فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 1334.68
إعلانات


قبيلة الحوزية المتجدرة في التاريخ

-

قبيلة الحوزية : قبيلة دكالية صغيرة تحيط بمدينة أزمور، وتحدها شرقا أراضي اتحادية قبائل الشاوية، وشمالا وادي أم الربيع الذي يفصلها عن قبيلة شتوكة الأزمورية، وغربا ساحل المحيط الأطلسي من جهة وقبيلة أولاد بوعزيز من جهة أخرى، وجنوبا قبيلة أولاد فرج، وفي أراضي الحوزية تقع مدينة أزمور (القاعدة القديمة لباشوات المدينة وقياد قبائلها المحيطة بها ومن أشهرهم القائد سي احمد برغاش)

ويعود اسم الحوزية حسب ما ذكره صاحب كتاب المعسول للعلامة المختار السوسي أن السعديين قاموا بجمع عدد من القبائل العربية من صحراء سوس و نقلوها إلى حوز مراكش و كانت تسمى هناك بالسوسية، قبل أن تنقل من طرف المخزن العلوي إلى دكالة حيث عرفت بالحوزية.(و بالتالي يرجع السبب في هذه التسمية إلى هذه القبائل الوافدة على هذه المنطقة خلال الهجرات العربية الأولى للمغرب الأقصى في القرن السادس عشر الهجري ، وذلك في عهد دولة الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، عندما أوقع بعرب افريقيا الشمالية المهاجرة من الجزيرة العربية ، وبعد أن هزمهم نقل جمهورهم من المغربين الأوسط والأدنى إلى دواخل المغرب الأقصى سنة 584 هـ .

وهناك من يرجع اصل ساكنة قبيلة الحوزية إلى عرب جشم التي كانت من القبائل العربية المهاجرة للمغرب و هي من عرب مضر العدنانيين الاسماعيليين في الحجاز بالجزيرة العربية، وتنقسم إلى أربعة قبائل شهيرة وهي:
أ- عرب جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

ب- عرب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور
ج- عرب سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة
د- عرب رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ويلاحظ في هذا النسب أن جدهم الأعلى المشترك هو منصور بن عكرمة

قد كانوا يحملون اسما أمازيغيا واحدا وهو دكالة، والتي لبسوا جلدتها وحلوا محلها وانتسبوا اليها حيث أنها كانت أواسط القرن الخامس الهجري قد تعصبت للدولة المرابطية فلم تعط أي تأييد للدولة الموحدية التي قضت على عرش الدولة المرابطية وقوضت أركانه، حيث عمل السلطان عبد المومن الموحدي وأبناؤه في تجهيز الجيوش ضد المرابطين وقاتلهم وهزمهم ثم كانت له ولأولاده من بعده الكرة عليهم فأبادوا دولتهم تارة بالسيف وتارة بتفريقهم في آفاق المغرب وبعد أن استوطنت قبائل العرب الدكالية بالاسم، في السهول المذكورة على ساحل المحيط الأطلسي، وتجذرت أسرهم، وتفرعت قبائلهم، انقسمت دكالة إلى قسمين كبيرين، دكالة البيضاء، ودكالة الحمراء

وتنقسم قبيلة الحوزية

الى اربعة بطون هم :

1/ اولاد رحمون من بطونها المراز?ة، الهواوش، الوزرو?، الكميطات، البوعلاليين. يقول صاحب كتاب مدن و قبائل المغرب أن أولاد رحمون انفصلت من قبيلة أولاد بوعزيز و أنها تحتفظ بذكرى روابط مع قبيلة أولاد رحمون شرق الجزائر (من بني عامر الرياحيين الهلاليين.
2/
أولاد عمرو: بطونها البغيلات، الوشاشنة، أولاد عليّان، أولاد حمّو، أولاد بوداود، ال?عامسة، أولاد بوبكر، جبارات، الشواودة، الهبابلة، الزاوية، و هي من قبيلة أولاد عمرو بدكالة.

3/ أولاد عميرة: بطونها الداخلة، زاوية شرقاوة ، أولاد سيدي فارس، الهوانتة، الرهونة، و هي من فرع أولاد الحاج بقبيلة الشياظمة.

4/ غربية آزمور: يسكن فريق منهم بمدينة آزمور. و هم من الفرع المسمى بالغربية في قبيلة أولاد عمور بدكالة.

5/ التريعات: و فروعهم البيوض، العبادلة، أولاد بويحيى، الرواية تقول أنهم كانوا هناك قبل وجود اسم قبيلة الحوزية، و يوجد دوار التريعات بقبيلة سفيان بالغرب، و ثلاثة دواوير من بطن السياح في فرع الشرفا ال?رنيين ترجع إلى بطن بهان من بني سفيان. و يوجد فرعين من التريعات في قبيلة أولاد بوعزيز. للإشارة فقبيلة سفيان سكنت المنطقة المذكورة و أراضي قبيلة أولاد بوعزيز بعد أن نفاها أحمد المنصور السعدي إلى الغرب قبل أن تعود الأخيرة بعد وفاته إلى أراضيها و ترتحل سفيان إلى الغرب تاركة إقليم دكالة بعد أن أمضت فيه أكثر من ثلاثة قرون، إذن فأصول التريعات من عرب بني سفيان. و القرامشة كذلك لا ينتمون لتجمع الحوزية الأصلي، إذ جاؤوا من منطقة جبالة و نذخر الحديث عنهم في التجمع المعروف باسم الشرفا و المرابطين.

أما فيما يخص فروع قبيلة الحوزية فهم كالآتي :

بني تامر: أصولهم من منطقة حاحا من قبيلة آيت تامر

المجموعة المسماة الشرفا و المرابطون:
الشرفا ال?رنيين
الشرفا القرامشة
دوار الطلبا بني تامر
دوار زاوية أولاد عمرو
زاوية دار شرقاوة
أولاد سيدي فارس

يقول صاحب كتاب مدن و قبائل المغرب أن كل هذه الفروع ترفع نسبا شريفا ، و ينقل ملاحظته حول دواري "البرابر" و ?زولة (جزولة) بالقرامشة، كما نقل أن "البرابر" يرجعون هذا الاسم لسكناهم سابقا بين البربر. و ذكرنا أعلاه أن القرامشة هاجروا من منطقة جبالة. أما بالنسبة لأولاد سالم و أولاد حميد لعل الأصح في نسبهم هو إلى عرب بني معقل، و الله أعلم. جمع هذه المعلومات "شعيب ابن عمر التريعي"

ومن اعلام قبيلة الحوزية المتصوفة والمشهورة أضرحتهم ا

- سيدي موسى

- مولاي بوشعيب

- سيدي وادود

- للا عيشة البحرية

- للا يطـو

- سيدي بوبكر مول المدفع

- سيدي محمد الزموري

- سيدي عبدالعزيز

- سيدي أومغنزيـار

- سيدي مسعود

- سيدي محمد وميلود

- سيدي عمـر

- سيدي محمد الاشهب


تقييم:

1

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة