فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2375.42
إعلانات


النيابة العامة تنظم حملة الوطنية الثانية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية

تنفيذا لمنشور رئيس الحكومة رقم 2017/12 الصادر بتاريخ 4 شتنبر 2017 في اطار تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، خاصة التدبير رقم 248 من المحور الفرعي المتعلق بحقوق الطفل، تنظم الحملة الوطنية الثانية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية ،والتي تاتي هذه السنة تحت شعار “التسجيل في الحالة المدنية حق دستوري: أنا مسجل إذن أنا موجود”.

وفي هذا الصدد انعقد اجتماع بالمحكمة الابتدائية بالجديدة تراسه وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة الاستاد عبد الرحيم ساوي بمعية السيد هشام دوليم النائب الاول حضره البشاوات ورؤساء الدوائر التابعة لإقليم الجديدة انسجاما مع مقتضيات قانون الحالة المدنية الذي يفرض إلزامية خضوع جميع المواطنين لنظام الحالة المدنية. تم تدارس خطوة عمل من أجل تعزيز آليات التنسيق لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية بعد حصر لائحة الأطفال غير المسجلين داخل كل دائرة، وإعداد الملفات والوثائق المتعلقة بالأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية وعرضها على أنظار النيابة العامة قصد فتح ملفات قضائية واستصدار أحكام تصريحية للتسجيل في الحالة المدنية بالاعتماد على مقاربة تراعي التيسير والمرونة.

وكانت المرحلة الاولى التي نظمت خلال الفترة الممتدة مابين شتنبر 2017 إلى غاية 18 ماي 2018 اسفرت على تسجيل 23151 شخصا في مختلف جهات المملكة ، 85 بالمائة منهم دون سن الثامنة عشرة، أي 19921 طفل مقابل 3230 من البالغين ويبلغ عدد الذكور المسجلين دون سن الثامنة عشرة 9910 ( 49.7 في المائة ) مقابل 10011 فتاة (50.3 في المائة ) . و 943 ذكور مقابل 2297 من الفتيات بالنسبة للبالغين ، وهو مؤشر مرشح للتحسن ، إذ أن عدد الملفات التي هي قيد المعالجة لدى القضاء ، الى 39481 ملفا .أما الأحكام التصريحية الصادرة في هذا الباب فيصل عددها إلى 16808 حكما ..

وستعمل هذه الحملة على تسجيل كافة الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية، ولاسيما الأطفال غير المسجلين بسبب العلاقات الأسرية المتدهورة التي تؤثر على التسجيل في الأجل المحدد قانونا، والأطفال المنحدرين من أسر في وضعية هشاشة أو بسبب بعد المسافة عن مراكز التسجيل، والأطفال الذين يوجدون في وضعية صعبة بسبب عدم وجود الأبوين أو أحدهما.

ولهذا السبب تهيب النيابة العامة بالجديدة بجميع الذين لهم أطفال غير مسجلين في سجلات الحالة المدنية أو كانوا مجهولي النسب الإسراع بالتوجه إلى مصالح النيابة العامة قصد العمل على تسجيل أطفالهم والاستفادة من هذه الحملة ، كما تأكد أن باب محكمة قضاء الأسرة بالجديدة سيظل مفتوحا طيلة أيام الأسبوع في وجه جميع الحالات المذكورة.


تقييم:

9

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة