فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1378.59
إعلانات


الجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية تنظم ندوة صحافية لسد الباب امام بعض المتربصين والمتطفلين

في خطوة جريئة وسباقة لسد  الباب امام بعض المتربصين أعلنت الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عن برنامجها السنوي لسنة 2020 ، مساء اليوم الجمعة 10 يناير الجاري ، في ندوة صحفية بفندق "بولمان" الجديدة بحضور عدد من رؤساء الجماعات الترابية بإقليم الجديدة ورؤساء سابقين للجمعية.

اعتبر المتتبعون بالشأن الثقافي بإقليم الجديدة هذه الندوة بمثابة خطوة متميزة لتنمية المجال الثقافي بكل شفافية ومصداقية وردا على بعض المتربصين والمتطفلين الذين أرادوا الركوب على الامواج رغم عدم إتقانهم للسباحة وليس لهم علاقة بالميدان الثقافي في كل مجالاته .وحاول بعضهم تعكير صفوة اجواء الندوة الي مرت في جو يعمه النظام والصراحة .

تعمد اعضاء الجمعية بدعوة كل مكونات المجال الثقافي فنانون ومبدعون ومتطفلون ورجال الاعلام ليعلم الكل بموقف كل منهم اتجاه تنمية المجال الثقافي ومدى مستواهم الثقافي من خلال طرح نوعية الاسئلة التي كانت غالبيتها تصبوا في اتجاه الأهداف المسطرة من قبل الجمعية باستتناء بعض المتربصين الذي انعزلوا عن الصرب .

و رد الرئيس السيد عبد اللطيف البيدوري على كل الاسئلة المطروحة مشيرا الى ان الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة إلى مواصلة الجمعية مساهمتها في تظاهرات ثقافية وعلمية ذات إشعاع محلي ووطني ودولي والثقافة الديبلوماسية والتي ينظمها  فاعلون محليون وهيئات وطنية ودولية (مهرجان 7 شموس 7 أقمار)، اضافة إلى دعم وترويج الابداع الأدبي والفكري والفني عبر المساهمة في طبع إصدارات أدبية وفكرية لكتاب الإقليم والمساهمة في شراء العروض الفنية وترويجها بالإقليم واقتناء إبداعات فنية وترويجها بالإقليم (مسرحيات، أغاني، عروض سينيمائية...) واقتناء إبداعات فنية من مختلف المبدعين التشكيليين المحليين. 

ومن جديد برنامج الجمعية تنظيم المهرجان الإقليمي للمسرح الذي سيتم عبره إعطاء نفس جديد للمسرح بالإقليم وإعادة توهجه وبريقه وسد الفراغ الذي يعرفه هذا الميدان بعد احتلاله من طرف متطفلين وغوغائيين ونصابين .

وكذلك تنظيم المعرض الإقليمي للكتاب، ليالي المديح والسماع، ليلة براعم الملحون ، إضافة إلى  ليالي  الموسيقى الروحية (عيساوة،حمادشة...). كما ستتكفل الجمعية بنقل عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية إلى المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي سيقام بمدينة الدار البيضاء.

ولم يفوت السيد عبد اللطيف البيدوري دون الاشارة الى الجهة المانحة الوحيدة والتي تتجلى في المجلس الاقليمي والتي بلغت هذه السنة الى 80 مليون سنتيم بعدما حرمهم الخازن من 40 مليون سنتيم بسب سوء فهم للقانون مذكرا في نفس الوقت  بأن الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تعمل جميع أنشطتها بشراكة مع  المجلس الإقليمي بالجديدة وتحت إشراف عمالة الإقليم وبتنسيق وزارة الثقافة والشباب والرياضة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة شعيب الدكالي والمجلس العلمي بالجديدة وجهة الدار البيضاء سطات والجماعات الترابية لإقليم الجديدة  ومع الشركاء المدعمون  وعلى السبيل الخصوص المجمع الشريف للفوسفاط وشركة "طاقة موروكو" وبعض المؤسسات الشريكة إلى جانب الجمعيات الثقافية والفنية بالإقليم.

وخلال الندوة الصحفية، تم تكريم الرؤساء السابقين للجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة الذين أسدوا خدمات متميزة للجمعية  وساهموا  في إشعاع المجال الثقافي بإقليم الجديدة


تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة