فضاءات الجديدة (البلدية)
إعلانات


المنتدى الدولي الاول حول التكوين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكية الحقوق والعلوم الاقتصادية

نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة أمس الخميس 07 نونبر 2019 النسخة الأولى من المنتدى الدولي حول موضوع : " التكوين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من اجل مهنية افضل للفاعلين بالمغرب"، بحضور محمد الكروج عامل اقليم الجديدة و المنتخبين و بعض الوفود الأوروبية و الإفريقية، بالإضافة الى ممثلي هيئات وطنية و فاعلين سوسيو إقتصاديين.
وفي الكلمة الافتتاحية لهذا المنتدى، اكد السيد يحيى بوغالب رئيس جامعة شعيب الدكالي على اهمية تنظيم مثل هذه الملتقيات العلمية التي تتناول موضوع الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، و ذلك لفتح المجال أمام مختلف المتدخلين الوطنيين منهم والدوليين لمناقشته من مختلف الزوايا و كذا تبادل التجارب في هذا الإطار حتى يتأتى لهم الخروج بخلاصات المراد منها تطوير هذا النوع من الاقتصاد وتمكينه من دفع عجلة التنمية الوطنية الى الأمام.
من جهته، ابرز السيد خليل بنخوجة العميد بالنيابة بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية ان هذا المنتدى يأتي بعد سلسة من اللقاءات العلمية التي نظمت داخل الكلية والتي ناقشت موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وياتي ذلك كتكريس للاهمية الذي توليها المؤسسة الجامعية للمواضيع ذات الصلة بتطوير المجال السوسيواقتصادي للمملكة ولسياسة الانفتاح التي تنهجها الكلية على محيطها الخارجي.
وفي كلمتيهما التي ألقياها أمام الحضور، ابرز كل من الدكتورة دنية الرابحي و الدكتور عبدالحكيم قشار منسقي تنظيم الدورة الاولى للمنتدى الدولي للاقتصاد التضامني و الإجتماعي، أهداف هذه التظاهرة العلمية ونوهوا بالفاعلين في مجال الاقتصاد التضامني و الإجتماعي الذين لبوا دعوة الجامعة بالمشاركة الفعلية وكذا بالاطر الجامعية التي اثرت المحتوى العلمي للقاء وسائر الشركاء العلميين والمهنيين والمؤسسات الثقافية التي ساهمت في إنجاح هذه الدورة.
هذا وقد تدارس المتدخلون إبان الجلسة الافتتاحية مجموعة من القضايا المتصلة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال سرد بعض المشاكل واقتراح بعض الحلول للنهوض بالقطاع. وقد اتسمت المداخلات بمستواها العلمي الراقي الذي أغنى المخزون المعرفي لمتتبعي اشغال هذا المنتدى الذين حجوا بكثرة الى مدرج "محمد قوام" الذي احتضن أطوار هذه الحصة الصباحية.
وللإشارة فقد تم على هامش هذه التظاهرة توقيع اتفاقية شراكة تجمع بين جامعة شعيب الدكالي و مكتب تنمية التعاون وأخرى تجمع بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة و الشبكة المغربية للإقتصاد الاجتماعي و التضامني.

خلال الفترة الزوالية انطلقت فعاليات الدوائر المستديرة التي تداولت موضوع المنتدى من خلال المحاور الآتية:

- التكوين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛
- مهنية الفاعلين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وقد توج هذا اللقاء العلمي الدولي بجلسة اختتامية تم خلالها تثمين النتائج التي افضت اليها اشغال المنتدى مع تأكيد ضرورة تنظيم النسخة الثانية في مستقبل لاحق.glk


تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة