فضاءات بويزكارن (البلدية)

بويزكارن (البلدية)

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
mohamed arejdal
مسجــل منــــذ: 2012-05-28
مجموع النقط: 1336.05
إعلانات


محمد بوفوس الباحث في التراث المحلي

رأى الأستاذ محمد بوفوس النور بتفراوت نصمبا بايت بوفلن سنة 1942 دائرة بويزكارن اقليم كلميم ، وقد كان ولده من أوائل العمال المهاجرين إلى فرنسا سنة 1939 لعقود عمل قصيرة المدى في الصناعات الحربية لتزامن الفترة مع الحرب العالمية الثانية، نشأ سي محمد في قريته وولج كتاب القرية ثم التحق بالتعليم العمومي بمدرسة ادحيتوف بايت بوفلن فدرس بها إلى المستوى الخامس ثم نال الشهادة الابتدائية بعد اجتياز الامتحان بمدرسة البنات بالمشور بتزنيت ، توفي والده وهو صغير فنشأ يتيما في كنف والدته وأعمامه، ثم التحق بالثانوي وبعد بمدرسة المعلمين حيث تخرج والتحق بالتدريس، فاشتغل معلما بالعديد من المناطق بتافراوت ثم عاد إلى قريته ودرس بمجموعة مدارس ادحيتوف (ابن تومرت حاليا) استكمل دراسته فنال شهادة الباكلوريا ثم الإجازة في الشريعة بجمعة القرويين كلية الشريعة بايت ملول، وكان رحمه الله مناضلا نقابيا شريفا تعرض للاعتقال في أكثر من محطة نضالية منها إضرابات سنة 1979 وغيرها. التحق بالإدارة التربوية موسم 1993/1994 مديرا للمدرسة الابتدائية وسكن بلدية الأخصاص، فاشتغل بعدة مدارس بدائرتها أخرها مدرسة محمد بن سعيد المرغيتي بالمركز حيث عمل إلى أن أحيل على التقاعد.

الأستاذ محمد بوفوس باحث مهتم بتاريخ وتراث المنطقة اطر العديد من الطلبة الباحثين، وشارك في عدة لقاءات وندوات تهتم بالتاريخ والتراث المحلي.

التحق الأستاذ محمد بوفوس بالرفيق الأعلى يوم الاثنين 19 رمضان 1439 هـ الموافق ل04 يونيو 2018 بعد أن لبى نداءه ، فألف رحمة على روحه الطاهرة.

ويعتبر الإعلامي سي حسن بوفوس مخرج برنامج امودو بالقناة الاولى للتلفزة المغربية ابن الأستاذ محمد بوفوس.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| نسمة بيبر | 14/06/22 |
ربنا يرحمو انا عرفتو من خلال بنتو ميرا و ابنو حسن ، عشان انا بحب اخبارك المشاهير الامريكان فسوسية تيفي بتعمل مقاطع عنهم و حسن تعرفت عليه من قناة هل تعلم
ماشاءالله أبناء السيد الفاضل ده يشرفو بجد
بحسهم طيبين اوي


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة