فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2359.89
إعلانات


صدر كتاب جديد للزميل أحمد ذو الرشادبعنوان: “كأس إفريقيا للأمم، 60 سنة من العطاء”.

صدر كتاب جديد للزميل أحمد ذو الرشاد مراسل الصباح من الجديدة، وسمه بعنوان: “كأس إفريقيا للأمم، 60 سنة من العطاء”. ويضم الكتاب الذي قسمه إلى ستة فصول، 305 صفحة، تتضمن جردا تاريخيا لدورات كأس إفريقيا للأمم عبر 60 سنة، من 1957 تاريخ انطلاق ثاني أهم مسابقة قارية في كرة القدم، إلى دورة 2017.
وتمكن الكاتب، عبر عشر سنوات من جمع عدد من المعطيات والأرقام والسير الذاتية لعدد كبير من المتدخلين في هذه التظاهرة الإفريقية. ووزع الكتاب إلى ستة فصول، خصص الأول منها لمختلف الدورات (31 دورة)، بسط خلالها تفاصيل تنظيمها ونتيجة المباراة النهائية وتشكيلة الفائز بها ووصيفه وهوية هدافها.
وخصص الجزء الثاني لنجوم مغاربة رصعوا كرة القدم الإفريقية وتركوا بصماتهم واضحة من خلال فوزهم إما بالكرة الذهبية أو بلقب هدافي إحدى الدورات أو بتسجيل أهداف خالدة.
وضم الفصل الثالث أهم المدربين الأفارقة الذين ساهموا في فوز منتخباتهم بلقب بعض الدورات ومنهم من فاز بها لاعبا ومدربا مثل محمود الجوهري وستيفان كيشي.
وأما الفصل الرابع فخصصه لبعض اللاعبين الأفارقة الذين فازوا بالكرة الذهبية واحترفوا بأعتى الفرق الخارجية وفازوا بلقب هدافي إحدى الدورات الإفريقية.
وتطرق الفصل الخامس لبعض اللاعبين الذي تمكنوا من خلق التميز ونافسوا عمالقة كرة القدم ونالوا شرف تمثيل كرة القدم الإفريقية أحسن تمثيل. وخصص الفصل السادس للحكام المغاربة الذين ساهموا في قيادة بعض المباريات في نهائيات كأس إفريقيا.
وأنهى الكتاب بملحق ضم لائحة الرؤساء الستة الذين تعاقبوا على تسيير الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وبعض الأرقام والإحصائيات التي تؤرخ لمسيرة 60 سنة من الوجود الكروي بإفريقيا، بالإضافة إلى جرد تفاصيل المشاركات المغربية في نهائيات الكأس ذاتها (16 مشاركة).
ومعلوم أن الزميل ذو الرشاد أصدر كتابين أخرين، الأول تحت عنوان: “نبش في تاريخ دكالة” والثاني بعنوان: “الدفاع الحسني الجديدي: تاريخ مدينة وتاريخ وطن”.


تقييم:

12

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة