فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2359.89
إعلانات


الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات عقارية في جماعة الجديدة

يعيش موظفون ومستشارون تابعون البلدية الجديدة، هذه الأيام، على وقع استدعاءات متكررة من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، للإدلاء بإفاداتهم حول مجموعة من الاختلالات المالية التي يجري فيها التحقيق، بأمر من الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء.
وحسب يومية "الصباح" التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الجمعة، فان المحققين وقفوا عند مساطر تفويت المخيم البلدي (مخيم لافاراج سابقا)، الذي كان يدر على الجماعة سومة كرائية سنوية مقدرة ب 100 مليون، إذ أن الثمن الذي بيع به العقار إلى شركة تجارية، طرح علامات استفهام كما كان موضوع احتجاج سابق لأحد أعضاء البلدية، إذ عوض 4000 درهم، الثمن المرجعي للمتر المربع بالمنطقة المصنفة سياحية، بيع بأقل من 1200 درهم.
وخضع موظفون مسؤولون ومستشارون، خلال الأسبوعين الماضيين، تضيف الجريدة، إلى أبحاث لمعرفة الطريقة التي فوت بها العقار، ذو مساحة تفوق -الهكتار ونصف الهكتار، وتحديد الشبهات التي لفت طريقة التفويت، سيما لما رافقها من احتجاج وتنبيهات حددت المقتني قبل سنة ونصف من وقوع البيع.
وزاد من تعقيدات القضية أن الجماعة قبل أن تبيع العقار، أنجزت خبرة، لم يعلم سبب إجرائها ومن أدى ثمنها، وهي خبرة عهدت إلى خبير غير مسجل في جدول خبراء الدائرة القضائية، ما فسره البعض حينها بأنه بحث عن طريقة لشرعنة تفويت مبالغ كبيرة على الجماعة.
ومن شأن أبحاث الفرقة الوطنية، أن تميط اللثام عن كل ثنايا الملف، الذي يتابعه الرأي العام المحلي. إضافة إلى ذلك، تحقق عناصر الفرقة الوطنية، في الرسوم المؤداة تحت عنوان الرسم على الأراضي العارية، سيما تحو?ل مبلغ 42 مليونا إلى ما يعادل أربعة ملايين سنتيم، واستفادة شركة مدنية منه، إذن يجر? التدقيق في الشبهات التي رافقت القضية، كما
يباشر المحققون مقارنة لوثائق قدمها أعضاء من المجلس البلدي، تم استدعاؤهم تباعا خلال الأسبوع الماضي، عرت خبايا الاختلالات والتصرفات الموسومة بالشبهات، التي ضيعت فرص الإقلاع عن عاصمة دكالة.
وضمن الاختلالات التي يشملها التدقيق، تضيف اليومية، ما يقع تحت وصف استغلال النفوذ وتبديد المال العام، من قبيل أن رئيس الجماعة الحالي فوت على الجماعة مبالغة مالية ضخمة كعقار المحطة الطرقية، الذي بالاطلاع على وثائق تفويته وقيمته الحقيقية يتضح الفرق الشاسع، بين الثمن الصوري الذي فوت به وقيمته الحقيقية في سوق العقار بالمدينة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة