فضاءات آيت بوفلن
إعلانات


تيلمي واضو- ديوان شعري للشاعر إبراهيم اكيل

تيلمي واضو- ديوان شعري للشاعر إبراهيم اكيل

******
تكلم ايها الشاعر*********sawlat ukan ayamdyaz
وتغنى بالحقيقة ********** Inat awal n sawab
وقلها لأبناء الأمازيغ ******* I waraw n umazigh
لمن ارد الإنصات اليك ***** Wanna iran adak isflad
بهذه الأبيات الشعرية والكلمات البليغة ترنمت حنجرة الشاعر الكبير علي شوهاد وبصوت عال،تردد صداها قمم جبال الأطلس ،داعيا الشعراء الأمازيغ إلى الالتزام بقضايا وهموم المجتمع لإنارة الطريق أمام الشباب الأمازيغي وربطه بقضاياه الأساسية ،وقد استجاب إلى هذا النداء العديد من الشعراء الأمازيغ أمثال:افولاي، واكرار،زيري،ايت عابد،المناني، الطيب امكرود ... وغيرهم من الشعراء الأمازيغ الشباب.
وبمدينة اكادير جوهرة سوس مركز الواصل بين الحضارات وقطب التسامح والتعايش بين مختلف الأعراق لمع نجم الشاعر الشاب ابراهيم اكيلAkkil Brahim الملقب ب Gaya الذي نشأ بالمزار وتلقى به تعليمه الإبتدائي والثانوي بأيت ملول ثم الجامعي باكادير. وقد ساهم في صقل مواهبه الشعرية نشأته في وسط امازيغي يعج بتنوع الأصناف الأدبية الأمازيغية وخاصة القديمة منها مثل أهازيج وترانيم "احندوشا"و "اعيساوين"ذات الإيقاع الإفريقي وبيلماون وتانظامت...كما نشط في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية بكل من جمعية "تيويزي"بأيت ملول الى جانب الكاتب والشاعر الكبير مبارك بولكيد ثم بالجامعة الصيفية باكادير إلى جانب العديد من الشعراء والكتاب الأمازيغ الكبار فتأثر واثر.

وقد صدر للشاعر براهيم اكيل ديوانه الشعري الأول تحت عنوان"تيلمي واضو" بمعنى خياطة الريح أو نسج الريح وذلك بمطبعة أبو رقراق بالرباط سنة 2002 ويضم الديوان (22)قصيدة شعرية ويتألف من(62)صفحة من الحجم المتوسط وقد كتب تقديم الديوان الشاعر والكاتب محمد أوسوس الملقب ب"موناتاس" Munatas .وقد تكلف الفنان التشكيلي Baqas بتشكيل لوحة الغلاف الخارجي لهذا الديوان وهي عبارة عن رسم لطبيعة" تيموزغا"في فصل الربيع :أزهار وجبال وشموس يتوسطها خرف يازz بحرف تيفناغ وقد كتب الغلاف الخارجي للديوان بالحرفين اللآثيني وتيفيناغ ،وتناولت القصائد التي يتضمنها الديوان مواضيع مختلفة وأغراض متنوعة ، وقد أهدى الشاعر ديونه إلى والدته منبع الذكريات والتي ألهمته تذوق الشعر الأمازيغي كما أهدى ديوانه إلى كل الأمازيغ وخاصة المغتربين منهم الذين تذوقوا حياة البعد ورغم ذالك حافظوا على لغتهم .
ومن قصائد هذا الديوان: Tarwla n igdad . tigudiwin n tudrt . targant nusnfu . akabar yujadn . tayri . awal . ar allagh . tafalkayt .tafukt . tazwit . arraw . talalit . war ixf . amarg . adif . tamgra . asays . agwal . amud . taghlaghalt n fssi . izri n ukttay . كما ذيل هذا الديوان بمعجم للمصطلحات) amawal)
يقول الشاعر في قصيدة awal بمعنى الكلام أو اللغة صفحة 23:
Isawl d uzmz
Iqqs itghuyyit
Tesduhda idurar
Tsfrassi taganin
Sllan as idrdar
Tmun dis yat tzzwit
Ar as tsghrit
وفي قصيدة tigudiwin n tudrt بمعنى أحزان الحياة صفحة18 يقول :
Tzra gim
Mad iggutn
Kra ar sis tdssa
Kra tskrt sis alln n takat
mmi izem meslayn
tsrst agh f usga
wl tgit amr
ad km ifl yan
tayri ngh itudrt
tggut
nttat
uragh tri
وفي قصيدة tafalkayt بمعنى الجميلة صفحة30 يقول:
Yan id tga twargit
Zund tidt
Zright gh tifawt n tafukt
Righ ad tt ssngh
Fkgh as awal
Trar iyid way ad

بقلم: محمد ارجدال


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة