فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2369.54
إعلانات


حكاية القايد العيادي سكن قصورا وعاش حياة الملوك برفاهية

هو ميلود بن الهاشمي بن مبارك بن محمد بن الزاوية بن جعفر بن عبدالله بن مبارك ولد عام 1880بدوار الشلالكة الواقع شمال غرب الرحامنة غرب مركز الصخور الذي كان يمثل أهم النزلات في مجال الرحامنة
تربى القايد العيادي في احضان والداته لالة فاطمة بنت الشريف العلمي بعد وفاة والده الهاشمي 1894
تعلم العيادي حمل السلاح وركوب الخيل على يد ابن عمه الشيخ احمد بن محمد الملقب بالكراوي .
انتقل العيادي من محارب صغير إلي امتهان فن الزطاطة حيث يؤمن الطريق للقوافل وكان عارفا بخبايا المنطقة من مراكش إلي الشاوية وكان يشارك في الحروب ضد القبائل السائبة
ناصر القايد العيادي المولى عبدالحفيظ في خروجه على اخيه السلطان مولاي عبد العزيز الذي كان يكن عداوة لقبيلة الرحامنة خصوصا بعد تمرد 1908
بعد سنوات عين العيادي قائدا خصوصا بعد تولي المولى عبدالحفيظ مفاتيح السلطة بمساندة العيادي شريطة إطلاق سجناء الرحامنة.
بعد معاهدة الحماية وضع العيادي يده مع المستعمر معتمدا على دهائه وحنكته لكسر شوكة الحركات المنتفضة حيث دعم المستعمر ضد مقاومة احمد الهيبة.
إن ما قدمه القايد العيادي من دعم عسكري للحماية مما خول له يوم 4ماي1919 الحصول على وسام تقديري من فرنسا وحضر حفل النصر في باريس يوم 14يوليوز من نفس السنة
توالت الأحداث لكن سرعان ما انقلب ضد المستعمر بعد نفي السلطان محمد الخامس وتعيين بنعرفة ليتزعم حركة وطنية انضم إليها بعض رجال المقاومة وهو ماردت عليه الإقامة العامة بقوة حيث اعتقلت حليفها السابق ونفته إلى فرنسا قبل أن يعود ويتم إخضاعه للإقامة الجبرية وتقسيم قبيلته.
اعتمدو العنف في حجز ممتلكاته وأراضيه التي تجاوزت 45000هيكتار حوالي 15000كانت بالبحيرة التي تعتبر من أخصب الأراضي ماحوله من زطاط إلى اكبر ملاك في المغرب.
حيث كان يتباهى مثل الباشا الكلاوي لكن الديون واستيلاء على أراضيه ساهم في تراجع هيبته.
يقول بول باكسون إن هذا القايد تحرر من التقاليد وأصبح يعيش حياة الملوك برفاهية.
حيث كان له رياض بمراكش وقصر معروف في ابن جرير وقصر القليعة قرب صخور. كانت خلالهم تقدم الوجبات على أنغام من موسيقى الأندلس تعزفها فرقة نسائية تترأسها إمرأة تدعى”الصائلة”ويشرف على تمرينها مصري.
بلغت عدد زوجات القايد حوالي20زوجة كانت منهن يامنة أرملة ابن عمه وعرابه الكراوي. كما كان صهرا لعائلة الجامعي الفاسي بزواجه بابنته زينب التي بنى لها رياض بمراكش على الطابع المعماري الاندلسي يدعى الدار الجديدة وكانت آخر زوجاته الأمازيغية سلطانة التي مازالت على قيد الحياة إلى غاية القرن 21.
ورافقته في آخر عمره زوجته كبورة التي لم تنجب معه أولاد فيما أنجب 22ولد وقد تزوج من ثلاث جنسيات عرب وأفارقة وأمازيغ
كان القايد العيادي ساهر على مجال الثقافة حيث كان ينظم المجال الثقافي بالسهر على المواسم السنوية وتقديم الهدايا للقائمين على الزوايا والأضرحة وإعفاءهم من الضرائب للشرفاء والأولياء.
كان القايد العيادي مولوعا بفن التبوريدة من خلال خرجاته في الحركات “النزاهة” مرفوقا ببعض الشيخات من خلال أغنية العيطةى “داير الشيخات في جنبو فين مارشقو ليه يلعبو”.
“مول الثريات الوردية مول القفطان الكبريتي وراه الخادم يمشي ويجي وراه الغبيد يقولو سيدي
صايك العودة بالمجدول
من خلال هده الكلمات انه كان يلبس لباس تقليدي يعيش في أفخم المنازل مزينة بالديكور وكانت له عودة لها لجام من مجدول الحرير.
كان القايد العيادي مولوع بالتعليم الأصيل حيث كان يعلم أبناءه التعليم الإسلامي بجامعة ابن يوسف بمراكش أو بجامعك القرويين بفاس .
عمل القايد العيادي على بناء مدارس حرة كمدرسة بحي قاع المشرع بمراكش بالإضافة مدرسة القايد العيادي للتعليم العتيق بابن جرير.
كان القايد العيادي يحث أبناء قبيلته على تمليك أراضيهم.
جاءت تسميته بالعيادي لروايتين شفهيتين حسب ماذكره الباحث عبدالعزيز الثيلاني تقول انه ازداد يوم عيد المولد النبوي والرواية الثانية جاءت عبر لسان احد البوابين يدعى بوعلي انه كان يردد كلمة “أعيد أعيد.. “في فن التبوريدة.
كان العيادي يفضل اللباس التقليدي البلدي من كساء وفرجية وقفطان ومضمة مطروزة بالأبيض وبلغة صفراء وجلباب ورزة من الكتان وسلهام.
ساهم العيادي في إنشاء بيت للحكمة للدفع بالعلماء في منطقة الرحامنة نذكر منهم الفقيه بلحسن الدباغ والفقيه العاقب الشنكيطي ومولاي احمد بن اليزيد البدراوي اضافة الي اعيان مثل احمد بن لشهب والحاج عبدالقادر برادة والشريف مولاي امبارك السباعي
قصة الوفاء والخيانة تختلف
العيادي كان وفيا للمخزن وللسلاطين ولكنه تعامل مع المستعمر ضد أبناء بلده ليعود إلى صفوف الحركة الوطنية ضد المستعمر بعد نفي السلطان سيدي محمد بن يوسف.
منقول


تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة