فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3050.2
إعلانات


وداعا رمضان -وداعا سيد الشهور وداعا...أكثروا من الصلاة على رسول الله

الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه الغر الميامين ، ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ، أما بعد ....السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

**.. صافح وسامح وتصدق فانا وانت وهم كلنا راحلون** نعم،..في تاريخ البشرية بكل روادها وصفوتها وقادتها نكاد لا نعرف حياة نُقلت إلينا أنباؤها وحُفظت لنا وقائعها في وضوح تام كما حُفظت حياة محمد بن عبدالله رسول رب العالمين ورحمته المهداة إلى البشر أجمعين صلى الله عليه وسلم، نحن في شهر راه راه مكانش كما يقال بالعامية الجزائرية- شهر رمضان المعظم.. ما أسرع خطاك .. بالأمس القريب قلنا اهلا رمضان والآن نقول مهلا يارمضان .وغدا ليلة القدر المباركة خير من الف شهر.. اللهم بلغنا واياكم ليلة القدر يارب العالمين. نعم- سيدي رمضان تأتي على شوق وتمضي على عجل فسبحان من وصفك بـ «ايام معدودات» . يارب تقبل مامضى وأعنا على مابقى واعتق رقابنا من النار.
وخير الاعمال في رمضان هو الصوم والقيام والصدقة وتحري ليلة القدر والدعاء والذكر والاستغفار والاعتكاف لمن استطاع وقراءة القرآن وصلة الرحم.. وبالطبع التعاطف والتراحم.. يجب ان نشعر بالرضى ونتصدق على الفقراء ولو بالقليل فالحياة تنقلب في لحظة واحدة كفيلة بجعلك تدور حول نفسك مهما كانت مخططاتك وترتيباتك .. فالحياة تخبرنا بانه لايوجد ضمان لاي شيء سوى الايمان بالله سبحانه وتعالى.. فلاقوتك ولاعملك ولافهمك ولا اموالك ولا وضيفتك ولا مكانتك ولا ولا...ستنفعك امام اي لحظة من هذه اللحظات وخير مثال على ذلك "العصابة واشواقها اين كانوا واين أصبحوا"؟؟.. لذا لاترهق نفسك بالتفكير ولاتحمل هم الغد.. فلا احد يعرف ماذا تحمل له الايام او الساعات المقبلة بل الدقائق والثواني واللحظات..

نعم ياخويا -الذكر حياة القلوب وبهاء الأرواح وتركه سبب الموت وإن كان يسير صاحبه مع الأحياء
قال صلى الله عليه وسلم) مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لاَ يَذْكُرُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ (متفق عليه)
أكثروا من الصلاة على النبي سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
أكثركم مني مجلسا أكثركم علىَّ صلاة وقال عليه الصلاة والسلام: إن الله تعالى وكل بقبري ملكا أعطاه أسماء الخلائق كلها فلا يصلى علىَّ أحد إلى يوم القيامة إلا بلغني اسمه وقال يارسول الله: إن فلانا صلى عليك."ان شاء الله نكونوا جميعنا منهم"
وعن أمناعائشة رضي الله عنها قالت: من صلى على رسول الله عشر مرات وصلى ركعتين ودعا الله تقبل صلاته وتقضى حاجته، ودعاؤه مقبول غير مردود.
وقد خاطب الله رسوله في سورة الأحزاب قائلا «يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا». وهذا خطاب خاص لم يخاطب الله به أحدا من المرسلين ولا من الأنبياء ولا رسولا بالرسالة غير محمد.
فأبو البشر سيدنا آدم عليه وعلى سيدنا محمد الصلاةو السلم خاطبه الله قائلا: ويا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة. وخاطب نوحا: يانوح اهبط بسلام منا. وخاطب إبراهيم: يا إبراهيم أعرض عن هذا.
وياداود إنا جعلناك خليفة في الأرض و ياعيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك.

وقال الله لمحمد: ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك. و يا أيها النبي حسبك الله. ويا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا. وفي حديث أنس بن مالك أن رسول الله قال: ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه إلا حرمه الله على النار. كما روي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي صلت عليه الملائكة، ومن صلت عليه الملائكة صلى الله عليه، ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السماوات ولا في الأرض إلا صلى عليه أخي الصائم ، أخي المسلم ...حاول أن تنتهز فرصة الشهر الكريم وتصفي الحسابات مع نفسك ومع الآخرين..أمامك أبواب كثيرة ونحن نعيش هذه الأيام المباركة..

إذا كانت عليك ديون للآخرين حاول أن تسدد ما عليك..اسأل نفسك عن أخر مرة أغضبت فيها والديك لكي تطلب منهما الصفح والغفران..وإذا كنت قد أسأت لقريب أو زميل أو صديق أو جار حاول أن تعيد جسور المودة والحب إن المشاعر الجميلة تطيل أعمار الناس والقلوب التي تسكنها المحبة لا ترضى جفاء الآخرين
.. في هذا الشهر الكريم ما أجمل أن تمد يديك للمحتاجين وما أكثرهم في كل مكان إن الحاجة مذلة للنفوس فلا تتردد في أن تذهب إليهم لأن كبرياء المرء أحيانا يكون وسيلة للبعد والزهد رغم الحاجة
في هذا الشهر الكريم افتح ملفات الحساب مع نفسك اجعل من هذا الشهر امتحانا لما قدمت وما أهملت وما أخذت وما أعطيت..أن تحاسب نفسك أفضل كثيرا من أن يحاسبك الآخرون أو تنتظر حساب السماء حاول أن تخفف عن ظهرك بعض الأعباء..إن شهر رمضان يشبه نهاية السنة المالية في ميزانية الحكومة من حيث النفقات والموارد والعجز.. وأمامك أن تحسب الموارد ثم تقف مع النفقات وفي النهاية تسأل نفسك في أي الأشياء قصرت أو ماطلت أو تجاوزت في حقوق الناس..تعلم دائما أن تحاسب نفسك قبل أن تنام لأن عقاب الدنيا أفضل كثيرا من عقاب الآخرة..

في هذا الشهر الكريم نتعلم الصبر والإرادة والقدرة على التحدي لأن الإنسان يقاوم رغباته ويحرم نفسه من ملذات كثيرة انك في كل يوم تعيش اختبارا جديدا وأنت تسأل كيف يكون الإنسان قويا على نفسه وليس على الآخرين..والقوة الحقيقية أن تكون دائما رحيما على الناس قويا بالحق وأن تدرك أن الحياة مسيرة حب وليست قصة عبث أو انتقام..رمضان كريم وكل سنة وانتم طيبون طائعين لله ولرسوله ..اللهم تقبل منا ومنكم الصيام والقيام

««رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء»


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة