فضاءات طنجة (البلدية)

طنجة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
إدارة الموقع
مسجــل منــــذ: 2010-10-14
مجموع النقط: 666.65
إعلانات


ماذا يوجد في الجهة الأخرى المقابلة لمنطقتنا من الكرة الأرضية؟!

ماذا لو استمررنا في الحفر بشكل عمودي ومستقيم، لننشئ بئرا تخترق الأرض كلها، فأين سنخرج في الجهة المقابلة للكرة الأرضية؟
علميا هذا غير ممكن، وحتى إن توفرت عمليا كل الإمكانيات لذلك، فإن درجة الحرارة والضغط في مركز الأرض كبيران جدا لدرجة كل العناصر الطبيعية توجد على شكل صهارة، والاستمرار في الحفر يجعلنا نفكر في انفجار هائل تنتج عنه زلازل وبراكين مدمرة.
لكن هذه الفكرة لابد أن تكون راودتك من قبل، أو تراودك بين الفينة والأخرى، خصوصا عندما تعلمت أن الأرض كروية الشكل. وتتكرر بعد ذلك بأشكال مختلفة.
أتذكر عندما كنا ندرس في أحد مستويات الإعدادي كان يشغل بالي سؤال ذو صلة بكروية الأرض من جهة والصلاة نحو الكعبة المشرفة من جهة أخرى، فكنت أقول مع نفسي: كل نقطة فوق سطح الأرض لها اتجاهان متعاكسان يوصلان معا إلى الكعبة، ويستقبل المسلم القبلة دائما من الاتجاه الأقرب إليها، فماذا عن الذين يتواجدون في النقطة المقابلة تماما للكعبة في الجهة الأخرى للأرض؟ فكل الاتجاهات هناك تؤدي إلى الكعبة المشرفة وبمسافات متساوية (باعتبار الأرض كروية لا بيضاوية)، وكان هذا الأمر يشكل معضلة بالنسبة لعقلي الصغير، ولم تكن آنذاك إمكانية البحث عن المعلومة متوفرة كما هي اليوم.
رجحت فكرة أن ثلثي مساحة سطح الأرض تغطيها مياه البحار والمحيطات، أن تكون المنطقة موضوع تساؤلي تقع وسط البحر، ولازمتني هذه الفكرة إلى أن أحضر لنا أستاذ مادة الاجتماعيات، في درس من الدروس، مجسم الكرة الأرضية إلى القسم، وانفلتت إليها بعد أن انتهت مجموعتنا من القيام بالواجب المطلوب، حيث بحثت عن موقع مكة المكرمة، ووضعت عليه سبابة إحدى يدي وسبابة اليد الأخرى على الجهة المقابلة، لأجد هذه الأخيرة وقعت على منطقة تتوسط المحيط الهادي بين قارتي استراليا وأمريكا الجنوبية.

هذه الفكرة ذكرني بها ابني يوم أمس عندما سألني نفس السؤال، أي في أي منطقة من الأرض سنخرج لو تخيلنا أننا اخترقتا الأرض من مركزها انطلاقا من هنا، من مدينة طنجة؟
فكان ابني كأقرانه من جيل اليوم أكثر حظا مني ومن أبناء جيلي، حيث بحثنا معا عن الجواب عن تساؤله في نفس اللحظة، بفضل خدمة الإحداثيات التي تقدمها google عبر خرائطها، فأخذنا نقطة من مدينة طنجة كمثال (وسط مدار كاسطيا)، فكانت إحداثيتاها كالتالي: 35.767388, -5.814750
أي 35.767388 درجة شمال خط الاستواء (إحداثية العرض).
و -5.814750 درجة غرب خط غرينتش(إحداثية الطول).
وهذا يعني أن إحداثيتي النقطة المقابلة لمركز مدار كاسطيا هي النقطة التي إحداثيتاها: -35.767388, 174.18525
أي -35.767388 جنوب خط الاستواء، وحصلنا عليها فقط بتحويل إحداثية العرض من الموجب إلى السالب.
و 174.18525 شرق خط غرينتش، حصلنا عليها بإضافة 180 درجة إلى إحداثية الطول.
وعند بحثنا عن هذه النقطة في خرائط google وجدناها توجد بالقرب من مدينة اسمها، Whangarei توجد في دولة نيوزيلاندا، وفيما يلي رابطها:

https://goo.gl/maps/z24AV2YarsxfhoBm6

أحمد زربوحي

طنجة - 10 غشت 2020


تقييم:

2

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة