فضاءات النصر

النصر

فضاء التواصل والإهداءات والتحايا

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد سالم سالم
مسجــل منــــذ: 2019-04-24
مجموع النقط: 1.25
إعلانات


جبل المنارة - النصر

جبل المنارة (عمّان)

جبل المنارة أحد أحياء منطقة النصر - عمّان وهو قمة جبلية ترتفع الى أكثر من 900 متر تقريبا فوق سطح البحر.

الموقع :-

يقع جبل المنارة في الجزء الشرقي من عمان العاصمة ويتبع اداريا إِلى أمانة عمان الكبرى - منطقة النصر وهو جزء من أراضي القويسمة.

سبب التسمية :-

تعود تسمية جبل المنارة إِلى أربعينيات القرن العشرين عندما قامت الحكومة الأردنية بوضع عمود مضاء (منارة) لأرشاد الطائرات التي تهبط في مطار عمان المدني (ماركا) القريب من جبل المنارة حيث كان اسم جبل المنارة سابقا (عويس) أو جبل الوعرة.

السكان :-

اقتطع (عويس) جبل المنارة ( لجفال وعبد الزيّرة الحديد ) في بداية القرن العشرين من قبل حكومة إمارة شرق الأردن وبعد ذلك تكاثر سكان جبل المنارة الذين قدموا من بعض محافظات المملكة الأردنية للعمل في العاصمة (عمان).

تضاعف عدد سكان جبل المنارة بشكل ملحوظ في ستينيات القرن الماضي بعد نكسة 1967, حيث استقر عدد من النازحين الفلسطينيين وخصوصا من القادمين من مدينة الخليل و قرى غرب القدس في جبل المنارة حتى وصل عدد سكان الجبل حاليا الى 20 ألف نسمة تقريبا.

يوجد في جبل المنارة مدرستين ثانويتين احداهم للبنات و أخرى للبنين كذالك يوجد مركز صحي عام (مركز صحي المنارة).

الآثار :-

يوجد في جبل المنارة الجسور العشرة وهي جسر قوسي أثري ذو عشرة قناطر ، يعود تاريخه إلى الحقبة العثمانية في الأردن ,حيث قام الأتراك بإنشاؤه عام 1908، ليمر عبره الخط الحديدي الحجازي الذي ربط دمشق بالمدينة المنورة مرورا بالمدن الأردنية , ولم يطرأ أي تغيير يذكر على الجسور العشرة سوى تعبيد الطريق أسفله, كذالك يوجد جسرين تحت السكة الحديد (عبّارة ) إِحداهما شمالية وتُدعى (جسر حرب ) وأخرى جنوبية وتُدعى (جسر جفال ) ويعود بنائهما لنفس الفترة العثمانية.

مرجع .. وكيبيديا الموسوعة العربية.


تقييم:

11

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة