فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2375.42
إعلانات


بلاغ المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة حول النسخة الرابعة من نشاط “كُتب دانية” بالجديدة.

تخليدا لليوم الوطني للقراءة، نظمت المكتبة الوسائطية التاشفيني مؤخرا، تحت إشراف مديرية الثقافة بالجديدة وبشراكة مع الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية و جمعية صفحات جديدة و بتعاون مع مركز المبادرة لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنيا، النسخة الرابعة من نشاط “كُتب دانية” بالجديدة.
جدير بالذكر أن “كتب دانية ” أو “شجرة القراءة” هو نشاط قرائي ابتكرته مكتبة التاشفيني العمومية منذ سنة 2016 إذ يروم تحبيب الكتاب و غرس حب القراءة لدى الناشئة و ذلك بتعليق كُتب على الأشجار لتتدلى من أغصانها على شكل ثمار يانعة و دعوة الأطفال لقطفها و امتلاكها.
و قد اختار المنظمون هذه السنة فئة الأطفال المعاقين ذهنيا كي ينالوا حظهم من هذا النشاط القرائي حيث تمت دعوة المستفيدين من خدمات مركز المبادرة لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنيا و الذين حجوا بالعشرات إلى منبت النجد القريب من المركز رفقة أطرهم التربوية الذين ساعدوهم على قطف الكتب المتدلية من الأغصان.
تجدر الإشارة إلى أن المكتبة الوسائطية التاشفيني كانت قد نسقت مسبقا مع إدارة المركز لتحديد المستوى المعرفي للكتب التي سيستفيد منها الأطفال كما تواصلت مع الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة التي تكفلت بتوفيرها.
و قبل “كتب دانية” خلدت مكتبة التاشفيني بطريقة فريدة اليوم العالمي للكتاب و حقوق المؤلف، حيث نظمت خارج أسوارها، بشراكة مع جمعية أصدقائها و الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية و جمعية صفحات جديدة، النسخة الثالثة من ملتقى كاتبات و كتاب إقليم الجديدة، تحت شعار ”نصوص تحتفي بالكِتاب“.
هذه التظاهرة التي تشكل موعدا سنويا يلتقي فيه مختلف كُتاب الجوار بمكتبة التاشفيني لتقاسم التجارب و الرؤى في مجال الكتابة و النشر و القراءة فيما بينهم، إرتأى المنظمون أن يخرجوها إلى الفضاءات العائلية بالمدينة للاقتراب أكثر من عموم ساكنة المدينة فرسي الاختيار على المــــــــــــــقهى الجديد ليتيراس ليحتضن هذا الموعد التواصلي بين كتاب الجوار الذين حجوا بكثرة للقاء بعضهم و لتقاسم نصوصهم الإبداعية مع الجمهور.
و هكذا شهد الملتقى الذي سيرت فقراته باقتدار الكاتبة فاطمة بلعروبي، قراءات شعرية و قصصية تناوب على إلقائها العديد من المبدعين إضافة إلى فقرة تكريم أيقونة الفن التشكيلي الفنان عبد الكريم الأزهر الذي رسم لوحات أغلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــفة العديد من الكتاب المغاربة و مبدعي الجوار، و تضمنت إلقاء شهادات في حقه تعاقب على إصدارها على التوالي كل من السيد عبد اللطيف البيدوري رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة و السيد عبد الرحيم مفضال نيابة عن باقي الكُتاب و السيد عبد الله سليماني محافظ المكتبة الوسائطية التاشفيني أصالة عن اللجنة المنظمة.
بعد ذلك تناول الفنان عبد الكريم الأزهر كلمة استهلها بالثناء على لجنة التنظيم و الكُتاب المساهمين في الاحتفاء به و الجمهور الوفي الشغوف بالقراءة الذي حج بكثرة لمتابعة فعاليات الملتقى، ليختتمها بالكشف عن مشاريعه المرتبطة بالفن التشكيلي و الكتابة. و اختتمت التظاهرة بمنح رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية درع الملتقى للمحتفى به


تقييم:

6

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة