فضاءات أزمور (البلدية)

أزمور (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الصفى
مسجــل منــــذ: 2013-02-28
مجموع النقط: 223.04
إعلانات


بالصور : احيدوس....اسلوب حياة

تحت الرعـــــاية الســــــــامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثـــــــقــافة و الاتصال – قطاع الثقافة- و جمعية تايمات لفنون الأطلس بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس و بتعاون مع جماعة عين اللوح بإقليم افران الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس خلال الفترة الممتدة من 28 الى 30 يوليوز 2018 تحت تحت شعار :"الحــفاظ على الموروث الثقافي المغربي وضمان استمراريته".

المهرجان يدخل في إطار رؤية واستراتيجية الوزارة ا الهادفة الى الحفاظ على الموروث الثقافي بنفائسه وتعبيراته وتجلياته ، وضمان استمراريته عبر دعم وتشجيع ممارسيه، علاوة على خلق فضاءات احتفالية لاستكشاف كنوزه وإبرازه لعموم المهتمين والمتتبعين.

دورة هذه السنة تجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس من خلال العروض التي ستقدمها ثلاث وأربعون فرقة أفرزتها الإقصائيات الوطنية التي سبق تنظيمها يومي 05و06ماي 2018بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكنـــــاس، والـــــتي شاركت فيها حــــــوالي مائة فرقة تمثــل مختلف تــلاوين وتــــعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل وكذا مختلف الأقاليم والعــمالات الحاضنة له. بالإضــــــافة إلى الجانب الفكري النظري من خلال تنظيم ندوتين، الأولى حول " القيم الفنية والإنسانية للشـــعر الامازيغي" والثانية حول "تثمين التراث اللامـــادي لفن احيدوس، سبل الدعم المتاحة "وذلك لاستجلاء مكونات ومميزات هذا التراث وســــــبل تثمـــينه وتحصـــينه وفـــق قراءات مخـــتلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال.

تتضمن فقرات المهرجان، أيضا، لحظة للــــوفاء والاعتراف من خلال تكريم أعلام أحيـدوس وفـــنانيه الموهوبين لما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه في أصالته وضمان اســـــتمراريته والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والإنسانية.

يكرم المهرجان هذه السنة كل من الفنانة لالة خديجة الياسي والفــنانون: عاشور خاضيري وحمو نوساعيد وعقي البوخاري، تقدرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطائهم المشهود له.


تقييم:

4

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة