فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 1850.63
إعلانات


فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم / أ. أم محمد عياطي

فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

المحرر الأثنين 2 ربيع الأول 1442? 19-10-2020م

الأثنين 2 ربيع الأول 1442? 19-10-2020م

لمّا ولدت فاطمة قرّبها إليه رسول الله صلى الله عليه وسلّم وقال: «ريحانة أشمها، وعلى الله رزقها» فقد استبشر خيرا بمولدها وكان ذلك قبل البعثة ونزول الوحي عليه عليه الصلاة والسلام وفي ذلك العهد عهد االجاهليةكانوا يستاؤون من مولد الأنثى وقد وصف حالهم الله سبحانه في هذه االآيات: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى? ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى? مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى? هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ }(59): النحل. ولكن نبي الرحمة كان نموذجا في الرقي وتكريم الإنسان بغض النظر عن جنسه ذكرا أو أنثى وكيف لا وهو المصطفى من جميع خلق الله لحمل رسالة الهداية لكل بني آدم وعاشت بعدها فاطمة الزهراء قريبة من أبيها شفوقة عليه حتى لُقبت بأم أبيها وكانت أحب الناس إليه حتى قال ذات مرّة: «فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني».
وشابهت فاطمة أباها كثيرا فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبَّلها ورحَّب بها، وكذلك كانت هي تصنع به».
وبعد زواجها من علي_ ابن عم رسول الله _ رضي الله عنه..امتد حب رسول الله لذرية فاطمة وكان الحسن والحسين قرتا عين رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وظلت فاطمة دوما البنت البارّة والزوجة الصالحة..وروي أنها خدمت بيتها بنفسها فعجنت وطهت الطعام وحملت القربة ونظّفت البيت..وهي بنت سيد المرسلين فسلام الله على حبة قلب رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ولم تعش فاطمة طويلا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلمعن وقد روي في الصحيح البخاري، عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن النبي دعا فاطمة في شكواه الذي قبض فيه، فسارها بشيء فبكت فاطمة، ثم دعاها فسارها فضحكت فاطمة”.
فسألنا فاطمة عن ما أبكاكِ وما أضحككِ فقالت: ”سارني الرسول (ص) أنه يقبض في وجعه الذي توفي فيه “فبكيت”، ثم سارنى مرة أخرى وقال لي أني أول أهله يتبعه فضحكت”.
أ. أم محمد عياطي


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة