فضاءات واد زهور
إعلانات

kenefkamel | واد زهور | 14 - 04 - 18 | الزيارات: 22 |
إنجاز سد ببلدية وادي الزهور

القطاع يتدعم ب 3 سدود جديدة

الموارد المائية بسكيكدة

بوجمعة ذيبنشر في المساء يوم 08 - 04 - 2018
كشفت مصالح مديرية الري بولاية سكيكدة عن تدعيم القطاع بثلاثة سدود جديدة بكل من رمضان جمال ومنطقة بوشطاطة ووادي الزهور، وهي المنشآت التي ستعزز قاعدة تخزين الولاية من المياه الموجهة للاستهلاك اليومي للسكان وسقي الأراضي الفلاحية. 
ذكرت المصادر أن قطاع الموارد المائية بولاية سكيكدة، سيتدعم قريبا بثلاثة سدود جديدة، وهي سد رمضان جمال الواقع ما قبل سد زردازة الحالي على وادي الصفصاف، والممون من قبل وادي خماخم ووادي بوحاجب، حيث يقدَّر حجمه الكلي ب 90 مليون متر مكعب، أما حجمه المنظم فيقدر ب 30 مليون متر مكعب، وهو موجه لتزويد كل من بلديات الحروش وزردازة وأولاد احبابة وعين بوزيان ورمضان جمال وأمجاز الدشيش، بالمياه الصالحة للشرب، ولسقي محيط الصفصاف، والثاني سد بوشطاطة الواقع على وادي شرشار، وهو موجه للسقي، حجمه الكلي 08 مليون متر مكعب. أما حجمه المنظم فيصل إلى 05 ملايين متر مكعب في السنة. والثالث فهو سد وادي الزهور، ويقدَّر حجمه الكلي ب 22 مليون متر مكعب. أما حجمه المنظم فهو 26 مليون متر مكعب، وهو موجه لتزويد كل من وادي أولاد أعطية وقنواع وأخناق مايون والزيتونة بالمياه الصالحة للشرب، ولسقي الأراضي الفلاحية لمنطقة وادي الزهور.
وحسب مصالح مديرية الري للولاية فإنه عند تسلّم هذه السدود المبرمجة، سيعزز الولاية بحجم إضافي من المياه السطحية؛ حيث ستقدر ب 120 مليون متر مكعب، فيما تصل إمكانية التخزين إلى 410 مليون متر مكعب من المياه؛ بنسبة زيادة تقدّر ب 29 بالمائة.
وفيما يخص المياه الجوفية التي تقدر بحوالي 78 هكم مكعب، بلغ عدد الآبار المنجزة عبر كامل تراب الولاية 114 بئرا مستغلة؛ بمعدل 46000 متر مكعب في اليوم، منها 104 تنقيب موجه للتزود بالمياه الصالحة للشرب، من بينها 83 تنقيبا مستغلا، بحجم يومي يقدّر ب 39.880 مترا مكعبا في اليوم، موزعة عبر 38 بلدية من الولاية و10 تنقيبات مستغلة للتزويد بالمياه الصناعية.
أما عن التنقيبات الفلاحية، وحسب ذات المصدر، فيوجد إلى حد الآن 95 تنقيبا تمت الموافقة عليها من قبل لجنة منح رخص استعمال الموارد المائية، طبقا للمرسوم التنفيذي 08-148 المؤرخ في 21 05 2008 المحدد لكيفيات منح رخص استعمال الموارد المائية.
وفيما يخص التنقيبات التي هي في طور الإنجاز في إطار برامج التنمية البلدية، فتوجد ثلاث تنقيبات، الأولى على مستوى الشاطئ الكبير ببلدية عين الزويت، والثانية على مستوى منطقة النشاط ببلدية رمضان جمال، أما الثالثة فبمنطقة فرفور ببلدية السبت.
وعن برنامج الاستثمار المسجل الخاص بالتزويد بالمياه الصالحة للشرب في إطار البرنامج القطاعي اللامركزي، فقد تم تسجيل 25 عملية بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 21.837 مليار د.ج، منها 16 عملية في طور الإنجاز، و03 عمليات منتهية ومبرمجة للإغلاق، وعمليتان غير منطلقتين من برنامج 2016، وعملية مغلقة خلال سنة 2017، وعمليتان مسجلتان ضمن برنامج 2018. لكن بالرغم من أهمية هذا البرنامج الاستثماري الذي يهدف إلى تدعيم وتحسين التزويد بالمياه الصالحة للشرب ل 32 بلدية عبر الولاية والتي تشمل 760470 نسمة وخُصصت له مبالغ مالية ضخمة، إلا أن جل المشاريع لم تنته بعد مع العلم أن بعضها انطلق سنة 2006.
بوجمعة ذيب

0

0



التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com