فضاءات أولاد حمدان

أولاد حمدان

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الغوات
مسجــل منــــذ: 2012-10-18
مجموع النقط: 24.38
إعلانات


بناء ملعب للقرب في مكان ممنوع فيه البناء بأولاد حمدان

جماعة أولاد حمدان : انطلاق أشغال بناء ملعب للقرب في مكان ممنوع

ومهدد بالفيضانات

أبرمت جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، بتاريخ 2 شتنبر 2019، الصفقة العمومية

رقم :17/2019، من أجل بناء ملعب للقرب بمركز الجماعة، و هو مشروع رياضي لصقل المواهب الرياضية.

لكن الخطير في الأمر، أن المكان الذي سيبنى فيه هذا الملعب، مخصص للتشجير و ليس للبناء، حسب تصميم النمو الجماعي ، لهذه الجماعة الترابية، والمصادق عليهم من طرف جميع الجهات، وبالتالي يمنع فيه البناء منعا كليا.

وهنا نتساءل هل الجماعة أنجزت جميع الدراسات التقنية المتعلقة بهذا المشروع، وخاصة الدارسة الهندسية المدنية / الخاصة بالبناء ، التي يجب أن تصادق عليها الجهات المختصة ؟ أم أن هذا المشروع انطلق خارج القوانين المعمول بها في هذا المجال ؟

ثم إن بناء ملعب للقرب في هذا المكان المنخفض، سيسبب مشكلا كبيرا لمؤسسة دار الطالب و روض الأطفال ، حيث إن بناءه سيمنع مرور مياه الأمطار، القادمة من ساحة بناية دار الطالب و روض الأطفال، و المرتفع المجاور لهما بالمسلك الطرقي المعبد، وبالتالي سيغرف المؤسستين في بركة مياه الأمطار، مما سيشكل خطرا على بناية المؤسستين الاجتماعية و التعليمية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جماعة أولاد حمدان ، لم تأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي تهدد هذا الملعب، حيث إن المكان الذي اختارته لبنائه، يوجد في منخفض مهدد بفيضانات الأمطار الغزيرة، التي تعرفها المنطقة من حين لآخر، بدليل أن هذا المكان كان ممرا خطيرا لفيضانات الأمطار التي شهدتها المنطقة سنة 1996، والتي كانت قد تسببت في تخريب جزء كبير من المدرسة المركزية المجاورة له،(آنذاك) و أتلفت أرشيف إدارتها، وجرفت ملفات التلاميذ في اتجاه بئر و دوار أولاد الفقيه / المجدبة، مما يؤكد أن هذا الملعب أيضا مهدد بالتخريب بسبب الفيضانات، و بالتالي قد تهدر ميزانية ضخمة خصصت له تتجاوز 50 مليون سنتيم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي يجب عليها أن لا تهدر المال العام في مشروع يوجد في مكان ممنوع ويشكل خطرا على مستعمليه، ومهدد بالتخريب بسبب الفيضانات .

و لهذه الأسباب القانونية والموضوعية، نلفت انتباه السلطة المحلية و الإقليمية، من أجل التدخل لوقف هذا المشروع، و حث الجماعة على ضرورة تغيير مكانه ، احتراما لخارطة تصميم النمو الجماعي، وحفاظا على سلامة وصحة مستعملي هذا الملعب، مع أخذ العبرة بما وقع لملعب القرب بتزيرت إقليم تارودانت ، لتفادي وقوع ما لم يحمد عقباه .

 


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة