فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1329.69
إعلانات

لقاء حول الطفولة المبكرة بمقر عمالة الجديدة بحضور كاتب العام للعمالة

عرف اليوم مقر عمالة الجديدة لقاء تواصليا للتحسيس بالحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة تراسه الكاتب العام للعمالة بحضور مدير الشؤون الداخلية بالإقليم ربعض رؤساء الجماعات وعدد من المهتمين بالتعليم من المجتمع المدني ويأتي هذا اللقاء الذي تكتسي أهمية رمزية كبيرة، تجسيدا للتوجيهات السامية التي تضمنتها الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية، التي جرت في 19 شتنبر المنصرم.

واستهل الكلمة السيد الكاتب العام بكلمة توجيهية نيابة عن عامل الاقليم الذي تعذر عنه الحضور بسبب وفاة والدته وضح فيها الأهداف المزعومة من هذه الحملة تطبيقا لتوجيهات صاحب الجلالة الى تحسيس المواطنين بأهمية هذه المرحلة المبكرة من الحياة في تنمية رأس المال البشري. كما تستهدف فئة عريضة من المواطنين، وتتضمن رسائل موجهة بشكل خاص لآباء الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة، والمهنيين والفاعلين في مجال الطفولة المبكرة، علاوة على المسؤولين وصناع القرار، المدعوين إلى اتخاذ التدابير المناسبة بشأن صحة الأم والطفل والتعليم الأولي. وتعكس الحملة الوعي بضرورة تحسين صحة الأم والطفل ووضع نظام تعليمي أولي ذي جودة كرافعتين حاسمتين لتنمية الطفولة المبكرة، ومن ثم للتنمية البشرية بالمملكة.

وأفاد بلاغ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن هذه الحملة تندرج في سياق ترجمة وتنزيل التوجيهات الملكية السامية، المتضمنة في رسالته إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للتنمية البشرية المنظمة يوم 19 شتنبر 2019، والتي جاء فيها: « … فضلا عن تنظيم حملات للتوعية والتحسيس في صفوف المستهدفين بأهمية هذا الموضوع، وانعكاساته الإيجابية على الطفل والأسرة والمجتمع… ».

ووأردف البلاغ أن الدراسات العلمية الحديثة في هذا الصدد أظهرت، « أن الاستثمار في تنمية الرأسمال البشري في سن مبكرة، تكون له مردودية مضاعفة بنحو 1.5 إلى 5 مرات مقارنة مع الاستثمار في هذه التنمية في مرحلة أخرى من مراحل الحياة ».

وسجل المصدر ذاته: أنه في المغرب: « حالة التأخر في مواكبة ومصاحبة تنمية الطفولة المبكرة، عائقا أمام التنمية. هذه الوضعية دفعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى جعل تنمية الطفولة المبكرة أولوية أساسية في المرحلة الثالثة من المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، في شتنبر 2018 « .

وفي إطار هذه الحملة الوطنية التي وضعت تنمية الطفولة المبكرة في صلب أولويتها، يضيف البلاغ، أنه تمت تعبئة وسائل الإعلام بجميع أنواعها- المكتوبة والرقمية، والقنوات التلفزية، والإذاعات والشبكات الاجتماعية – لتغطية الحملة ونشر وشرح وتوضيح الممارسات الجيدة في المتابعة الطبية، وتغذية المرأة الحامل وطفلها، وكذا تحفيز الطفل، سواء في المنزل أو في وسط التعليم الأولي.

واكد البلاغ وسيتم عقد لقاءات تجمع الأطراف المعنية من سلطات عمومية ونسيج جمعوي وممثلين عن القطاع الخاص وخبراء بغية تحفيزهم على الانخراط في هذه الرؤية، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية في عمالات وأقاليم المملكة ستمكن من تقييم السير الجيد لإنجازات وأوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ذات الصلة بتنمية الطفولة المبكرة، ولاسيما إحداث وتأهيل وحدات التعليم الأولي في الوسط القروي.

وفي اخر اللقاء فتح باب المناقشة وركز على مقاربة الواقع المعاش وما يروج له في اللقاءات وعبر وسائل الاعلام من خلال الجهات المعنية ما ابرز الخصاص الذي يعيشه الاقليم من مؤسسات ذات الاختصاص وغياب مؤطرين متخصصين في هذا المجال .


تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة