فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء التواصل والإهداءات والتحايا

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3041.12
إعلانات


غدا ان شاء الله العيد الكبير // عيد الاضحى المبارك**

غدا ان شاء الله رب العالمين العيد الكبير عيد الاضحى المبارك ...عيدكم مبارك سعيد للأمة الاسلامية

 

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحابته أجمعين..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

** غدا العيد الكبير - عيد الاضحى المبارك وهو شعيرة من اعظم شرائع الاسلام ومظهر من اجل مظاهر الدين يفرح فيه المسلمون ويتقربون فيه الى الله بشتى انواع الطاعات واظهار التكبير من فجر يوم عرفة الى اخر ايام التشريق لغير الحجاج بعد كل صلاة فريض وذلك مصداقا لقوله تعالى (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم).

**..عيد مبارك لكل المسلمين في مشارق الارض ومغاربها وكل سنة وأمتنا الإسلامية بالف خير يارب ...وعيد الاضحى شعيرة إسلامية وسنة مؤكدة في حق المستطيع، شكرا لله على نعمة الحياة بافتداء سيدنا إسماعيل بإنزال الفداء، وإقرار شريعة الذبح، قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- «مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا». وهي توسعة على الفقراء ومن أفضل العبادات والطاعات للتقرب إلى الله عز وجل في عيد الأضحى المبارك.

** نعم ..إذا كنت من الذين أنعم الله عليهم بالمال، فبادر على الفور بشراء الأضحية، ولا تنسى حق الفقراء فيها، وإن كنت تجد المال ولا تستطيع شراء الأضحية، فسارع بإعطائه للمحتاجين حتى يتمكن المحتاج من شراءالأضحية ، وهكذا يصل الخير إلى الفقراء والمحتاجين، وإن كنت لا تملك المال ولا تستطيع أداء الأضحية،فلا تحزن، واعلم أن الله عز وجل ما منعك إلا ليعطيك، واسأله أن يعطيك المال لتؤدي الأضحية في العام المقبل. ...والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين املحين له ولامته.
***
الاضحية فهي شعيرة إسلامية وسنة مؤكدة في حق المستطيع، شكرا لله على نعمة الحياة بافتداء سيدنا إسماعيل بإنزال الفداء، وإقرار شريعة الذبح، قَالَ رسول الله -صلى الله صلى الله عليه وسلم- «مَا عَمِلَ آدَمِىٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ إِنَّهَا لَتَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلاَفِهَا وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا». وهي توسعة على الفقراء ومن أفضل العبادات والطاعات للتقرب إلى الله عز وجل في عيد الأضحى المبارك.


** نعم، ايها القارئ المحترم .. يُطلق على من لا يأكلون اللحوم نباتيون، رغم أن طعامهم لا يقتصر على النباتات، بل يشمل الخبز والطعام او **الكسكسي ** وغيرهما من النشويات الاخرى. ولكنه وصف شائع يزداد عدد من يوصفون به في العالم الآن وفق تقديرات بعض المنظمات التي تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الحيوان...ولكن الفقراء الذين لا يأكلون اللحوم أكثر عدداً بكثير من النباتيين، وهؤلاء يزداد عددهم أيضاً في الجزائر والدول العربية بصفة عامة بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والسلع وغلاء المعيشة وانخفاض الدينار الخ...،.. وبلوغها مبلغاً هائلاً في الفترة الأخيرة يتجاوز قدرة بعض فئات المجتمع وعلى رأسهم البطالين والموتى قاعدين.** المتقاعدين**

... والعيد الكبير ..هو طاعة وعبادة وذكر لله تعالى وتالف وتعاطف بين جميع المسلمين سواء من كانوا يؤدون فريضة الحج او من كانوا في اوطانهم وفيه من العطاء المتبادل بين المسلمين والالفة والمودة والتواضع والبهجة والفرح والتواصل والتراحم والتكافل مما سيتوجب على كل افراد الامة الاسلامية ان يقدروا عظمة هذا اليوم وماله من حرمة ومنزلة ومابه من مودة ووفاق فيكون هذا اليوم الكريم دعوة حق ونداء صدق لوحدة المسلمين ونبذ الفرقة بينهم.

** نعم ..الاعياد في الاسلام لها منزلة كريمة واهمية عظيمة حيث تمثل فواصل زمنية بين العبادات وتعمل على تصفية القلوب ونقاء الضمائر وانتشار الالفة والمحبة بين الناس وتتجلى اشراقاتها على المسلمين فاذا بهم يزدادون حب ومودة ويتم التواصي بينهم وبين ارحامهم ويالفون ويولفون مشيرا الى ان عيد الاضحى ياتي مع عبادة الحج الى بيت الله الحرام فيكبر الناس ربهم على ما هداهم اليه من ذكره وعبادته وطاعته.

** عيد الاضحي ياتي عاشر يوم من ايام ذي الحجة وهو شهر من الاشهر الحرم التي يحرم فيها القتال وجعل الاسلام للايام العشرة الاولى من شهر ذي الحجة مكانة عظيمة وضاعف فيها ثواب العبادات فلا يوجد عمل في ايام اخرى افضل من هذه العشرة وهذه الايام المباركة يتفق فيها عامة المسلمين مع ضيوف الرحمن الذين يؤدون فريضة الحج ونلاحظ التوافق والتوازن بين العبادات الحجاج في الاراضي المقدسة ونظرائهم في بلادهم فاذا كان الحجاج يقفون على عرفات وليس لهم ان يصوموا ليتفرغوا للذكر والتلبية والدعاء فان باقي المسلمين في بيوتهم يصومون يوم عرفة ولصيامه فضل كبير حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وايضا اذا كان ضيوف الرحمن يذبحون هديهم فان اخوانهم يذبحون اضحيتهم واذا كان الحجاج يلبون فاخوانهم في اوطانهم يكبرون.

**الحج مدرسة عظيمة ومنحة ربانيه ولها مقاصد واسرار كثيرة وعظيمة فالمتأمل في اعمال الحج يستفيد منها دروسا خالدة ويأخذ منها معاني سامية ومن اهم تلك الدروس العظيمة الوحدة الاسلامية فالقبلة واحدة والرب واحد والدين واحد والوجهة واحدة واللبس واحد فلماذا الفرقة؟ وقد قرر النبي في خطبة الوداع الوحدة والمساواة بين الجميع فقال (يا ايها الناس الا ان ربكم واحد الا وان اباكم واحد الا لا فضل لعربي على اعجمي الا لا فضل لاسود على احمر الا بالتقوى الا قد بلغت ؟قالوا نعم (ليبلغ الشاهد الغائب)؟
واليوم  هو الوقوف بعرفة الطاهرة- يوم عرقه وهو من افضل الايام في السنة كلها حيث فيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات رغم اختلاف لغاتهم ولهجاتهم يطلبون العفو والمغفرة لذنوبهم من خالق السموات والارض الذي يباهي بهم ملائكتهم ويشهدهم انه قد غفر لهم .

..ويوم عرفة من الايام التي يجاب فيه الدعوات وتقال العثرات ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات وهو يوم عظم الله امره ورفع على الايام قدره ويعد يوم اكمال الدين واتمام النعمة ويوم مغفرة الذنب والعتق وشعائر هذا اليوم تبدأ من صلاة الفجر في منى وينتظر الحجاج الى شروق الشمس ثم يسلكون طريقهم الى عرفة مع التلبية ويقضون فيها النهار كله حتى غروب الشمس يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون اليه مقتدين في ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
ان الوقوف بعرفة اعظم ركن من اركان الحج وبدونه لا يكون الحج حجا وموقف عرفة مشهد من مشاهد التجلي حيث يدنو رب العزة من عباده دنو رحمة وقرب وحب ومعية ومشهد عرفة يعبر عن مشاهد يوم القيامة حيث يتجرد الحجاج من مظاهر الزينة وقد لبسوا ملابس الاحرام وفي يوم عرفة يعتق الله عباده من النار ويباهي بالحجاج الملائكة وما رئى الشيطان يوما هو فيه اصغر ولا احقر ولا اغيظ منه في يوم عرفة لما يراه من تنزل الرحمات وتجاوز الله عن ذنوب عباده وفيه اكمل الله للامة دينها واتم عليها نعمته وقال تعالى (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا لذا قال النبي الكريم (الحج عرفة)وهناك من الاسرار مالانعرفه عن موقف عرفة ويومه مكانا وزمانا**للأعياد فى الإسلام مكانة كبرى، فهي فرحة للصغير والكبير ومسرة للغني والفقير، والأعياد مناسبة للم شمل المسلمين والتزاور وصلة الأرحام، وهي أيضا مناسبة عظيمة للارتقاء في العلاقة مع الناس ومع الخالق سبحانه وتعالى الذي من علينا بأعيادنا، وأجاز لنا اللهو المباح والترويح عن النفس في تلك الأيام المباركة.


*** صراحة اعياد زمان احسن بكثير من هذا الوقت الذي تراكمت فيه المشاكل من كل جهة...كانت للأعياد دائما طقوسها وذكرياتها.. وكانت تختلف من عيد إلى عيد.. كان عيد الفطر يحمل طقوس رمضان الشهر الكريم وكان عيد الأضحى يحمل نفحات الحج ووقفة عرفات وكان الاحترام وصلة الارحام وكان كل شيئ طيب طيبت اهل زمانه..

**ويذكرني هذا المشهد في كلمات من اقوال الحكماء ومن عدة نقاط..**

1ـ سئل حكيم لماذا السماء صافية فقال لأن البشر لا يعيشون فيها

2ـ لكى يتعلم الناس قول الحق يجب أن يتعودوا سماعه.

3ـ الدبلوماسي هو الذي يتذكر عيد ميلاد زوجته وينسى عمرها.

4ـ الذاكرة أحسن خادم للعقل ، والنسيان أحسن خادم للقلب،

5ـ كلما ارتفع المصباح اتسع نطاق إضاءته ، فارتفع بأخلاقك وتفكيرك وقدراتك كي يتسع نطاق تأثيرك في الحياة.

6ـ ليس بالضرورة أن تكون عظيما كي تحلم ، ولكن عليك أن تحلم كي تكون عظيما

7ـ ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبولا ، إنما من الضروري أن يكون صادقا .

8ـ لا تستخدم عقلك كثيرا مع كل الناس فهناك ناس لا يستحقون حتى التفكير.

9ـ الحياة تعلمك الحب ، والتجارب تعلمك من تحب.

10ـ اكتب جروحك على الرمل وإنجازاتك على الصخر.

11ـ العالم حقا لابد أن يتواضع لأنه يعرف أن مايعرفه أقل كثيرا جدا مما لايعرفه.

12ـ الغباء هو أن تفعل نفس الشئ بنفس الأسلوب ونفس الخطوات وتنتظر نتيجة مختلفة.

13 ـ إذا كنت تثق في نفسك حقا فلا تزعج الآخرين بسؤالهم كثيرا عن قدرتك على النجاح لأن الإجابة عندك لا عندهم.

14ـ الأم تأمل أن تجد لابنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه.

15ـ كلنا كالقمر له جانبه المظلم.

16ـ التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه.

17ـ هناك من يقرأ عن أضرار التدخين فيمتنع عن التدخين ، وهناك آخر يمتنع عن القراءة.

18ـ يقول المثل الإنجليزى : الصداقة دائما تنتهي إلى حب ، ولكن الحب نادرا ماينتهي إلى صداقة.

19ـ من غرائب البشر أنهم يسرعون لتصديق الذم المنتشر لإنسان، أكثر من تصديقهم لمديحه.

20ـ الاستغراق في العمل ينقذك من الملل والرذيلة والفقر.

عيد سعيد وغد أسعد وشكرا للجميع .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة