فضاءات زحر

زحر

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
علي هزايمه
مسجــل منــــذ: 2011-06-24
مجموع النقط: 179.36
إعلانات


الاستاذ علي هزايمه--تتفوعل

من الطريف أن العامة تستعمل بعض الكلمات على وزن واحد، وكأنه صار قياساً عندهم..ومن هذه الأوزان وزن "تتفوعل" والملاحظ أن معظم الكلمات التي يستعملها العامة تستعمل في الأشياء والأمور السلبية.
وهذه أشهر سبع كلمات مرتبة بحسب المعجم
:

? تتبوزق: تقول العامة: شو عم تتبوزق، ويطلق اللفظ على من يأكل طعاماً ونحن لا نحب له أن يأكله، فهو مأخوذ، والله أعلم، من " البزاق" ولا أظنه من "البوز" فكأننا لا نريد له الاستساغة في الطعام، بل أن "يتشردق" في بلعه ويبزقه..!

? تتجولق: والعامة تقول فلان مجولق، إذا كان يتصرف بارتخاء وميوعة مرتخياً، ولا يتصرف باتزان..وغالباً ما يكون للفتية..ومثله تنجلق..!

? تتحورق: من الحرق، ولكن تستعمل للظرافة والطرافة، والملاحظ استعمالها عند عامة أهل الشام، وكثر استعمالها في المسلسلات الشامية للمرأة..تتحورقي انشالله..

? تتخورف: مصطلح جديد، مأخوذ من الخروف، يستعمله الناس عندما يريدون التعبير عن "تخوزقهم" من تاجر أو فاتورة زيادة على اللازم. والخورفة في هذا الزمن وصلت حداً قياسياً.

? تتخوزق: مصطلح ليس بحاجة شرح..!! معروف للعامة من الناس، منه الحسي ومنه المعنوي، أما الحسي فنوع من العذاب كان يستعمله كثير من الأمم..وأما المعنوي فيعرفه جميع الناس، وهم يتخوزقون كل يوم بطرق مختلفة ومتنوعة..بل من يخوزقهم يفتنّ في طريقة خوزقتهم.

? تتفوجر: من الفجور، ويطلق للشخص الذي يصرخ ويرفع صوته بلا سبب للدفاع عن أمر ما..ومنه الفاجر والفاجرة والفجور..

? تتكورت: والفصيح الصحيح تتكورث (بالثاء) وأظن، والله أعلم، أنه من الكارثة، وتطلقه العامة على من يقدمون له الطعام وهو غير مستحق، يريدون له ألا يهنأ به..فكأنهم يتمنون أن يكون هذا الطعام كارثة عليه..


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة