فضاءات تغجيجت
إعلانات

حدود فرقة اداولكان بين الوثيقة الخاصة والرواية الشفوية

1 ـ حدود ادولكان حسب الوثيقة الخاصة:

 

(( .......)). .هذا والحمد لله والصلاة عل رسوله هذا فقد اتصلت هذه الناس بعد خافت الفساد والإقطاع للطوع بين التراب. أهل اللكانة بينهم وبين القبائل بنواحيهم كي ننسخ من عقد الأولين بشهادة من يأتي اسماهم في آخر الرسم أن حدودهم بينهم وبين ءال اداي الحربيلي رقبة المسمية بأم الحمير يعني قرنة بريح اتريم الأعلى بينهم وبين ال اداي و آل التملائي وجاز من قرنة المذكورة إن وصل كدية الحيسن إلى فريق ماء وأما حدود اللكانيين وآل تملائي من تلك الكدية إلى أن وصل ادْرْكْ اوْراغْ تحت هَوتْ ارْمَسْن وحدود اللكانيين وآل تنكرت الافراني من ادرك اوراغ المذكور وجاز إلى قرنة التي إن وقفت عليها ترى تَكَنْسَ إلى طروق الخارجيين من بلاد افران إلى تغجيجت وذلك القرنة المذكورة والطروق المذكورين و انبد الذي رد الماء إلى افران والى بلاد اللكانة وجاز إلى قرنة رقبة الناقات وجاز إلى أن نزل في ادْكَانْ وقرعة اتسع الافراني التي ردت اللكانيين إلى الأسفل ومقابل حد الوالي تغجيجت وجاز وانقلب إلى رقبة امي موضع تمكرتْ وجاز واستقبل والحق حصن مْنكْؤْ بقرنة الوالي اتْريمْ الطالع على تغجيجت وجاء إلى تحت رقبة الصيصة مما كان مسلما ومن كان مومنا فليطلع على رقبة التي باتْريم الصيصة فلينظر إلى حصن مْنْكو أين ما كان اوُتّ لان أوتّ بارُكْ ينتقل والجبل لا ينتقل فيه وجاز من الرقبة التي باتريم الصيصة والحق إلى رقبة انَلْضُ هذا بين حدود أهل اللكانة وادابراهيم وآل امْرِبْضْ وانقلب إلى جهة الشرق وأخذ فريق الماء إلى انبد وروُتْ وجاز إلى رقبة ووْكنغْتْ هذا حدود اللكانيين وآل تكجكَلْتْ وجاز وذهب وأخذ فريق الماء من جبل مايت وطلع على مائت وتضُرْمْعْ إلى منكب هوْتْ تيزْوِنْ وجاز وذهب إلى أن لحق بكدية من اغمد التي في قبلة اغمّد وجاز وذهب إلى النقب متاع كلمتْ وفريق الماء تغمدت واغمّد وأخذ فريق الماء الجبل الذي له شرق تغمّدتْ إلى رقبة التي باتْريم وجاز وذهب إلى رقبة تكْررّيتْ التي في ... مَعذر ازْكين وجاز وذهب إلى أن لحق رجل المسمى بابي التعْلَبْ يعني رجل الذي يلى اتريم وجاء وأخذ فريق الماء كدية الْعَفِتْ هذا حدود بين اللكانيين وايت اللّولْ وجاز وذهب إلى وصل رقبة اكجكل وأخذ جري ماء ترسلتْ هذا حدود بين ال اداي واللكانيين. نعم. حيت قلنا ادْرْكْ اوْرَغ وقرعة اشع بين حدود ايت اعزوهدى واهل اللكانة. سبحان الذي لا ينسى. وهذا الحدود يحظرونهم أهل اللكانة وآل اداي وايت اللول وآل تكجكلت وآل امربض وادابراهيم وآل افران وايت حربيل كل واحد منهم بوكالة إخوانه . الأول منهم أهل اللكانة ادبكر امرموز وإخوانهم وادابراهيم محمد اعيسى اعلي التغججتي والحسن ابراهيم من نسبهم ومحمد اعبل من نسبهم وعلي اسعيد من نسبهم ودود اعتمان من نسبهم والحسن ايُنف من نسبهم وبلقاسم اعلي من نسبهم وابراهيم اعيسى من نسبهم ومبارك امحمد من نسبهم وبلقاسم محمد العريف واحمد اعبل انفلوس من نسبهم ومحمد ابلقاسم بن الشيخ ومحمد امبارك امربض وإخوانه والشيخ اعز امطْدِ الحربيلي وآل اللول والشيخ عبد الله الحربيلي من اداي وإخوانه و ال التملائي وآل تنكرت من افران وقبلوا ونعمو ذلك الحدود بتاريخ ربيع النبوي عام 1049 اعز بن محمد احيا الرسموكي وعبد ربه يوسف (...) الرسموكي لطف الله به آمين))

 

2 ـ حدود ادولكان حسب الرواية الشفوية:

في حوار مع السيد محمد اولخاضير حدد حدود اداو الكان حسب مايلي:

شمالا ايت حربيل ( اداي وتيمولاي) شرقا ايت على وايت حربيل(تكجكالت وايت يلول ) غربا ادبراهيم وافران جنوبا ادبراهيم :

- أخف يغير نزناكز – يكي ووماوون – دو تسكَا ووماوون – تكنيت مي اسرك – مايت – اروات – انبد نتمنارت. نقاب نكلمت – بو ثعلب – بوكدور – توريرت لعفيت – رك يسيل وداي – تمكرت اوكجكال – فريق ماء ترسلت- اكني مي يغيال – توريرت الحسيين – امي وكني وارماس (جنوب اكاسلن بافران)- يغراسن درانين – اكرامن نسيدي بوالعلام – تمكرت انزركي.


تقييم:

1

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة