فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 1425.88
إعلانات

العبرة لمن يعتبر.....قصة الخيرة فيما اختاره الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصة الخيرة فيما اختاره الله

كم من أمر بذلت فيه الجهد وحاولت أن تناله بكل طاقتك ، ولكن منعه الله عنك لحكمة ما ، فأصابك الهم والغم ، وبعد فترة شعرت أن هذا الأمر لم يكن فيه خيرًا لك ، فحمدت الله على صرفه عنك ، وعرفت أن الخيرة فيما اختاره الله ، وليس فيما اخترته أنت.

ولهذه الجملة قصة ذكرها الإمام ابن الجوزي رحمه الله ، وهي تحكي عن ملك كان له وزير صالح يرضى دائمًا بقضاء الله ، فما كان يحدث أمرًا خيرًا كان أو شرًا إلا وحمد الله ورضا بقضائه قائلًا الخيرة فيما اختاره الله.

وذات مرة كان الملك يأكل بعضًا من الفاكهة ، وجرح إصبعه السكين ، فقال الوزير الصالح كلمته المعهودة (الخيرة فيما اختاره الله) ، فغضب الملك كثيرًا لهذا الأمر ، وقال أي خيرة في مكروه أصابني ، فقد جرح السكين يدي وسال منها الدم الكثير ، وأمر الملك بأن يجرد الوزير من منصبه ويزج به في السجن عقابًا له على فعلته.

وبعد أيام قليلة خرج للملك في رحلة صيد ، وأنساه الصيد مرور الوقت فابتعد كثيرًا عن بلده ، ودخل في أرض تعبد النار ، فلما رأوه أهل القرية أمسكوا به ، وقرروا تقديمه كقربان لألهتهم ، وكانت هذه عادة متبعة عندهم .

ولما جردوه من ملابسه حتى يقذفونه في النار ، رأوا الجرح الغائر في إصبعه ، فاستبعدوه وأخلوا سبيله ، لأن من شروط القربان أن يكون سليمًا معافى ليس به شائبة ، واعتبروا الجرح في يده عيبًا ونقصًا فيه لذا تركوه ، فعاد إلى بلده وتذكر كلام الوزير أن الخيرة فيما اختاره الله.

وأمر بأن يؤتي بالوزير ويعاد إلى منصبه ، ولما رآه قال لقد عرفت الخيرة فيما حدث لي ، وأن الله اختار لي ما ينجيني من الموت ، أما أنت فما هي الخيرة من دخولك السجن ، فقال الوزير لو لم أدخل السجن لكنت جئت معك في رحلة الصيد ، وكنت سأكون أنا بديلك في النار .

فأنا صحيحًا معافى ، كانوا سيتقربون بي لألهتهم ، وأحمد الله أنى كنت في السجن حينها ، فقد كان سجني خيرة اختارها الله لحمايتي من الوقوع في مثل هذا الموقف ، وهذه القصة توضح مدى رحمة الله تعالى ورفقه بعباده فهو دائما يختار لهم الخير.


تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة