فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2379.84
إعلانات


قرب انتهاء مجزرة مولاي عبد الله وسوق الجملة

اطلق المجلس الجماعي السابق لمولاي عبد الله في عهد العامل السابق معاذ الجامعي، مشروعا ضخما يقدر بأزيد من 8 ملابير سنتيم، وذلك لانجاز مجزرة اقليمية بمواصفات عصرية، وسوق الجملة الجديد للخضر والفواكه هما الاكبر باقليم الجديدة.
وكان العامل الحالي محمد الكروج قد أعطى في حفل رسمي، قبل حوالي سنتين (الصورة)، بمنطقة "الفحص" بتراب الجماعة، حوالي 7 كيلومترات جنوب الجديدة، الانطلاق الفعلي للاشغال من تمويل وانجاز جماعة مولاي عبد الله .
هذا وكان اتفاقا قد جرى في عهد العامل السابق ومجلسي جماعة الجديدة وجماعة الجديدة السابقين، على انجاز هذا المشروع الضخم، ويقضي باستفادة الجماعتين من هذا المشروع وذلك بهدف حل معضلة مجزرة الجديدة القديمة والمتهالكة، وكذا ترحيل سوق الجملة بعاصمة دكالة المزري المتواجد في نقطة سوداء بمحاذاة المستشفى الاقليمي محمد الخامس بالجديدة.
هذا وفي الوقت الذي قاربت فيه اشغال هذا المشروع الاقليمي الضخم على الانتهاء، ومع قرب اغلاق مجزرة الجديدة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغدائية ONSSA وكذا من اجل افراغ محيط المستشفى الإقليمي من سوق الجملة الحالي، يتجه مجلس جماعة الجديدة خلال دورة اكتوبر 2019 يوم الخميس المقبل 3 اكتوبر الى تدارس والتصويت على نقطة تتعلق يتوقيع اتفاقية شراكة مع الجماعة لاستفادة الجماعة خلال السنوات المقبلة من الاستغلال الكلي لهذين المشروعين.
وكان ممثلي جماعة مولاي عبد الله وجماعة الجديدة قد اتفقوا في عهد المجالس السابقة الى استفادة بلدية الجديدة من 40% من مداخيل المشروعين في حين أن الجماعة مولاي عبد الله، صاحبة المشروع والأرض، ستستفيد من 60% علما ان الجماعة القروية، هي من ستؤدي تكاليف القروض استهلاكية الخاصة بالمشروع والمقدرة بملايير السنتيمات.
هذا واذا اعتبرنا ان المجلس الجماعي لمدينة الجديدة الذي يجني حاليا مداخيل تقدر بحوالي مليار سنتيم سنويا من مجزرة "الكرنة" المتهالكة وسوق الجملة للخضر والفواكه الحالي، فان ارباحها جماعة الجديدة ستنخفض الى 400 مليون سنتيم سنويا مباشرة بعد انتقالها الى المشروع الجديد خارج نفوذها الترابي.
هذا ورغم ان الجماعة الحضرية بالجديدة ستخسر 600 مليون سنويا، لكن الجماعة ستربح ستعفى من تكاليف ضخمة في السنوات القادمة وذلك للتكلفة الضخمة التي تحتاجها مثل هذه المشاريع في ظل غلاء العقار داخل المدار الحضري من جهة وايضا لعدم وجود الاعتمادات المالية الكافية للجماعة الحضرية كما أن الجماعة قد تستفيد من بيع عقار مجزرة "الكرنة" في حالة اغلاقها بصفة نهائية ما قد يعزز ميزانية الجماعة بملغ مالي مهم.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة