشقة الوسطى من البيت وتوجد عادة في الشق وتعد لوضع الأغراض المختلفة كالصابون والسيرف وليف الحمام ... الخ.
( وخبن الثوب وغيره, قلصه بالخياطة , والخبنة الوعاء يجعل فيه الشيء ويقال للثوب أذا طال فثنيته قد خبنته وغبنته وخبن الشِّعر يخبنه خبنا : حذف ثانيه من غير إن يسكن له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحاف كحذف السين من مستفعلن والفاء من مفعولات والألف من فاعلاتن وكله من الخبن الذي هو التقليص . والخبنة موضع)1
2. التخت هو سرير النوم ويصنع عادة من الخشب . وقد يكون مفرد أو مجوز أو متعدد (بمعنى أنه يأخذ العائلة بأكملها وينامون سمردح2)
3-. العدل هو عبارة عن نسيج من الشعر بشكل شوال يوضع به عدد من الجراب المملوءة بالقمح أو الذرة , ويوضع تحت (الوهد)3 وغالبا ما يخرج هذا مع جهاز العروس عندما تغادر بيت أهلها . فهو يقابل الثلاجة والغسالة والمكوى . وعندما تخرج مع العروس في الوقت الحاضر فالمقابلة من باب القيمة لا النوعيه .
4- الحماله : وهي جزء لا يتجزا من بيت الشعر وتكون مخصصة لنوم الأطفال الصغار وبديلها اليوم هو السرير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. لسان العرب ج13 ص136
2. سمردح: أي جنبا إلى جنب.
3. الوهد المطارف والحشايا
4. الروشن أو الدوشك . وهو المعروف بالمنهض اليوم, يوضع بالباهرة وينهض عليه
(الوهد) وهو عبارة عن خمس فرشات وخمسة لحف وبعض الحرامات والمخدات
المصنوعة من القطن .
5. الصحارة: هي عبارة عن صندوق يوضع به الصابون والسيرف والفتلة (الخيطان ) ..الخ.
6. الطبلية: وهو وعاء لوضع السكر أو الشاي .
7. الجود: يعلق في شعب البيت وهو عبارة عن خزان ماء مصنوع من جلد الماعز .
8. الرواية أو القربة: وهي أيضا وعاء للماء يصنع من البلاستيك أو الحنتور .
9. المرو: يوضع به السمن البلدي ويعلق في البيت.
10. الفنيار أو اللوكس: وحدة الانارة في بيت الشعر, والثاني أقوى من الأول وكلاهما يعمل على الكاز وطور الثاني مؤخرا ليعمل على الغاز فالأول يعتمد الفتيل للاشتعال والثاني يعتمد الشنابر.
11. العليقة: مجربة توضع بها القهوة وتعلق في البيت .
12. البرزة : وهي خلة العروسين في البيت وهي واحدة من البهر تغلق
بأحكام .الناي : وهو عبارة عن جارور يحفر حول البيت لتسير معه المياه في الشتاء (النؤي حفرة تحفر حول الخباء )1 وهو الذي ورد في معلقة زهير بن أبي سلمى : أثافي سفعا في معرس مرجل ونؤيا بجذم الحوض لم يتثلم
ونؤيا تعني نهير صغير يحفر حول البيت ليجري فيه الماء الذي ينصب من البيت عند المطر ولا يدخل البيت أو الدالف وهو المطر المتساقط من ثنايا البيت. 2
ويبدو لي أن أهل الغور ابدلو الهمزة المرسومة على ضم الفا غير مهموزة هروبا من الهمزة كعادتهم فهم لا يقولون قائل ومائل وحائل أو بئر أو مؤتة أنما يقولون قايل وبير وموتة .
14 أدوات القهوة : و تعد من أثاث البيت الرئيسة وتعدا أيضا علامة فارقه لصاحب البيت ولا يوجد بيت شعر في الأغوار وليس فيه هذه الأدوات وهي:
الدله: وفيها تعبا القهوة للسكب
المهباش: عصا الجرن ويستخدم لطحن القوة
الجرن: وفيه توضع القهوة للطحن
المهوان أو البمبه: جرن نحاسي أو معدني صغير ويستخدم لطحن البهار
المحماسه: وتشبه المقلاة وتستخدم لحمس القهوة على النار
السخان: بديل الدله حديثا
الإبريق : ويكون من التوت ويستخدم للتسخين إذا فكت القهوة أو للشاي,وشاي النار أطيب
من أي شاي يعد على غير النار
15- الصاج : قطعة معدنية تستخدم بعد وضعها على النار لخبز الشراك الأكثر شيوعا في اللواء
16 الطابون: ويكون بجوار بيت الشعر وهو بمثابة تنور صغير يستخدم لخبز الطابون الشهي والذي يأخذ شكل الحجارة التي بداخل الطابون كما ويستخدم لشوي الدجاج واللحم
17- التفال : قطعة من قماش أو غيره وتستخدم لحفظ الخبز ولفه
18 الرحى أو الرحاه أو الطاحونة : وتستخدم لطحن القمح للحصول على البرغل أو الجريشه
19- الغربال: ويستخدم لغربلة القمح من الشوائب والمنخل لتنخيل الطحين
20- الجاعد : وهو جلد الخروف ويستخدم بعد تنظيفه للزينة أو الفرش
-------------
1. كتاب العين ص932 / 2- موسوعة روائع الشعر العربي المعلقات العشر/ فاطمة الجويري
وبعد التعرف على مكونات البيت وصناعته وأهم المرافق التي يحتويها أود الإشارة الى أن جميع الأعمال التي ذكرت كانت تقوم بها النساء وليس للرجل فيها شيء يذكر . سوى تقديم بعض المواد أو شرائها وتأمين الغذاء غير الجاهز للنساء وتقوم الزوجة بطهيه مما يعني أن المرأة كانت تساهم مساهمة فاعلة مع زوجها وتقاسمه الحلوة والمرة في سبيل تأمين لقمة العيش لأبنأهم وكانت المرأة تقوم بأعمال يعجز عنها بعض الشباب في هذه الأيام فهي عجانة العجين وخبازة الخبز , وعمارة البيت وكناسة المحاس , والمزارعة وراعية الحلال وورادة الماء على رأسها بحيث كانت تقطع مسافة تزيد عن 3 كم لتجلب ماء الشرب لأبنائها , وغيرها من الأعمال . كل هذا في صيف أشد حرارة من أي بقعة في الدنيا فصيفهم فريد من نوعة يلازمهم الذباب وتكاد الشمس تطلع ليلا وشتاؤهم مليء بالقارص مما يعني انك لا تملك أن تأمر نفسك بالنوم الا اذا هي أرادت ذلك رغما عنها ويبقى الوالدان في فصل الشتاء اغلب وقتهم , بين شد البيت وارتخائه والمراقبة الدائمة , لحماية الصبية من وقوع البيت ويقومون بإشعال النار لتبخيره ويقوم الأب بحفر الناي أمام البيت الى أن يطلع النهار فيتحول بطلوعة عند كل شتوة مياه الشرب من القنوات الى السيل بواسطة محابس كانت للتحكم في منطقة النقع وتسمى السد .ويذهب الناس للفرجة عليه ومنها سيل النقع القادم من الحسا وسيل سرموج القادم من تجمعات المرتفعات العالية وكانا في كل أوبة يأخذان معهما شيئا من الأراضي المحيطة والتوسع بذلك .والناظر الى السيل الذي كان عرضه لا يتجاوز30م أصبح ألان يصل الى 700م جراء جرفه للأراضي المجاورة مع ملاحظة أن الأراضي التي يأخذها هي أراضي صالحة للزراعة وما يزال يجرف حتى ألان دون قاهر أو ناهر فيا خوف غوري من غدِ .ونذكر أن بيت الشعر كان وحدة عمليات متكاملة للعائلة الغورانية فهو مكان النوم والسهر والسمر ولكن كل شيء بنظام , فمعروف أن وسط البيت هو مكان التعاليل والسهر والى جانبه توجد البهّر الأخرى بمثابة غرف النوم وتقسم على أفراد العائلة كل واحد له باهرة مستقلة توجد بها جميع أغراضه وخصوصا العائلة الممتدة التي تسمى (extended family). وكانوا حريصين على جعل الواسط الأوسط هو أقواها لأنه أكثرها عرضة للاستخدام حيث كانت النساء أذا ولدن تتم عملية الولادة من أخذ وعطاء وشد وارتخاء إلى جواره ,وهي قابضة عليه وزوجها فوق رأسها يدعو الله أن يخفف عليها ويرزقها طفلا على يد الداية (الولادة) كالحاجة جليلة البندوري أو عطيشة الشمالات وغيرهن .... الخ . وبعد ذلك تبدأ التعاليل فإذا كان الشتاء يشعلون النار ويضعون اللدايا1 أو المركبة على حافة النار ويبدؤون بعمل الشاي وغيره من المشروبات كالقرفة والحلبة . وإذا كان في الصيف تكون التعاليل في الجناح الأخر المعزز لبيت الشعر حيث الطقس الجميل , وهو العريشة( 2) وفي الصباح يقدم للنُفساءالفطور المعد مبكرا وهو قرص النار أو ما يسمى في بعض البيئات الاردنية بالعربود أما باللبن أو بالبندورة والبصل الأخضر ( المغيجة ) ,وفي الحالتين لا يخلو من السمن البلدي وكل ذلك يتم داخل بيت الشعر . ويعلق في البيت بعد أنجاب الطفل ما يسمى بالحمًالة , وهي عبارة عن شوال من الخيش خط أحمر أو أزرق يخاط بطريقة مرتبة ومحكمة بحيث يصبح ك(COAT) الذي يحمل به الاطفال . وتثبت الحبال من أوله وأخره , وتوضع الفهاهيق3 عند
_______________
1. اللدايا - ثلاث حجارة توضع حول النار وهي الأثافي المركبة ما يركب عليها ولها ثلاث أقدام ومصنوعة من الحديد.
2. العريشة جمعها عرايش وهي عبارة عن عدد من الأعمدة مع بعضها البعض بمجموعة من الدوامر مغطاة بالقصب.
3. فهاهيق مفردها فوهاقه وهي عبارة عن عود من القصب طوله 30 سم مقور من الجوانب لكي يثبت به الحبل .
رأس الطفل ورجليه لتعطي مساحة أكبر . تثبت الحبال على واسطين , وكلما بكى الطفل وضع فيها وبدأت الأم أو الجدة بالغناء مثل قولهن : نامي يا عيني علي نامي يانومة السلامة.
وفي العريشة أو في ظلال شجر الخروع أو ظل الدوالي كانت توضع جرار الماء (الزير) المخصص للشرب .
وفي بيت الشعر يتم حناء العروس , بحيث يقطف الحناء من شجرته وينشف , ثم يدق , ثم يعجن , ويخمر بالقهوة وغيرها, وتوضع العروس في البيت, وتبدأ النساء باليدين والقدمين , مطلقات الأغاني والأهازيج كقولهن :
حناكِ مرطب يا بنيه حناكِ مرطب يا هيه
من حمام الغور يا بنيه من حمام الغور يا هيه
ما تطيقين الهرج عجيه ما تطيقين الهرج يا هيه
من حمام الزور يا بنيه ما تطيقين الجور حييه
ثم أغنية :
يالام يالام حاشيلي مخداتي
طلعت من البيت وما ودعت خياتي
يما ويا يما حاشيلي قراميلي
طلعت من البيت وما ودعت جيلي
بالإضافة لذلك يتم في بيت الشعر طهارة الصغار : وهي إزالة الجلدة الزائدة الأمامية عن زبرة الطفل وذلك للنظافة تمشيا مع السنة ( وطهر فلان ولده اذا قام سنة ختانه وإنما سماه المسلمون تطهيرا لأن النصارى لما تركوا سنة الختان غمسوا اولادهم بماء صبغ بصفرة لون المولود وقالوا: هذه طهرة اولادنا التي امرنا بها . فانزل الله تعالى " صبغة الله ومن احسن من الله صبغةٌ " أي اتيعوا دين الله وفطرته وامره لا صبغة النصاري "اللسان وعندما يقرر الاهل طهارة الابن يقومون باستدعاء ( المطاهري) والمعروف بالشلبي ( ومن أشهرهم المرحوم قاسم محمد عبدو الشلبي رحمه الله ) وسط احتفال صغير من الرجال والنساء مرددين الاغنية الشهيرة :
طاهرو يا شلبي و ناوله لأمه
يا دموع الغالي نزلن على كمه
طاهرو يا شلبي وناوله لجده
يا دموع الغالي نزلن على خده (1)
ثم يرتدي الصغير الثوب الابيض وعلى رقبته قلادة من القرنفل برائحتها المميزة ، وبعد ذلك تنصب الراية البيضاء على بيت الشعر كإعلام للاخرين بذلك .
صناعة اللبن ومشتقاته:
ارتبط بيت الشعر الى جانب صناعة وغزل النسيج بواحدة من أهم معالم التراث في الأغوار ألا وهي صناعة اللبن ومشتقاته وكان السعن المعلق بالركيبه أمام البيت من أهم ميزات المجتمع الغوراني الى جانب قن الدجاج أو الخم ويمثل ذلك جانبا من الاعتماد على الذات أو ما يسمى بالاكتفاء الذاتي حيث تتوفر اغلب المواد التموينية مثل اللبن ومشتقاته والبيض والدجاج واللحم الذي يتم الحصول عليه من الأغنام التي تربى بالقرب من بيت الشعر في ( سيره خاصة ) كما وكان بيت الشعر يحتوي من ضمن ما يحتوي على أسرار وقصص الجدات وكفاحهن وذكرياتهن الجميلة ومن هنا أحببنا تسليط الضوء وبشكل مختصر على مراحل صناعة اللبن وهي :
- الحليب : يتم أخذ الحليب من الغنم أو البقرحيث يوضع في طنجرة خاصة تم يوضع على النار لحين الغليان حتى تزول ( الكنهة ) وهي زنخة الحليب أو رائحته المزعجة ، ثم يترك حتي يبرد ثم يترك يوم أو يومان حتى يصبح رائبا أو رايبا ( وهي حالة يكون عليها كالجبن بين السائل والجامد ) .
- السعن : يتم وضعه في السعن ويعلق على ما يسمى بالركيبة ويتم نفخ السعن ليسهل
خض الحليب و بعدها يتم عزل الزبدة من اللبن ويبقى في السعن المخيض
- الطنجرة : يتم وضع اللبن بالطنجرة ونغليهعلى النار ثم يبرد .
- المخلاة : يوضع بعد تبريده بالمخلاة وهي عبارة عن كيس من القماش الأبيض وينزل منه الماء ( الميص ) وبعدها يصبح لبنا جامدا ( ويسمى الجميد أو روس أو دروس ) .
- السمن : تغلى الزبدة على النار حتى تصبح سمنا وتوضع عليه الحوايج من كركم وبهارات مختلفة يتم الحصول عليها بمعرفة خاصة بالقائمين على ذلك .
- الغبيبة : وهي لبن قبل الخض وتكون عادة مشبعة بالزبدة .
- اللبى : وهو حليب البقر أو الغنم بعد الولادة مباشرة يوضع على النار ويكون على شكل قوالب ليست جامدة وإنما يشوبها الطريان .
- موسم توزيع اللبن : بعد أن يمتلئ السعن باللبن يتم توزيعه على أفراد الأسرة الكبيرة ويكون ذلك عادة نهاية الأسبوع ( يوم الجمعة ) وفي حال زيادة الكمية يتم تخزينه على شكل جميع ليباع على شكل لبن بلدي وهو من أجود أنواع اللبن حيث يدخل في طهو المناسف التي تكون لذيذة الطعم 0
الألعاب التي تمارس حول بيت الشعر:
كما ولا يفوتنا أن نذكر ببعض الألعاب التي كان يمارسها الأطفال بالقرب من بيت الشعر في أماكن خاصة عادة ما تكون حول البيت أو بالقرب منه ومن هذه الألعاب:
- القلول : وهي لعبة شعبية لدى الكبار والصغاروكانت نوعان :
- النوع الأول: للتسلية ولا يترتب عليه ربح أو خسارة وهو ما يسمى( الدويد )
- النوع الثاني الربح ( الكسيب) :ويتم عادة بين أربع أو أكثر من الأطفال مشروطة بعدد من القلول يوازي مستوى اللعب فإذا كان عدد القلول مع اللاعبين يزيد على العشرين أو الخمسين فلا يسمح بدخول لاعب تقل قلوله عن الثلاثة قلول ويبدأ اللعب وفق قرعة بين الصغار حيث يسمى الأول ( الكسري ) والثاني ( مثني ) والثالث ( مثلث ) أما الأخير فيسمى ( الطيش ) ولذا يقال الطيش بعيش وقد يكون هو الرابح إذا كان بارعا في اللعب0ويردد اول اللاعبين عبارة ( عل كل دقه ماشي ترجع )
- الكبه : وتكون عادة بدون قواعد وتنحصر برمي القلول للتجمع مع بعضها والذي يصيب هو الرابح للكمية المتجمعة 0
- الحاب : وهي لعبة معروفة وتتكون من قطعة عصا طويلة وأخرى صغيرة
- السيجه : ولها قواعد خاصة وهي رسم مربع يتم اللعب فيه بحجارة صغيرة وهي نوع من العاب التاهات
- الطاب: وهي قريبة الشبه من السيجة وتستخدم فيها بدل الحجارة أعوادا من الحطب
- الشدة : وكانت تمارس للهو وهي لعبة معروفة وتتطلب ذكاء خاصا ومن أشهرها شيوعا الطرنيب والبناكل والهند ولمة الولد الباصره والطنج
- الزقطه : وهي لعبة خاصة بالإناث وتكون بين اثنتين مع كل واحدة مجموعة من الحجارة ويتم اللعب اعتمادا على أصابع اليد 0
- الحجلة : مجموعه من المربعات المتقابله وعددها خمسه ويتم القفز خلالها مع ترديد
- عبارة ( أغي أغي استفتوحه وتعني الاستراحة في المربع الذي وقع فيه الحجر
- طاق طاقيه : وهي لعبة معروفة وتعتمد على وجود حلقة من الأطفال حيث يقوم احدهم بوضع قطعة اللعب وهي منديل خاص ( محرمه ) توضع خلف احد اللاعبين ويردد اللاعب أثناء ذلك
- طاق طاق طقيه رن رن يا جرس
رن رن والعب عالفرس
- الجويره : وهي أشبه ما تكون برمي كره في جوره من مسافة بعيدة وهي من العاب القلول
- الاستغمايه : حبث توضع قطعة من قماش حول عين اللاعب الذي يطلب منه البحث والإيقاع بأطراف اللعبة الآخرين
[1] القاموس المحيط ص 540
[27] العجم الوسيط ص 438

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة