فضاءات بشار

بشار

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1619.56
إعلانات


ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى ..

ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى .. ويعيد «أقصى العقوبات» على إيران
روحانى: سنبدأ تخصيب اليورانيوم .. ونيتانياهو يشكر واشنطن ويقصف جنوب دمشق

عواصم العالم - وكالات الأنباء > ترامب يشهر انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى بتوقيعه أمام العالم [أ. ف.ب] [أ.ب ]

الأمم المتحدة تدعو الجميع إلى الالتزام الكامل بتعهداتها .. والاتحاد الأوروبى: سنحافظ على الاتفاق

إسرائيل: سنمنع الوجود الإيراني بسوريا .. والسعودية والإمارات والبحرين تؤيد ترامب .. وتراجع البترول

في قرار مفاجئ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران منذ عام 2015 بهدف حرمانها من امتلاك أسلحة نووية، وهدد بفرض "أعلى مستوى" من العقوبات على إيران .
وأضاف الرئيس الأمريكى، فى كلمة له من البيت الأبيض، أن النظام الإيرانى مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه، مشيرا إلى أن الاتفاق النووى سمح لإيران بالاستمرار فى تخصيب اليورانيوم. وأضاف الرئيس الأمريكى، أن "هذا الاتفاق الكارثى أعطى النظام الإيرانى الإرهابى ملايين الدولارات". وقال ترامب إنه إذا سمح باستمرار اتفاق إيران فسوف ينشب قريبا سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن إيران لم تفعل شيئا أخطر من السعي للحصول على أسلحة نووية. وقال إن الاتفاق النووي لا يقيد أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار بما فيها دعم الإرهاب، وأضاف أن إيران سترغب في إبرام اتفاق جديد ودائم. وقال ترامب إن العقوبات الأمريكية قد تشمل أيضا دولا أخرى متواطئة مع إيران ، كما يجب وقف سلوكيات إيران الخبيثة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الاتفاق أخفق في منع إيران من تطوير الصواريخ.
كما أكد جون بولتون مستشار الأمن القومى الأمريكى أن الرئيس الأمريكي وقع مذكرة تأمر الوكالات بإعادة فرض كل العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني التي علقها أوباما، مشيرا إلى أنه سيبحث الخطوات التالية بخصوص إيران مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا اليوم الأربعاء.
في الوقت نفسه، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني "غير قانوني وغير مشروع ويقوض الاتفاقات الدولية التي لا تحترمها أمريكا، مضيفا أن بلاده لن تنسحب من الاتفاق النووي، وأن الاتفاق النووي ليس بين طهران وواشنطن فقط، بل توجد أطراف ودول أخري ننتظر رد فعلها. وأكد روحاني أن طهران مستعدة لاستئناف أنشطتها النووية بعد إجراء محادثات مع الأعضاء الأوروبيين الموقعين على الاتفاق. مشيرا إلى أن قرار ترامب تجربة تاريخية لإيران. وقال روحاني: "سنعود لتخصيب اليورانيوم بشكل أكبر من ذي قبل خلال أسابيع وبلا قيود وسريعا إذا فشلت المفاوضات".
وفي نيويورك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة جوتيريش عن قلقه الشديد إزاء القرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق إيران النووي ، داعيا كل الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى الالتزام الكامل بتعهداتها.
في الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرارا شجاعا وصحيحا بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران والذي كان «وصفة بالكارثة». وقال نتنياهو في كلمة تليفزيونية استمرت دقيقتين وألقاها باللغتين العبرية والانجليزية إن الاتفاق الإيراني كان كارثة لمنطقتنا وكارثة للسلام في العالم". وأضاف أن إسرائيل ستمنع الوجود الإيراني في سوريا.
من جانبها، أعلنت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني أن الاتفاق أفضل إنجاز دبلوماسي مع إيران ، مشيرة إلى التزام الاتحاد الأوروبي بالاتفاق النووي مع إيران. وتوقعت موجيريني مواصلة باقي المجتمع الدولي تطبيق اتفاق إيران النووي بعد إعلان ترامب الانسحاب منه. وأضافت أن اتفاق إيران النووي يحقق نتائجه ويضمن ألا تطور طهران أسلحة نووية.
وقالت موجيريني "إنني قلقة بشكل خاص بشأن إعلان الليلة بفرض عقوبات جديدة و الاتحاد الأوروبي.
سوف نحافظ على هذا الاتفاق النووي بالتعاون مع بقية المجتمع الدولي".
كما قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس إن موقف ترامب تجاه إيران والتجارة الدولية سيقابل "بنهج أوروبي موحد".
وفي لندن ، أعربت رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي عن أسفها من قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي ، وقالت ماي في بيان مشترك مع ألمانيا وفرنسا أن الدول الثلاث تؤكد التزامها باتفاق إيران النووي.
وفي باريس، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستعمل على إبرام اتفاق أوسع يغطي ما تقوم به إيران من أنشطة نووية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها الإقليمية . وقال ماكرون على تويتر فور إعلان ترامب "سنعمل بشكل جماعي على إطار عمل أوسع يشمل النشاط النووي وفترة ما بعد عام 2025 وأنشطة الصواريخ الباليستية والاستقرار في الشرق الأوسط لاسيما سوريا واليمن والعراق". وأضاف ماكرون أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا تأسف للقرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق إيران النووي.
وفي روما، دعا رئيس الوزراء الإيطالي للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مشددا على أن بلاده ستقف بجانب حلفائها الأوروبيين.
على صعيد متصل، أعرب نائب سفير روسيا بالأمم المتحدة عن خيبة أمله إزاء قرار ترامب لكنه لم يكن مفاجئا.
وفي الرياض، أصدرت المملكة العربية السعودية بيانا، رحبت خلاله بالقرارات التي أعلنها الرئيس الأمريكي، بشأن انسحاب واشنطن، من الاتفاق النووي الإيراني. وقال البيان إن الرياض تؤيد قرار ترامب إعادة فرض العقوبات على إيران. وأضافت السعودية أن إيران استخدمت المكاسب الاقتصادية بعد رفع العقوبات لزعزعة استقرار المنطقة، مشيرة إلى أن إيران استفادت من رفع العقوبات لتطوير صواريخها الباليستية ودعم الجماعات الإرهابية. كما أعلنت البحرين تأييدها القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي. كما أعلنت الإمارات تأييدها للقرار الأمريكي.
وفي أنقرة، قال متحدث باسم الرئيس التركي طيب أردوغان إن قرار الولايات المتحدة الانسحاب من جانب واحد سيزعزع الاستقرار ويثير صراعات جديدة. وقال المتحدث إبراهيم كالن على تويتر إن الاتفاق المتعدد الأطراف سيستمر مع الدول الأخرى وأضاف أن تركيا ستواصل معارضتها لكل أشكال الأسلحة النووية.
وعلى الصعيد الاقتصادي، تراجعت أسعار البترول 1.67 دولار بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي
من جانبها، قالت شركة ايرباص إنها ستدرس قرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني قبل أن تتحرك، مضيفة أن هذا سيحتاج وقتا. وقال رينيه أوليه مدير الاتصال لدى ايرباص "نحلل الإعلان بعناية وسنقيم الخطوات التالية بما يتسق مع سياساتنا الداخلية مع الالتزام الكامل بالعقوبات وقوانين الرقابة على الصادرات».


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة