فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1579.81
إعلانات


التجربة الاصلاحية للشيخ فريد الانصاري في محاضرة عن بعد لجامعيين وباحثين

نظم المكتب الإقليمي لحركة التوحيد والإصلاح فرع آسفي حاضرة المحيط ندوة دولِية في موضُوع: فِقْهُ الإصْلَاحِ، قِرَاءَةٌ فِي التَّجْرِبَةِ الإصْلَاحِيَّة للعَلّامة فَرِيد الأَنْصَارِي

وتأتي هذه الندوة بعد نجاح اليوم الدراسي الأول، والذي تمحورت أشغاله حول "قِراءَاتٌ فِي المُنْجَز الْفِكْرِي لأَبِي زَيْد المقْرِئ الإدْريسِي" والذي انعقد يوم الأحد 28 أبريل 2019م، الخِزَانة الجِهَوية، آسفي- حاضرة المحيط، وكتابُ هذا اليوم الدراسي تحت الطبع.

وقد انطلقت الأرضية العلمية للندوة من بروز نخبة من العلماء والمفكرين المسلمين المعاصرين استشعروا ووعوا منذ البداية جدية وخطورة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، وحاولوا البحث في الإشكالات والأسئلة الحضارية الكبرى القمينة بإخراج الأمة من تخلفها ووهنها، خصوصا ما واكب ذلك من هيمنة للغرب ونموذجه الحضاري على مقدرات إمكانات الأمة الإسلامية، أفرادا وجماعات ودول، وكان من بين هؤلاء العلماء المصلحين، والدعاة الربانيين والفقهاء المتبصرين الدكتور العلامة فريد الأنصاري رحمه الله، توفي سنة2009م.

ولا شك أن مقولة " من القرآن إلى العمران" التي اجترحها الدكتور فريد الانصاري-رحمه الله تعالى- في مكتوباته، تُلخص نظرته للفكرة الإصلاحية، بل وتُشكل خلاصة تجربته الإصلاحية، هذه المقولة، عرضها فريد الأنصاري وأصَّل لها، ودافع عنها في كثير من السياقات والفعاليات والكتابات والمؤلفات.

هذه المقولة وغيرها من المقولات الإصلاحية لدى الدكتور فريد الأنصاري تنم عن تفكير منهجي يقوم على دراسة التجربة الإصلاحية الحديثة والمعاصرة ونقدها، والرجوع بها إلى أصولها القرآنية ومنطلقاتها النبوية ومقاصدها العمرانية.

فماهي الخصائص المنهاجية للتجربة الإصلاحية للشيخ فريد؟ وما مدى استجابتها للتحديات المعاصرة؟ وإلى أي حد يمكن الإفادة من هذه التجربة في ترشيد مسيرة الإصلاح المعاصرة، داخل المغرب وخارجه؟ وماهي أهم المؤثرات التي أسهمت في صياغة هذا الرجل؟ وكيف يمكن قراءة المنجز الإصلاحي للأنصاري؟ وهل من دراسات نقدية للتجربة الإصلاحية عند فريد الأنصاري؟

- أهْداُف الندوة الدولية:

· تقديم قراءات متقاطعة في التجربة الإصلاحية للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله تعالى

· إبراز ملامح التميز المنهجي في الرؤية الإصلاحية للدكتور فريد الأنصاري

· فتح آفاق للحوار الفكري والنقاش المنهجي في الأطروحات الإصلاحية عموما، وأطروحة فريد الأنصاري.

· رصد أهم الإشكالات الفكرية والمنهجية المتضمنة في المشروع الإصلاحي للعلامة فريد الأنصاري

· النقد المتبصر للأطروحة الإصلاحية في سياقاتها ووسائلها ومقاصدها.

- مَحَاور الندوة الدولية:

فريدالأنصاري: السيرة والمسيرة، المؤثرات والمتغيرات

· فريد الأنصاري وقضايا البحث العلمي والبحث في الدراسات الإسلامية

· فريد الأنصاري وقضايا التربية والدعوة والإصلاح

· قراءات ومراجعات في مؤلفات الأستاذ فريد الأنصاري رحمه الله

وقد انتظمت فعاليات هذه الندوة الدولية في خمس جلسات ، جلستين يوم السبت 13يونيو2020، وثلاث جلسات علمية يوم الأحد 2020م، أما الجلسة العلمية الافتتاحية فقد، عرفت ثلاث مداخلات وترأسها الأستاذ عبد العزيز الإدريسي، حيث أخذ الكلمة ذ.حميد الخلوفي عضو المكتب المسير مؤسسة فريد الأنصاري للدراسات والأبحاث في موضوع"مؤسسة فريد الأنصاري الفكرة والمشروع"، أما الدكتور محمد جكيب أستاذ التعليم العالي منسق مركز الدكتوراه فكر الإصلاح في المغرب والعالم الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة فقد تناول بالدراسة والتحليل "الكسب الفكري لفريد الأنصاري، قراءة في التحولات والاختيارات"، وفي الكلمة الثالثة التي كانت للدكتور الأستاذ عبد المجيد بوشبكة رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بالجديدة ومنسق مركز الدكتوراه فكر الإصلاح في المغرب والعالم الإسلامي، فقد تعمق في موضوع "محاورات نصية بين فريد الأنصاري وسعيد النورسي"، وخُتمت الجلسة الإفتتاحية بالتفاعل مع أسئلة واستفسارات المشاهدين والمشاهدات.

أما الجلسة العلمية الثانية فقد ترأسها الأستاذ عبد اللطيف الصالحي، حيث تناول الكلمة ذ. إلياس الهاني في موضوع:" فريد الأنصاري: قراءة في سيرة البناء وآفاق العطاء"، وبعدها تناول الكلمة الأستاذ سعيد لعريض في موضوع:" المدخل المنهاجي للمشروع الإصلاحي عند فريد الأنصاري"، أما المداخلة الثالثة فقد كانت تحت عنوان:" المشروع الإصلاحي للأنصاري من التنظيم إلى الفطرية" من تأطير الأستاذ عبد الرحيم بوشعيب مفكير، في كانت رابع المداخلات من تأطير الدكتور رشيد في موضوع :" أسس الإصلاح ومرتكزاته عند الشيخ فريد الأنصاري"، ليختتم الجلسة بنقاش عميق وفتح آفاق حول إعادة قراءة تجربة الفريد الأنصاري رحمه الله تعالى.


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة