فضاءات الجديدة (البلدية)
إعلانات


ملتقى محمد بوعبيد للاعلاميين الرياضيين في دورته الخامسة

700

شهد ملتقى "محمد بوعبيد" للإعلاميين الرياضيين في نسخته الخامسة ، والذي احتضنته مدينة الجديدة أيام 03 و04 و05 ماي الجاري، نجاحا كبيرا.

ويعد الملتقى المنظم من طرف الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، بتعاون مع مكتبها الجهوي بمدينة الجديدة تكريما لرئيسها الراحل محمد بوعبيد.

وتضمن برنامج نسخة هذه السنة التي اختير لها شعار" الإعلامي الرياضي وعلاقته بوسائل التواصل الاجتماعي... وقفة للتأمل والحاجة إلى التخليق "، وكان ضيف شرفها الاستاد المختار لغزاوي مدير نشر جريدة " الاحدات المغربية " ، باعتباره من أصدقاء المرحوم محمد بوعبيد، وممن جايلوه وعرفوه عن قرب في مساره المهني، وباعتباره أيضا من الأسماء البارزة في مجال الصحافة الوطنية، ( تضمن ) مجموعة من الأنشطة، في مقدمتها ندوة علمية لتدارس الموضوع.

الملتقى حضره عدد هام من الصحفيين المغاربة من مختلف فروع الرابطة، بالإضافة الى زمرة من المدعوين وبعض فعاليات المجتمع المدني ، وقدماء لاعبي المنتخب المغربي في سنة 1986، وحكام دوليين سابقين ، ووجوه رياضية . وافتتح اللقاء بالوقوف دقيقة صمت ترحما على روح الفقيد ، ثم كلمت الزميل عبد الفتاح الزغادي الكاتب العام لفرع الرابطة بمدينة الجديدة التي رحب من خلاها بجميع الحاضرين، وحرص على توجيه عبارات الشكر لكل من ساهم من قريب أو بعيد في تنظيم هذا النشاط.

من جهته أكد عبد اللطيف المتوكل رئيس الرابطة أن هذا الملتقى يشكل فرصة مثالية للتلاقي بين الإعلاميين، خارج ضغوطات العمل، من أجل تبادل الأفكار وفتح باب النقاش حول مجموعة من القضايا التي تهم الصحافة الرياضية خصوصا، والإعلام بشكل عام، مضيفا أن الملتقى استحضار لروح المرحوم محمد بوعبيد الرئيس المؤسس للرابطة، وتأكيد على أن روحه ستظل دائما بيننا، بفضل ما تركه من رصيد زاخر بالعطاء والتضحية.

وأضاف الزميل الاستاد بوشعيب بن قريو ، أن الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، تدرك بفضل القيم التي تأسست عليها، ووضع مرتكزاتها المرحوم محمد بوعبيد.

وكشف الاستاد المختار لغزاوي عن أن المرحوم محمد بوعبيد، كان وراء دعمه وتشجيعه في بداية مساره كإعلامي ، ووجه شكره للرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين التي منحته حسب قوله “فرصة الحديث عن رجل المواقف الثابتة”.

وأشاد بعبد اللطيف المتوكل وقال إن الرئيس الحالي للرابطة أعطى مثالا يحتذي به في مجال ترسيخ قيم الوفاء والاعتراف.

وفي السياق نفسه تحدث الحاضرون، إذ أجمعوا على أن الفقيد كان مدرسة في التواضع والأخلاق العالية ومرجعا لتقديم المشورة لكثير من الصحفيين الشباب طيلة مسيرته، كما ساهم في تكوين أجيال من الصحافيين ودافع عن أخلاقيات مهنة الصحافة.

وعلاقة بموضوع الملتقى فقد اجمع المتدخلون على أن موضوع العلاقة بين وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي هي علاقة تكاملية، حيث إن هذه المنصات تزيد من أهمية الإعلام، مشيرًا إلى أن ليس ثمة ما يدعى بالإعلام الجديد أو القديم، فالإعلام ذاته لم يتغير وإنما تجددت الأدوات والنواقل.

وتكمن الإيجابيات في سرعة الوصول إلى المعلومة، وإلغاء العوائق الجغرافية والمسافات، وإظهار الوجه الاجتماعي أو الإنساني للأحداث. في حين يرى البعض أن سلبيات هذه الوسائل تكمن بالتعامل معها كمصدر موثوق للمعلومة؛ وتوظيف أدواتها لنشر الشائعات أو بث الكراهية والفتن والتعصب، بالإضافة إلى استخدام هذه المنصات لممارسة اسميتها في وقت سابق (غسيل الأخبار) من خلال اختلاق إشاعات والتعامل معها كحقائق.

وأضاف البعض إن طريقة تناقل الخبر عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلى وجه الخصوص عبر فيسبوك و تويتر .... والسهولة بالاستخدام التي يتم توفيرها للمتابعين من مثل إعادة التغريد وسرعة اكتشاف أكثر المواضيع تداولا عبر وسوم الهاشتاغ ، جميعها أساليب عززت من انتشار الخبر فأصبح العالم في متناول هؤلاء المستخدمين.

وكانت آخر محطة في هذه الحصة وهي الخاصة بتكريم مجموعة من الفعاليات الإعلامية والرياضية في طليعتها الاستاد المختار لغزاوي مدير نشر جريدة " الاحدات المغربية " وقدومي الصحافة الرياضية بمدينة الجريدة الاستاد عد الله غيتومي و احمد دو الرشاد و المصطفى ألعشماوي والحكم الدولي السابق عبد العلي الناصري و رئيس الدفاع الحسني الجديدي الدكتور عبد اللطيف المقتريض و رئيس نادي النهضة اتليتك الزما مرة السيد عبد الرزاق إيغافي و السيد مولاي العربي العمراني مسير سابق و مدير العلاقات مع المجتمع المدني و السيد عبد الله غيتومي رئيس نادي الدفاع الحسني الجديدي متعدد الرياضات وخليل برزوق رئيس نادي الدفاع الحسني الجديدي للبيئة والرياضات البحرية وهند أبا تراب بطلة المغرب في سباق السيارات والحاجة فاطمة لعويسي أقدم مشجعة نادي الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم .

وتواصلت أنشطة الملتقى في الفترة المسائية من خلال القيام بمتابعة المباراة التي جمعت فريق الوداد البيضاوي و فريق صانداوز برسم نصف نهائي دوري أبطال افر يفيا ، في ضيافة السيد عبد الله التومي بمقهى يسمينه جنب البحر ، كما قام الوفد بزيارة تفقدية للحي البرتغالي .

يوم الأحد قام وفد الرابطة ، بزيارة إلى نادي الدفاع الحسني الجديدي للرياضات البحرية والبيئة ، حيث كان في استقباله رئيس النادي الاستاد خليل برزوق الذي قدم شروح حول النادي و نضم رحلة بحرية رائعة .

وبعده خاض فريق الرابطة مباراة ودية في الكرة الشاطئية مع فريق اطر نادي اولمبيك الجديدة التابع للقطب الصناعي بالجرف الاصفر خلال الحفل الافتتاحي برسم دوري مدينة الجديدة في كرة القدم الشاطئية ، المنظم من طرف act4communitysport ، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وتحت إشراف عمالة إقليم الجديدة، بشاطئ المدينة ، بحضور عامل إقليم الجديدة محمد الكروج و مدير القطب الصناعي للجرف الاصفر احمد مهرو وشخصيات مدنية و مدنية و عسكرية .




تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة