فضاءات بشار
إعلانات

ابو زكرياء ابراهيم | بشار | 27 - 12 - 18 | الزيارات: 232 |
لاعتماده كتراث عالمي إيداع ملف تصنيف الكسكسي نهاية شهر مارس القادم

لاعتماده كتراث عالمي

إيداع ملف تصنيف الكسكسي نهاية شهر مارس القادم

سيتم إيداع ملف تصنيف الكسكسي في تراث الإنسانية قبل نهاية شهر مارس 2019 لدى لجنة التقييم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ”اليونسكو” باسم أربعة بلدان مغاربية، حسبما أشار بالجزائر العاصمة مدير المركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، فريد خربوش.

وأوضح السيد خربوش على إثر لقاء تحضيري للملف، انعقد بمقر المركز، أن ملف تصنيف هذا الطبق العتيق الذي يعود لآلاف السنين والمشهور جدا في منطقة المغرب العربي جاري الانتهاء منه.

وجمع الاجتماع الثاني من نوعه منذ شهر ماي المنصرم جملة من الخبراء وممثلي وزارات الثقافة والتراث بكل من تونس وموريتانيا والمغرب، إضافة إلى الجزائر الممثلة في الباحث والمدير السابق للمركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، سليمان حاشي.

وخصصت الأشغال التي تواصلت أمس الثلاثاء لتحرير الملف وإنهاء الروبورتاج الفيديو الذي سيرافق طلب تصنيف الكسكسي كعنصر مشترك بين البلدان الأربعة.

من جهته، صرح وزير الثقافة الذي حضر أيضا هذا الاجتماع، عزالدين ميهوبي، أن لقاء المتخصصين المغاربة في التراث ”يشكل وعيا مشتركا” و«خطوة إيجابية” من أجل الحفاظ على هذا التراث الخاص بالطبخ والمشترك بين بلدان المغرب العربي.

/ المساء / 26 ديسمبر 2018

و.أ


تقييم:

1

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com